العودة إلى الماضي في السرد



العودة إلى الماضي في السرد



الأهداف المحققة للكفايات
أنشطة التعليم و التعلم
التقويم
أن يتعرف المتعلم زمن أحداث النص بمساعدة الأسئلة و العبارات التوجيهية .




















أن يتعرف سبب الرجوع إلى الماضي في السرد و العناصر الدالة عليه .











أن يتدرب على التقنية من خلال إعادة ترتيب زمن أحداث موضوع معطى.
الأستاذ(ة ) : يبين نوع النص ومصدره .
- يقرأ النص قراءة معبرة ص 16 من كتاب التلميذ( ة ).
- يخبر المتعلمين بالموضوع ويدبر عملية التحليل .
المتعلم (ة ) : يقرأ النص ويتعرف مضمونه .
- يجيب عن أسئلة التحليل ويستنتج زمن الأحداث .
- من أين جاءت أسرة موح ؟
- لماذا هو الآن في السجن ؟
- اقرا من : ´´تواردت على مخيلته ´´ إلى : ´´سبب واضح ´´.
- في أي زمن دارت أحداث هذه الفقرة ؟
- السارد في هذا الجزء يعود بنا إلى الوراء.
- ما هي الكلمات التي تبين ذلك ؟ (تواردت على مخيلته )
- الأحداث التالية جاءت في القصة هكذا :
* ها هو موح وقد بلغ أشده يفتح عينيه على زنزانته .
* كان بعض الحكام إلى عهد قريب يلقون فيها بأعدائهم .
* يستحضر هذه الصور عساه يستمد منها قوة الاحتمال .
* استدارت المفاتيح في الأقفال
أ- رتبها حسب زمن وقوعها.
ب ـ استخرج أحداثا أخرى من القصة تدل على العودة إلى الماضي.
ج - لماذا هذه العودة إلى الوراء في نظرك ؟
الأستاذ(ة ) : يساعد المتعلمين على استنتاج التقنية من خلال الإجابات السابقة .
- يطالبهم بمقارنة استنتاجاتهم بالاستنتاج الذي جاء به الكتاب .
- يثبت التقنية بالرجوع بالتلاميذ إلى الأحداث والعناصر التي تمثلها داخل النص .
الاستنتاج :
- يمكن أن تأتي الأحداث غير مرتبة في القصة كما جرت  في الواقع .
ـ يريد السارد من هذا الرجوع إلى الماضي أن يوضح أكثر شعوره الحالي بذكر صورة ماضية تثير الشعور نفسه .
ـ هذه العودة تتطلب بعض الكلمات والأفعال الدالة على هذا الرجوع
الأستاذ (ة) : يقرأ العبارة المخصصة للتدريب ثم يطالب المتعلمين بتطبيق التقنية على زمن أحداثها.
المتعلم (ة) : يتدرب على التقنية ـ يعرض إنجازاته .و يصححها مع زملائه .
ـ أذكر الأحداث الواردة في النص .
ـ صنف هذه الأحداث إلى ما دار في زمن الحكاية و ما جرى قبل هذا الزمن .

















ـ لماذا يستعمل الكاتب تقنية الرجوع إلى الماضي في القصة ظ







ـ ما هي أحداث النص؟
ـ رتبها حسب وقوعها.















             الإنــــجــــاز

الأهداف المحققة للكفايات
أنشطة التعليم و التعلم
التقويم
أن يقرأ المتعلم الرصيد و يناقشه و يغنيه .





أن يحرر موضوعا مستعينا بالرصيد و محترما التقنية و التعليمات .
الأستاذ(ة ) : يقرأ الرصيد : ص 17 من كتاب التلميذ(ة ).
ـ يوجه المتعلمين إلى أن هذا الرصيد عبارة عن أفكار تحتاج إلى تعديل وربط لتصبح موضوعا منسجما.
المتعلم (ة ) : يقرأ الرصيد ويناقشه من أجل إغنائه .

الأستاذ(ة ) : يوجه المتعلمين إلى احترام التعليمات .
ـ يحافظ على جو العمل ويقدم المساعدات .
المتعلم (ة ) : ينجز محرره الإنشائي بشكل فردي محترما التعلميات التالية :
1ـ هذا الرصيد عبارة عن أفكار تحتاج إلى تعديل وربط .
2-لا تنس الكلمات والأفعال الدالة على الرجوع إلى الماضي .
3- لا تتعد 12سطرا.


ـ لماذا يحتاج الرصيد ليصبح موضوعا منسجما ؟

ـ أختر عبارتين و حاول ربطهما .


      الــتــصــحــيــح

الأهداف المحققة للكفايات
أنشطة التعليم و التعلم
التقويم
أن يقرأ المتعلم موضوعه بعد تصحيح الأستاذ و يتعرف أخطاءه بدلالة الرموز المتفق عليها .



أن يصحح أخطاءه و يحدد درجته على الشبكة .





أن يتعرف القواعد الضابطة لأخطائه اللغوية ، و يعيد كتابة الموضوع إذا حصل على أقل من العتبة في المضمون أو اللغة .




الأستاذ(ة ) : يعيد إلى المتعلمين موضوعاتهم مصححة مع ترميز الأخطاء - يوضح معاي الرموز والأخطاء التي تدل عليها - يقرأ الشبكة ويوضح عناصرها وكيفية استعمالها في التصحيح الذاتي من قبل المتعلمين - يقوم بتدبير عملية التصحيح الفردي والجماعي.
المتعلم (ة) :  يقرأ موضوعه ويتعرف أخطاءه ، وطريقة استعمال الشبكة .
- يعرض المتعلم (ة ) أخطاءه ويناقشها ويصححها.
- يقوم بوضع الدرجة التي حصل عليها في كل معيار على الشبكة ص 17 من كتاب التلميذ(ة ).

الأستاذ(ة ) : يوجه المتعثرين في اللغة إلى القواعد التي تجب مراجعتها.
ـ يذكر بالتقنية عند الاقتضاء.
ـ يشجع النماذج الجيدة ويبين عناصر الجودة فيها
المتعلم (ة) : كل من حصل على درجة أقل من العتبة في أحد المعيارين : المضمون أو اللغة ، يقوم بإعادة كتابة الموضوع .






مجموعة من الأسئلة و الأمثلة تتعلق بالأخطاء المرتكبة .

Post a Comment

Previous Post Next Post