الأحد، 4 مايو، 2014

أصل القمر و تطوره




أصل القمر و تطوره



الأهداف المحققة للكفايات
أنشطة التعليم و التعلم
التقويم
أن يحرك المتعلم (ة) مرجعيته المعرفية عبر مناقشة أفكار أولية لها ارتباط بمضمون النص

أن يستعين بالعنوان و الصورة و يتوقع مضمون النص قبل قراءته .



أن يقرأ النص قراءة صامتة و يستعين على فهمه بالمعجم المساعد و المنجد .






أن يقارن توقعاته السابقة مع ما جاء به النص من أفكار .




أن يقرأ النص قراءة جهرية مراعيا علامات الترقيم و جودة الأداء .


أن يجب عن أسئلة تستهدف تثبيت فهم النص في منظومته المعرفية .



أن يبدي رأيه حول أفكار النص و يستثمر قيمه في التعبير عن مواقفه .

أن يحاكي أساليب مختارة من النص .



أن يسرد من ذاكرته بعض مقاطع أو فقرات النص مع تمثيل المعنى و جودة الأداء

أن يستثمر مضامين النص في إنجاز فقرة معبرة عن شكل المعاملات في واقعه .
( الأستاذ ) : ـ يوجه المتعلمين إلى قراءة الفكرة المقدمة وإبداء رأيهم فيها.
ـ يحترم جميع الآراء ويشجع المتعلمين على المشاركة .
 المتعلم (ة ) : يقرأ الفكرة ويفهم مضمونها، يناقش الفكرة ويؤمن بالتنوع والاختلاف .

( الأستاذ ) : يوجه المتعلمين إلى قراءة العنوان وملاحظة الصورة .
- يطلب من المتعلمين إغلاق الكتب وتشكيل مجموعات عمل ، بحيث تسجل كل مجموعة الأفكار التي تتوقع ورودها في النص .
المتعلم (ة ). يلاحظ الصورة والعنوان ويقوم بتسجيل ما توقعه من مضمون النص .

( الأستاذ ). يقوم بجمع ما سجله المتعلمون من توقعات .
- يطالبهم بقراءة النص قراءة صامتة والرجوع إلى المنجد والمعجم المساعد لفهم معاني الكلمات .
- يساعد المتعلمين على استعمال المنجد ويقدم التوضيحات والشروح لذوي الحاجة .
المتعلم (ة ). يطلع على مضمون النص عبر القراءة الصامتة - يطلب المساعدة من ( الأستاذ ) عند الضرورة
-          يحافظ على الجو العام للعمل .

( الأستاذ )  : يطالب المتعلمين بالتصريح بما جاء به النص من أفكار.
- يعرض عليهم التوقعات السابقة ويساعدهم على تصحيحها.
المتعلم (ة) : يقارن توقعاته السابقة بما اطلع عليه من أفكار النص
- يبرز أوجه التشابه والاختلاف .
- يحدد من بين التوقعات ما يمكن إضافته إلى أفكار النص ،.

( الأستاذ )   يقسم النص إلى أجزاء ويسمع كل جزء بشكل مستوف لعناصر الأداء الجيد.
- يثير فضول المتعلمين ليوجههم إلى محاولة ضبط فقرة عن طريق وضع علامات الترقيم المناسبة لها ص 65 من كتاب التلميذ .
المتعلم (ة ) يحاكي الأستاذ(ة)  مبرزا فوارق الوقف وممثلا للمعاني.

( الأستاذ ).. يثير اهتمام المتعلمين إلى أن أسئلة التذكر تستهدف استضمار تعابير النص .
يقوم بتدبير أسئلة النص بشراكة مع المتعلمين ويعززها بإضافات من طرفه أو من طرف المتعلمين .
أسئلة التذكر مع أسئلة الفهم : ص  65 من كتاب التلميذ(ة ).

( الأستاذ ).: يقوم بتدبير النقاش وإدارته مشجعا وموجها إلى ضرورة احترام الآراء.
- يساعد على أن يوجه المتعلمين إلى معرفة عالم العلوم التكنولوجيا . أسئلة المناقشة ص 65.
( الأستاذ ). يثير انتباه المتعلمين إلى موقع الأساليب المختارة في النص ويتأكد من فهمهم لها. ـ يدفع المتعلمين إلى محاكاتها مراعيا الفوارق فيما  ، بينهم .
المتعلم (ة ) : ينسج على غرار الأساليب المقترحة - يقدم إنجازاته ويصححها ـ يختار بنفسه أحسن الأساليب لنقلها إلى دفتر خاص .
( الأستاذ ): - يوجه المتعلمين إلى أهمية تنشيط ذواكرهم في تخزين المعجم وزيادة الحصيلة اللغوية - يشجع أحسن العروض .
المتعلم (ة ). يسرد من ذاكرته فقرات يختارها على مسامع زملائه مع الالتزام بجودة الأداء.
( الأستاذ ).  يثير نقاشا حول العلوم التكنولوجيا و أهميتهما في بلورة الفكر الإنساني  ـ يطلب من المتعلمين الكتابة عن بعض ميادينهما خارج الفصل .


ـ لاحظ الصورة و اقرأ العنوان ؟
ـ ما هي المعلومات التي تتوقع أن يمدك بها النص ؟   




ـ يتأكد الأستاذ من مستوى استيعاب المتعلمين لمعاني النص عبر أسئلة تدور حول مضامينه .










ـ ما الفرق في زمن الوقف بين النقط و الفواصل ؟
ـ أذكر الفعل الذي جاء قبل النقطتين (:) في النص .






ـ عبر باستعمال الأساليب التالية مستأنسا بما جاء في النص :
*...... و مع ذلك ......
*...... ثم إن ......
* و أيا كان ... فإن ...
ـ لخص الفقرة الأخيرة من النص .
ـ صغ الفرضية الثالثة بأسلوبك الخاص و اعرضها على أصدقائك .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق