الخميس، 24 أبريل 2014

تدرج تدريس برنامج التربية على الموطنة في الفصول الدراسية للتلاميذ



تدرج البرنامج

تبرير التدرج
        
موضوع البرنامج
        
توقف عند المفاهيم المؤسسة للمواطنة ولمنظومة حقوق الإنسان باعتبارها مدخلا للانضمام الواعي لقيم تستجيب لحاجيات شخصية وأخرى تتعلق بالحياة في الجماعة .

مفاهيم مؤسسة لحقوق الإنسان والمواطنة

( موضوعات وأنشطة )



-   اكتساب مفاهيم/ قيم أساسية والوعي بدلالتها

-   تكوين اتجاهات والتدرب على سلوكات مرتبطة بتلك القيم
        

سنة 1
        

إعدادي

التلاميذ " المسلحين " بهذا العتاد يطلعون على أهم المؤسسات السياسية والمدنية الوطنية والمحلية وكيفية عملها ودور المواطنين اتجاهها
        

المؤسسات الوطنية والجهوية والمحلية

( موضوعات وأنشطة )
        

-   استئناس بالمؤسسات الدستورية ودورها تجاه الأفراد والجماعة

-   استئناس بقواعد الحياة السياسية والاجتماعية
        

سنة 2

يختتم البرنامج المقرر بشكل واضح، من خلال مادة ( قبل أن يتواصل بشكل ضمني من خلال كافة المواد ) بنماذج من ممارسة الحقوق والمسؤوليات في إطار مواطنة نشيطة يتم التعبير عنها حالا ( إذ لكل سن ممارسة مواطنة
        

تطبيق على مستوى ثنائية الحقوق والمسؤوليات بالنسبة للتلميذ(ة) / المواطن (ة)

( موضوعات وأنشطة )
        

-   ترسيخ الوعي بالحقوق والواجبات كوجهان لعملة واحدة

-   ترسيخ الوعي بالمشاركة المواطنة باعتبارها تنمية للذات وللجماعة
        

سنة 3

تنبيه : المهارات في البرنامج التفصيلي تشكل جزءا لا يتجزأ من البرنامج العام. أي أن حيزا من الغلاف الزمني سيخصص للأنشطة التي تتوخى اكتساب التلاميذ لتلك المهارات بالتدريب والتطبيق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق