السبت، 26 أبريل، 2014

التصنيف:

مجالس الأقسـام



مجالس الأقسـام :
يتألف مجلس القسم من مجموع أساتذة قسم واحد ، تحت رئاسة مدير المؤسسة يؤازره الناظر  والحارس العام المسؤول عن القسم ، ورئيس الأشغال عند الاقتضاء ، علاوة على المستشار في التوجيه ، وممثل أولياء التلاميذ في حالة انعقاد المجلس كهيأة للتوجيه . يجتمع المجلس بصفة دورية ، باستدعاء من المدير للنظر في المسائل التالية :
     النتائج المدرسية المحصل عليها من طرف التلاميذ ؛
     تقرير مكافآت أو إصدار عقوبات ؛
     تقرير الانتقال إلى قسم أعلى أو التكرار أو التوقف عن مواصلة الدراسة ، وكذلك توجيه التلاميذ ، كل ذلك في نطاق التشريع المعمول به؛
     يتوفر أعضاء مجلس القسم على صوت  واحد في المداولات ، وعند تعادل الأصوات يرجع الجانب الذي ينتمي إليه الرئيس .
المجالس التربوية بالمؤسسات


1.     بعد قراءة الوثيقة ، ضع جذاذة تلخص ، باستعمال تقنية الجداول ، اختصاصات ومهام كل مجلس .
2.     قارن بين المجالس الآتية :
مجلس التعليم                  المجلس الداخلي                       مجلس القسم
مجلس التوجيه                مجلس الأكاديمية              المجلس التأديبي
3.     ما هي أدوار كل من مجالس التعليم ومجالس الأقسام في الرفع من مستوى التمدرس ومن جودة العمل التربوي ؟
4.     كيف ترى تطوير مهام حارس (ة) الداخلية / الخارجية للمساهمة في أعمال هذه المجالس لتنفيذ قراراتها واقتراحاتها على أحسن وجه ؟
5.     يتحدث " الميثاق الوطني للتربية التكوين " في الفقرتين 148 و 149 عن إحداث مجلس للتدبير على صعيد كل مؤسسة ، يمثل فيه المدرسون والآباء وأولياء التلاميذ وشركاء المدرسة والمتعلمون... كيف ترى المهام المستقبلية لهذا المجلس في أفق تطوير النظام التربوي ؟







0 التعليقات:

إرسال تعليق