الأحد، 4 مايو، 2014

كتابة نص حجاجي





كتابة نص حجاجي

كتابة نص حجاجي



الأهداف المحققة للكفايات
أنشطة التعليم و التعلم
التقويم
أن يقرأ نص الانطلاق و يتعرف مكوناته بناء على أسئلة التحليل .














أن يستنتج عناصر النص الحجاجي .













أن يقدم حججا يدعم أو يدحض بها فكرة معطاة .
الأستاذ(ة ) : يقوم بتدبير نشاط القراءة والفهم (مسرح الطفل ، ص 52 من كتاب التلميذ(ة ))
- يدير النقاش ويسجل الاستنتاجات ويشجع المتعلمين على المشاركة ويساعدهم على تصحيح منتوجهم .
المتعلم  : يجيب عن أسئلة التحليل ويستنتج مكونات النص الحجاجي .
- كيف اعتبر الكاتب مسرح الطفل في أول فكرة من النص ؟
- ماذا قدم بعد إصدار هذا الحكم على مسرح الطفل ؟
- بماذا اختتم النص ؟
- كيف كانت الحجج التي جاء بها لتدعيم حكمه ؟
- ما هي مكونات النص الحجاجي ؟

لأستاذ : يطالب المتعلمين بتجميع الاستنتاجات و تحديد عناصر النص الحجاجي بعد إغلاقهم للكتب .
- يسجل الاستنتاجات على السبورة .
ـ يطالب المتعلمين بعد إنهاء النشاط بفتح الكتب و مقارنة استنتاجاتهم بما جاء في الكتاب .
استنتاج .
يبتدئ النص الحجاجي بتقديم حكم أو رأي في موضوع ، يتبعه الكاتب بمجموعة من الحجج التي تدعمه : وتكون مرتبة وواضحة وفي الأخير يصل إلى نتيجة تلخص الرأي نفسه الذي قدمه .

الأستاذ : يقرأ الأفكار المقترحة ويوضحها
- يطالب المتعلمين باختيار فكرة ودعمها أو دحضها بواسطة حجج.
- اقرأ المقال التالي وقدم حجتين تدعمانه أو تدحضانه .

أخطار الأنترنيت
شبكة الأنترنيت وسيلة ثقافة هامة لكنها تنشر العديد من
المعلومات التي تشكل خطر ا على الشباب .

ـ أسئلة التحليل تعتبر تقويما للمرحلة .












ـ اُذكر عناصر النص الحجاجي دون الرجوع إلى الكتاب .










ـ بين عناصر التمرين الذي قمت به .












          الإنــــجــــاز

الأهداف المحققة للكفايات
أنشطة التعليم و التعلم
التقويم
أن يتعرف الرصيد المقترح  و يناقشه و يغنيه .









أن يختار موضوعا و يحرر نصا حجاجيا محترما التقنية .
الأستاذ : يذكر بكيفية التعامل مع الرصيد.
ـ يشجع المتعلمين على إغنائه بمعارفهم ويسجلها.
( جدول الرصيد ص 53 من كتاب التلميذ(ة ))
المتعلم  : يقرأ الرصيد ويتعرف مضمونه ويقترح بعض الزيادات للإغناء .
- يقدم التعديلات ويربط الأفكار.


الأستاذ : يذكر بعناصر النص الحجاجي وكيفية التعامل مع الرصيد، والالتزام بالتعليمات ويقدم المساعدة عند الطلب .
- اختر أحد الموضوعين لتكتب نصا حجاجيا ولا تتعد 12 سطر ا.

ـ اربط بين الألفاظ التالية لتكون عبارة مترابطة (حرق الإطارات ـ الأطفال ـ تلويث الجو)


ـ اختر أجزاء الرصيد و اربط بينها لتكون عبارة متماسكة .




      الــتــصــحــيــح

الأهداف المحققة للكفايات
أنشطة التعليم و التعلم
التقويم
أن يطلع المتعلم على موضوعه بعد تصحيح الأستاذ و يتعرف أخطاءه بدلالة الرموز المتفق عليها .



أن يصحح أخطاءه و يحدد درجته على الشبكة .


أن يتعرف القواعد الضابطة لأخطائه اللغوية ، و يعيد كتابة الموضوع إذا حصل على أقل من العتبة في المضمون أو اللغة .




الأستاذ : يصحح المحررات الإنشائية ويقوم بترميز الأخطاء. يذكر بمعاني الرموز وكيفية استعمال الشبكة إن لزم ذلك .
بدير عملية التصحيح بشراكة مع المتعلمين .

المتعلم  : يعرض أخطاءه ويناقشها ويصححها.
ـ يضع الدرجة التي حصل عليها في كل معيار على الشبكة (ص 53من كتاب التلميذ(ة ))

الأستاذ ك يوجه المتعلمين المتعثرين في الجوانب اللغوية إلى القواعد المطلوبة للمراجعة .
ـ يطالب الذين حصلوا على ما دون العتبة في المضمون بإعادة تحرير الموضوع مستثمرين نتائج التصحيح .
يعرض النماذج الموفقة و يشجعها .









ـ أسئلة حول القواعد اللغوية التي كشف التحرير عن عدم التحكم فيها .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق