الخميس، 24 أبريل 2014

مواد تدريس دروس التربية على المواطنة مستوى السنة الثالثة اعدادي



السنة الثالثة
عناصر البرنامج
موضوع البرنامج

الكفايات / المادة   

سن التلميذ

1. المشاركة حق وواجب : ننتخب ممثلينا في مجلس المؤسسة

2. كيف نعالج مشكلا اجتماعيا انطلاقا من أمثلة محلية ( الأمية، السكن غير اللائق، العنف، تشغيل الأطفال…) : شبكة معالجة

3. مسؤولية الدولة في إيجاد حلول للمشاكل الاجتماعية

4. كيف نحافظ على المرفق العمومي وننهض به (الملك العام والخاص) ؟

5. مسؤولية الأفراد والجماعات في حل المشاكل

6. مسؤوليتنا نحن( تطبيق من خلال مبادرات ممكنة في هذه السن)

7. ننجز ملفا حول مؤسسة محمد الخامس للتضامن

8. تخليق الحياة العامة : المفهوم والآليات

9. نقترح خطة لمحاربة الرشوة

10.إلى أين ألجأ في حالة خرق حق من حقوقي (الدستورية) أي حقوق غيري ؟

11. الحفاظ على التراث وتطويره

12. ننظم معرضا عن تنوع روافد التراث الفني للمغرب

13. تنظيم مسابقة لإعداد دليل حول الأثار المتواجدة قي الجهة

14. الحفاظ على الموارد الطبيعية : حقوقنا وحقوق الأجيال المقبلة

15. تخطيط وإنجاز حملة تحسيسية في المحيط القريب حول ترشيد استعمال الماء ، المحافظة على الغابة (الخ)

16. نحن والعالم : نتقاسم الكرة الارضية

17. المغرب وقضايا البيئة في العالم

18. دراسة مشكل بيئي محلي ذو بعد وطني/عالمي واقتراح حلول

19. المغرب وحوار الأديان

20. المغرب والسلم العالمي

21. نقترح برامج إعلامية ( تصورا وتخطيطا وتدقيقا) تتوخى النهوض بقيم المواطنة من خلال: الإعلام المكتوب ، الإعلام المسموع والإعلام المرئي

22. نكتب مذكرة لعرض مقترحاتنا على الجهات المعنية مع تبريرها بحجج.       

المواطنة ممارسة يومية

ترسيخ الكفايات السابقة


ترسيخ الوعي بالحقوق والواجبات كوجهين لعملة واحدة


ترسيخ الوعي بالمشاركة المواطنة باعتبارها تنمية للذات وللجماعة


تدريب على المشاركة المواطنة



تنمية مهارات فكرية ومنهجية : معالجة قضية وفق شبكة، الفكر النقدي التفكير في حلول مناسبة، إنجاز ملف بعمق أكبر، التخطيط لعملية وإنجازها، البرهنة

14- 15 سنة

ملحوظة : الموضوعات المقترحة ليست بعدد الساعات المقررة إذ أن بعضها يمكن أن يعالج في أكثر من حصة كما يتعين تخصيص حصص للمراقبة المستمرة

هناك تعليقان (2):

إرسال تعليق