محاورة تفاضلية

                             

الأهداف المحققة للكفايات
أنشطة التعليم و التعلم
التقويم


أن يتعرف المتعلم بنية النص بمساعدة الموجهات المقدمة .







أن يتعرف تقنية كتابة محاورة تفاضلية .



















أن يتمرس المتعلم بكتابة محاورة تفاضلية محترما العناصر المتوافق عليها .

الأستاذ : يقدم للمتعلمين الموضوع : " محاورة تفاضلية " يقرأ النص - الوثيقة ( ص 144 من كتاب التلميذ(ة ))
المتعلم  : ينضم إلى أحد الفريقين : فريق يتبنى ويدافع عن الرسالة البريدية ، وفريق يتبنى ويدافع عن الرسالة الالكترونية .
تتم المحاورة فيما بين الفريقين بالاستعانة بالرصيد والعناصر الواردة في الوثيقة السابقة .
الأستاذ(ة ) : يطرح الأسئلة التالية ، بقصد استدراج المتعلمين إلى تبين عناصر الوثيقة :
- ما نوع هذه الكتابة ؟
- ماذا يميزها ؟
- ما هي عناصرها البارزة ؟
الأستاذ(ة) : يطرح الأسئلة التالية ، بقصد استنتاج التقنية :
ـ بين من تكون المحاورة التفاضلية ؟
- بماذا تبتدئ المحاورة ؟
- كيف يدافع كل فريق عن نفسه ؟
- وكيف ينكر على الفريق الخصم مزاياه ؟
- كيف تختم المحاورة التفاضلية ؟

الأستاذ : يدعو متعلميه إلى إنجاز التداريب الواردة في ص . 144 من كتاب التلميذ(ة ) ، بالاستناد إلى عناصر المحاورة التفاضلية التالية :
* عبارات المجاملة الافتتاحية ،
* استعراض المزايا،
* استعراض المؤاخذات ،
* محاولة التوفيق ،
* عبارات المجاملة الاختتامية .

ـ ما هي العناصر الأساسية في هذه الوثيقة .













ـ اذكر بالترتيب عناصر المحاورة التفاضلية.












                               الإنــــجــــاز

الأهداف المحققة للكفايات
أنشطة التعليم و التعلم
التقويم
أن يقرأ المتعلم نص الموضوع و يناقشه و يحلله إلى عناصر قصد بناء الموضوع .











أن يكتب محاورة تفاضلية مستعينا بالعناصر و الرصيد المروج أثناء النقاش و محترما التعلمات .





الأستاذ : يقرأ نص الموضوع ، ويدعو التلاميذ إلى قراءته ، وتحليله إلى عناصر مع اقتراح الرصيد المناسب .
الموضوع : اكتب محاورة على لسان كل من الهاتف المحمول والهاتف الثابت ، بحيث يستعرض كل منهما مزاياه الخاصة و مؤاخذاته على الخصم ، وحاول في الأخير التوفيق بين المتحاورين .
(العناصر ص 145 من كتاب التلميذ(ة ))

الأستاذ : يدعو التلاميذ إلى الشروع في الإنجاز مع احترام التعليمات ، ويقدم المساعدات الضرورية ، مع تدبير الحيز الزمني لكل من التسويد والتحرير .

المتعلم  : يشرع في الإنجاز طبقا للتعليمات ، مع الحرص على التدبير الأفضل للحيز الزمني .

ـ هل تم إدراج العناصر ؟
ـ هل احترم الترتيب في ذلك ؟







ـ هل تم احترام عدد السطور المطلوبة ؟
هل تم تدبير الزمن بصفة عقلانية ؟


                        الــتــصــحــيــح

الأهداف المحققة للكفايات
أنشطة التعليم و التعلم
التقويم
أن يقرأ إنجازه بعد تصحيح الأستاذ و يتعرف أخطاءه بدلالة رموز متفق عليها  .





أن يحدد درجته بالنسبة لكل معيار على الشبكة .
أن يصحح أخطاءه .






أن يعيد كتابة الجزء الذي تعثر فيه .


الأستاذ : يعيد إلى التلاميذ إنجازاتهم مصححة مع ترميز الأخطاء.
- يقرأ الشبكة ويبين عناصرها ويوضح كيفية استعمالها (التصحيح الذاتي).
- يقوم بتدبير عملية التصحيح (الأخطاء المشتركة )

المتعلم  : يقرأ موضوعه ويتعرف أخطاءه .
يقوم المتعلم بوضع الدرجة التي حصل عليها بالنسبة لكل معيار داخل الشبكة ويقارنها بعتبة النجاح .
- يعرض أخطاءه ، ويناقشها و يصححها.

المتعلم : يقوم بإعادة كتابة الجزء الذي يعاني فيه صعوبة ، (وهو ما حصل فيه على درجة أقل من عتبة القبول ).
الأستاذ : يطلع على التصحيحات ليتحقق من مدى فعالية عملية التصحيح

ـ هل كانت عناصر الشبكة مفهومة ؟






ـ هل توزيع النقط على المعايير كان مناسبا ؟

Post a Comment

Previous Post Next Post