-  استعمال كل ما هو متوفر في بيئة الطفل ويناسب الدرس المقدم؛
-  الكتاب المدرسي والكتب الموازية.
وهنا تجدر الإشارة إلى أن الكتاب ما هو إلا معين ديداكتيكي لا ينوب في أي حال من الأحوال عن تحضير المدرس, وللمعلم ما يكفي من المؤهلات ليختار منه ما هو مناسب لتطوير الكفايات المحددة في البرنامج.
.  التموقع في الزمان والمكان؛
2. التموقع بالنسبة للآخر، وبالنسبة للمؤسسات المجتمعية (الأسرة، المدرسة، المجتمع...ألخ) والتكيف معها، ومع البيئة بصفة عامة؛
3.  اكتساب منهجية التفكير وتطوير المدارج العقلية؛
4.  اكتساب منهجية العمل في الفصل وخارجه؛
5.  اكتساب منهجية تنظيم ذاته وشؤونه ووقته، تدبير تكوينه الذاتي ومشاريعه الشخصية؛
6.   التمكن من تقنيات التحليل والتقدير والمعايرة والقياس؛
7.  ترييض وضعيات بسيطة تتطلب عمليات حسابية بسيطة؛
8.  تعرف بعض خاصيات الأشكال والمجسمات؛
9.  التحسيس بمفهوم القياس من خلال مناولات متعددة؛
10.     التمكن من وسائل أخرى للتعبير؛
11.     اكتساب دقة الملاحظة؛
12.     القيام ببعض الممارسات الأولية حول القياس والعملة والطول والكتلة والزمن؛
13.     .التعامل بالأعداد من 0 إلى 999 كتابة وتسمية ومقارنة وترتيبا؛
14.  تعرف بعض خاصيات المجسمات والأشكال الهندسية، مع القيام بأنشطة تتطلب تركيب الأشكال البسيطة وتفكيكها.

Post a Comment

Previous Post Next Post