السبت، 26 أبريل، 2014

تعريف مفهوم المؤسسة التعليمية



تعريف اهداف المؤسسات التعليمية
المؤسسة التعليمية مؤسسة عمومية أو خاصة ، تخضع لضوابط محددة ، تهدف من خلالها إلى تنظيم فاعلية العنصر البشري ، بحيث تنتج وتفعل وفق إطار منظم مهام كل فئة ، ويجعلها تقوم بعملها الخاص لكي يصب في الإطار العام ويحقق الأهداف المرجوة منه .
والمؤسسة التعليمية المغربية تعمل وفق هيكلة محددة ، ووفق قوانين تحدد مجال عمل كل من المدرسين والإداريين والتلاميذ ورجال المراقبة التربوية والتقنيين والأعوان ، كما تحدد مسؤولية كل طرف من هذه الأطراف داخل المؤسسة .
     تعمل المؤسسة على احترام سلطة الإدارة بتنفيذ القوانين والمراسيم والقرارات الصادرة عن السلطات العليا ( الدستور ، القوانين الجنائية والمدنية والإدارية ، النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية … ) كما تعمل على تطبيق المناهج والتوجيهات الواردة من الوزارة أو من يمثلها في شكل مناشير ومذكرات ومحاضر اجتماعات .
     تخضع المؤسسة التعليمية لسلطة هرمية على رأسها الوزير ، ويمثلها مدير الأكاديمية والنائب الإقليمي والمدير على المستوى الجهوي والإقليمي والمحلي .
     تساهم في نشاط المؤسسة التعليمية عدة فعاليات داخل أجهزة مختلفــة ( رجال الإدارة والمراقبة التربوية ، المدرسون ، التلاميذ ، الآباء ، السلطات والجماعات المحلية ، المجالس التقنية  و الفروق التربوية … )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق