1-ما هي الجغرافيا ؟ بماذا تهتم ؟ وما فائدتها بالنسبة لنا ؟
* نكتشف جهتنا:
-2-جهتنا : أين تقع بالنسبة للمغرب؟ خصوصياتها ومواردها.
-3- أدرس ظاهرة / مشكلة جهوية:
اختيار/ ظاهرة تعاني منها جهتي:
 مثال : التلوث الناتج عن النفايات المنزلية - تدهور المجال الغابوي - زحف الرمال _ ضعف الموارد المائية...ألخ
* نكتشف بلادنا :
 -4- أتعرف موقع المغرب في إفريقيا والعالم
-5- أتعرف تضاريس المغرب انطلاقا من الخريطة الطبغرافية وأتعلم رسم مقطع طبغرافي
-6- أتعرف مناخ المغرب / رسم مبيان للحرارة والتساقطات.
-7- أتعرف توزيع السكان بالمغرب/ أدرس الكثافة السكانية.
-8- أدرس مشهدا حضريا وأقوم بتمثيله وأتعرف على مشهد ممثل على خريطة طبغرافية.
-9- أدرس مشهدا ريفيا وأقوم بتمثيله وأتعرف على مشهد على صورة جوية.
-10- أدرس نشاطا اقتصاديا: (سياحيا, صناعيا أوفلاحيا ).
-11- أدرس مجالا ملوثا (محليا/ وطنيا) وفي جهة أخرى من القارة الإفريقية وأقارن بينهما.
-12- توظيف المهارات المكتسبة: نفكرسويا في حل لمشكل متعلق بالبيئة وننظم أنشطة تحسيسية بصدده.


تقدير الذات

إعمال الفكر

اتخاذ قرار
البرهنة
الاختيار
التعبير
الرغبات/ الحاجيات
الحاجيات/ الحقوق
الحقوق/ الواجبات
القاعدة / القانون
احترام الاختلاف
المساواة
التعاون
المشاركة
 .أعي ذاتي كإنسان
2.أقدر ذاتي كما أنا
3.أقدر الآخر كما هو (الجنس، العرق...ألخ)
4.أحافظ على ذاتي / أفكر في الأخطار وأبرهن
5.أحافظ على سلامتي على الطريق
6.أعي مخاطر التدخين على الصحة
7. القاعدة والقانون ( أمثلة معاشة : كرة القدم)
8.كيف أنظم عملي في البيت والمدرسة
9.كيف أصغي بشكل نشيط وأتواصل
10.أهمية العمل الجماعي - كيف أشتغل في مجموعة؟
  أساهم في عمل تضامني بالمدرسة أو الحي / الدوار
11.كيف أبحث وأنظم معطيات
  ( تطبيق حول موضوع من اختيار التلاميذ)
12.الرغبات، الحاجيات، الحقوق.

Post a Comment

Previous Post Next Post