مكونات أساسية تتكامل فيما بينها وهي :
الإعداد والحساب؛
القياس؛

الهندسة ومفهوم الفضاء.


على أن يتم القيام بأنشطة تهييئية ذات بعد تقويمي تشخيصي لمكتسبات المتعلمين في بداية كل دورة وتكون هذه الأنشطة في بداية الدورة السابعة حول برنامج السنة الماضية. وتجدر الإشارة إلى أن تقديم أنشطة تتعلق بمعالجة المعلومات سيدرج ضمن المكونات الثلاثة السالفة الذكر. حل المسائل يجب أن يتطور مع تطور مكتسبات التلاميذ في المكونات السابقة. تخصص فترة لتقويم حصيلة التلاميذ الإجمالية عند نهاية كل دورة ، ولا يجب أن يفهم منها تدوين نقط ودرجات وحكم نهائي يلصق بالتلميذ.
وفيما يتعلق بحصص الدعم والتثبيت فتتم برمجتها بعد كل فترة تعلم حسب خصوصيات المتعلمين ومستواهم وحاجاتهم.

ملاحظات
الكفايات
المحتوى

تقديم الأعداد على مراحل.

عدم المغالاة في استعمال الرمزين < و> .

تفادي الإفراط في تقديم الكتابات الضربية على أن يتم التركيز على تقنية الجمع والفرق والضرب وأهمية تبسيط مجموع أو جداء واستعمالها في الحساب الدهني والسريع.

التعامل بالأعداد من 0 إلى 999: تسمية وكتابة (رقمية وحرفية)
مقارنة وترتيب أعداد بدون رموز ثم باستعمال الرموز (ترتيب تزايدي – ترتيب تناقصي).
العد بالعشرات و بالمئات.

التمييز بين عدد الوحدات والعشرات والمئات وأرقامها في عدد معلوم.
التمكن من التقنية الاعتيادية للجمع .
التعرف على التقنية الاعتيادية لكل من الطرح والضرب واستعمالها.
التعرف على جدول ضرب : 2 و5 و10
اختصار كتابة جمعية .
اختصار كتابة ضربية.
الأعداد والحساب

 الأعداد من 0 إلى 999.

نظمة العد العشري.



- الجمع؛
- الطرح؛
- تقديم الضرب.

- الحساب الدهني والسريع.








الاستعانة بوسائل ديداكتيكية متوفرة أو من إنتاج المعلم أو المتعلمين.



مراجعة وتكملة مع التركيز على التطبيق

ترتيب وقائع متسلسلة .
تقدير وقياس حقبة زمنية بواسطة وحدات اعتيادية أو غير اعتيادية ؛
قراءة الساعة(ذات العقارب أو الرقمية ) بدون دقائق مع استعمال ربع ونصف الساعة ؛
ذكر أيام الأسبوع أو فصول السنة أو الأشهر بالترتيب ؛
تقدير وقياس أطوال بواسطة وحدات اعتيادية أو غير اعتيادية و استعمال المسطرة المدرجة بالسنتمتر .
التعرف على بعض الوحدات الاعتيادية :  ;m ;dm ; cm mm ; ; kg g
تقدير وقياس كتلة بواسطة وحدات اعتيادية أو غير اعتيادية .
تقدير كتلة شيء ومقارنته مع الكيلوغرام أو الغرام؛
مقارنة سعة إنائين و التعرف على اللتر
استعمال القطع والأوراق النقدية المتداولة .
استعمال النقود في مسائل تتعلق بالحياة اليومية.
القياس

قياس الأطوال والكتل والزمن

تحديد الزمن : اليومية-الساعة. المدة الزمنية.


 اختيار الوحدة المناسبة لإجراء قياس.


السعة


النقود .






استعمال الزوج غير مطلوب في هذا المستوى.
التركيز على استعمال الأدوات في الرسم.


-   استعمال بعض الأدوات : المسطرة، المزواة، الأنسوخ، القالب gabarit .
-    التعرف على الأشكال: الخط المستقيم-المثلث-المربع-المستطيل-القرص ؛ورسمها.
-   وصف ورسم بعض المجسمات: المكعب – متوازي المستطيلات.
-   التنقل على شبكة ؛ التنقل حسب توجيهات معينة.
-   إعادة إنشاء شكل على تر بيعات - الترصيف.
-   اكتساب مهارات يدوية عن طريق الطي والتقطيع والتماثل.
الهندسة ومفهوم الفضاء

مصطلحات مرتبطة بموقع الأشياء بالنسبة للمتعلم وبالنسبة لبعضها (مراجعة).
التمعلم والتوجيه
(repérage- orientation )
الأشكال الهندسية الأساسية.
مقاربة مفهوم التماثل المحوري ومحور تماثل شكل.

Post a Comment

Previous Post Next Post