السبت، 26 أبريل 2014

النظام الداخلي للمؤسسات الإعدادية والثانوية



النظام الداخلي للمؤسسات الإعدادية والثانوية

1 - يعتبر النظام الداخلي للمؤسسات الإعدادية والثانوية الإطار القانوني الذي يضبط سلوك التلاميذ في علاقاتهم فيما بينهم ، وكذا مع الأطر التربوية والإدارية بالمؤسسة ومع مرافقها وتجهيزاتها المختلفة .
-       أين يتموقع حارس الداخلية وحارس الخارجية تجاه تلك الضوابط والسلوكات ؟
-       مادور حارس الخارجية وحارس الداخلية لتفعيل القواعد والضوابط التي يشير إليها القانون الداخلي المذكور ؟ .
2-  صنف نصوص القانون الداخلي للمؤسسات الإعدادية والثانوية حسب ما يلــي :
-       قواعد السلوك المدرسي .
-       إجراءات وقائية.
-       المحافظة على تجهيزات ومرافق المؤسسة .
-       مواظبة التلاميذ.
-       العلاقة بين المؤسسة وآباء وأولياء التلاميذ .
3 - حاول وضع مخطط إجرائي لتفعيل قواعد النظام الداخلي للمؤسسة ومقتضياتها .
4 - حاول بناء استمارة تقويمية للتوعية بمقتضيات النظام الداخلي للمؤسسة الإعدادية والثانوية جاعلا هدفك استقطاب وتحسيس جميع ذوي العلاقة بالنظام الداخلي وأهميته وأساليب تفعيل مضامينه .
أسئلة مساعدة للتحليل :
-       هل أنت على علم بوجود نظام داخلي خاص بالمؤسسة التي تعمل بها ؟
-       هل سبق لك أن اطلعت عليه ؟ هل توجد نسخ منه بمؤسستك ؟
-       هل تتوفر على نسخة منه ؟
-       هل حضرت جلسة عمل تكوينية كان موضوعها النظام الداخلي للمؤسسة ؟
-       هل سبق لك أن تعاملت مع حالة تطبيقية مما يتضمنه النظام الداخلي للمؤسسة ؟ .
-       هل تتعامل مع التلاميذ على ضوء ومقتضيات القانون الداخلي للمؤسسـة ؟
-       ماهي الإجراءات الانضباطية التي اتخذتموها إزاء خروقات لبعض بنود القانون الداخلي للمؤسسة ؟ .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق