علاج اسباب مسببات تساقط الشعر



ان كثرة غسل الشعر وتجفيفه وكثرة استخدام المياه العسر او المضاف اليها الكلور المعقم في عملية حمام الشعر يؤدي الى جفاف الشعر وتقصفه وتساقطه مع العلم ان المعدل المعقول لمتوسط عدد الشعر في الرأس 150,000 شعرة تقريبا

وما يسبب مشاكل الجفاف والتساقط والتقصف للشعر هو كثرة استخدام مجفف الشعر الكهربائي او مجعدات الشعر الكهربائية وكثرة ترددك على حمامات السباحة او حتى كثرة غسل الشعر في المنظف نفسه كما ان الشعر يتاثر بالعوامل الجوية المحيطة مثل اشعة الشمس والرياح مما يؤدي الى جفافه وحدوث بعض المشاكل


وهناك طرق عديدة يمكننا اتباعها في علاج تساقط الشعر بالأعشاب وندرجها كالآتي:
1_ عصير البصل : نقوم بعصر حبيبات البصل واستخدام هذا العصير في تدليك فروة الرأس قبل الإستحمام ، فإن مفعوله قوي في إنبات الشعر من جديد وحمايته من التساقط .
2_ زيت الخروع : نقوم بمزج زيت الخروع بنصف زجاجة خل ونقوم بوضع هذا المزيج على فروة الرأس يومياً قبل الاستحمام ، إذ يحمي الشعر من التساقط.
3_ الخل : قبل استعمال المشط في تسريح الشعر نقوم بغمسه في مزيج الخل والماء ، ثم نقوم بتمشيط الشعر ، فهذه الطريقة تعمل على تقوية جذور الشعر وعلاجه من التساقط.
4_ زيت الزيتون : نقوم بتدليك فروة الرأس بكمية مناسبة من زيت الزيتون قبل النوم ونقوم بتغطيته حتى الصباح ثم نقوم بغسله ، فهذا يساعد على تقوية إنبات الشعر وحمايته من التساقط .
5_ الخيار : يحتوي الخيار على الكبريت اللازم لزيادة جمال الشعر وعدم تساقطه .
6_ اللبن : عند تناول خليط اللبن الرائب والخميرة بشكل يومي ، فإن ذلك يعمل على الزيادة في نمو الشعر ومنعه من التساقط .
7_الليمون : نقوم بعصر حبيبات الليمون ووضع هذا العصير على الشعر ، إذ يوقف التساقط بشكل قوي .
8_ ماء الملح : يعمل ماء الملح عند تدليك فروة الرأس به على حماية الشعر من تساقطه وعلى تسريع عملية نموه.
9_ عصير الثوم : نقوم بعصر حبيبات الثوم واستخدام العصير الناتج في تدليك فروة الرأس وذلك بشكل يومي مساء ، فإنه يشكل حصناً قوياً لجذور الشعر من التساقط.
خلاصة افهم لماذا يحدث تساقط الشعر:إن فقدان أو تساقط الشعر يحدث أساسيا في الرأس ولكنه يمكن أن يحدث في أماكن أخرى من الجسم بإمكانه أن يحدث في أي سنة من عمر الشخص وان يصيب ما يقارب 30 إلي 40 في المئة من أي ساكنة وليس من السهل التعرف على أسباب تساقط الشعر في حالات خاصة ولكن بصفة عامة يحدث تساقط الشعر بأحد هده الأسباب
         سوء التغدية
         قد يكون وراثيا
         أو بعض الأمراض مع التقدم في السن
         توثر
         حتى الحمل قد يكون احد الأسباب بالنسبة للنساءفانك بمعرفة أسباب تساقط الشعر بامكانك تجنبها أو المحاولة من التقليل منها أما بالنسبة للأدوية أو العمليات الخاصة فاستشر مع الطبيب أولا نضرا لانه قد تكون بعض الاثار الجانبية الغير المرغوب فيها.
من اجل معالجة أو علاج تساقط الشعر لدى الرجال أو النساء لابد من معرفة أسباب تساقط الشعر والذي يؤدي أحيانا إلى الصلع
تساقط الشعر له أسباب متعددة، متل النظام الغذائي، ونقص المعادن، والأدوية، والإجهاد، والتلوث، وقد يكون الأمر وراثيا أيضا . كذلك ارتداء الخود والقبعات يساهم في الزيادة من تساقط الشعر ما يقارب ثلث سكان العالم يعانون من مشكل الصلع أو تساقط الشعر و الآلاف من هذا الثلث هم نساء
الخطوات والنصائح: اعتني بشعرك
لا يوجد هناك أي ضمانة تضمن لك عدم تساقط الشعر بسبب مشكل وراثي أو بسبب عامل لا تستطيعين التحكم فيه . ومع ذلك، يمكنك أن تقدمي أفضل ما لديك لشعرك في جميع المراحل لإعطائه أكبر فرصة للبقاء في افضل الحالات وجعله لا يترك رأسك في وقت قريب . هناك عدد من الأشياء التي يمكنك القيام بها لرعاية وإبقاءه بصحة جيدة :
علاج تساقط الشعر
         لا تعرض/ي شعرك لحرارة متكررة أو مستمرة وذلك لان الحرارة تقوم بإضعاف البروتينات الموجودة في الشعر و حاولي الابتعاد عن مجفف الشعر ، مهما كانت الإغراءات والوعود كالشعر اللامع والناعم. فالتدفئة والتجفيف المستمران يمكن أن يؤديا إلى الهشاشة والهشاشة سوف تسبب فقدان الشعر الذي لم يكن ليحدث أصلا لولا تعريضه لمثل هذه الأشياء.حاولي التقليل قدر الإمكان من مجففات الشعر والفرش الساخنة أو المواد الكيماوية و هدا سيجعل من شعرك يدوم ويستمر لمدة أطول . ففي نهاية المطاف، التجفيف الطبيعي هو الأفضل بالنسبة للشعر ، لأنه يهدف لجعله يجف بشكل طبيعي .
         نصيحتي كذلك هي الابتعاد عن صياغة الشعر بصفة نهائية و ان لم تستطيعي فلا يجب إعادة صباغته إلا مابين 6 إلي 8 أسابيع و بامكانك استعمال صباغة ذات تغطية جزئية لان أضرارها ستكون اقل من الكاملة .
         كن حذرا بخصوص تسريح شعرك لأنه هناك بعض التسريحات التي تسحب الشعر بقوة وتتطلب ربطه بالأشرطة المطاطية وذلك لأنه يمكن أن يسبب بعض الأضرار إن تم استخدامه بشكل يومي متل تسريحة ديل الحصان أو الضفائر . لف الشعر بإحكام على شكل دائري، وخصوصا باستعمال الأدوات الخاصة بتدفئته.
قم بغسل شعرك بواسطة شاميو جيد وكن لطيفا معه
إن غسل الشعر يمكن أن يشكل جزءا من منع تساقط الشعر كما أنه يمكن من الحفاظ على شعرك وفروة رأسك و جعلها نظيفة (منع احتمالات العدوى، الخ التي قد تتسبب في فقدان الشعر).
علاج تساقط الشعر
         تجنب مشط الشعر وهو في حالة مبللة فقد تنزع في تلك الأثناء بعض الشعيرات التي لا تزال في طور النمو ! فإدا كنت ترى انه عليك مشطه فاستخدم مشطا ذو أسنان واسعة ومتفرقة . ومن الأفضل تجنب مشطه لأنه يمكن أن يؤدي الشعر ويزيد من احتمال تساقطه بامكانك استخدام يديك لفك أي تشابك وهدا افضل
         تجنب تدليك الشعر بقوة بالمنشفة مباشرة بعد غسله لإنه يمكن أن يؤدي إلى تكسر الشعر. بل بدل ذلك قم بتدليكه بلطف ليجف .
         اعلم أن مستحضرات الشامبوهات المعززة بالبروتين هي فقط خداع للعين وليست حلا للشعر. لأنها تجعل الشعر أكثر سلاسة وأكثر سمكا مؤقتا عن طريق ملىء الثغرات الموجودة على جدع الشعر . ومع ذلك، فإنها لا تقوم بإصلاح الشعر التالف ، لان الشعر الذي كان سيسقط قبل استعمال مثل هذه الشامبوهات بسبب الرعاية الغير الصحيحة أو لغيره من الأسباب سوف يسقط رغم ذلك واعلم أيضا أن الشامبو لا يزيد من كمية الشعر .
         عندما يجف شعرك ، عليك باستخدام مشط ناعم لتسريحه
تخلص من التوتر والإجهاد
إن التوثر أو الإجهاد له أضرار سلبية على الجسم كله ، وشعرك ليس استثناء. فقدان الشعر يمكن أن يكون واحدا من إشارات الجسم الرئيسية التي تنبهك بانك تقوم بالمبالغة في الأشياء وبأن الوقت قد حان للتراجع.
علاج تساقط الشعر
         تأكد من حصولك على النوم الكافي، لكي تقوم باستعادة صحتك وحيويتك .
         مارس الرياضة بانتظام لأنها جيدة كاستراتيجية للحد من التوثر ويساعد النشاط البدني أيضا على تحسين الدورة الدموية، بما في ذلك فروة رأسك.
تناول طعاما صحيا ومفيدا
إن الاستجابات الغدائية لتجنب تساقط الشعر هي بسيطة وواضحة لحماية و إبقاء شعرك و فروة رأسك صحية طوال الوقت – فعندما يكون جسم الشخص صحيا وسليما في جسده فغالبا ما سنجد نفس الأمر ينطبق على شعره والعكس صحيح. فمن الممكن أن يتم إبطاء مشكلة تساقط الشعر إلي إيقاف مشكلة تساقطه باتباع نظام غذائي صحي مليء بالخضار والفواكه . وبامكان بعض هذه المكونات الغذائية التي اذا تم توفيرها في حمية صحية وبشكل كاف فإنها سوف تساعدك على علاج تساقط الشعر أو على الأقل تقليل تساقطه :
علاج تساقط الشعر
         الحديد: هذا هو احد المعادن الأساسية والضرورية لعلاج تساقط الشعر لكل من الرجال والنساء ، وهناك نوعان نوع معروف باسم حديد الهيم ويكون في مصادر الغذاء الحيوانية أما الحديد غير الهيمى فيكون في المصادر النباتية. ومن بين افضل المصادر للحصول على الحديد في النظام الغذائي الجيد : الكبد، لحم البقر، والأسماك، والخضر الورقية، والحبوب المحصنة، والفاصوليا، واليقطين .
         البروتين: البروتين ضروري للشعر، ولكن هذا البروتين الذي نتحدث عنه ليس الموجود في الشامبو بل من الغذاء ! فإذا كان هناك نقص في البروتين فانه قد يؤدي إلى تساقط الشعر و مع توفير كمية كافية من البروتين فهذا يمكن أن يساعد على توفير الأحماض الأمينية التي تقوي الشعر. و هذه بعض الأغدية التي تحتوي على البروتين : المأكولات البحرية، اللحوم البيضاء الدواجن، الحليب، الجبن، اللبن، البيض، الفول، ، وفول الصويا، ولحم البقر الخالية من الدهون، وقضبان البروتين .
         فيتامين C : إن فيتامين C الموجود في الأطعمة أو الأغدية له عدة فوائد من بينها مساعدة الجسم على امتصاص الحديد، فيتامين C تساعد في امتصاص جيد للحديد من الأطعمة. ويفضل كذلك أن تحاول الجمع بين كل من الأغذية التي تحتوي على كل من الحديد و فيتامين C في نفس الوقت. و هذه بعض الأغذية التي تحتوي على فيتامين C : فواكه الحمضيات، الخضار الورقية الخضراء، سلطة، خبز البطاطا والبندورة، الخ.
         أحماض أوميغا 3 الدهنية: هذه الدهون تحافظ على شعرك ليبقى صحيا ويكون له دور في منع الشعر من أن يصبح جافا وهشا. و هذه بعض الأغدية التي تحتوي على الدهون: التونة، سمك السلمون،والإسقمري، بذور الكتان، والجوز .
         البيوتين: هذا هو فيتامين B له أهمية كبيرة لشعر صحي و هذه بعض الأغذية التي تحتوي على فيتامين B :العدس، وبذور عباد الشمس وفول الصويا، والجوز .
         الزنك: الزنك مهم لتغذية الشعر أيضا. وهذه بعض الأغذية التي تحتوي على الزنك: المحار، ولحم البقر الخالية من الدهون، زبدة الفول السوداني، والديك الرومي، وبذور اليقطين.
تجنب الأطعمة أو عادات الأكل التي يمكن أن تمنع نمو الشعر أو تشجع فقدانه
هناك بعض الأشياء لا يجب القيام بها أو أكلها لكي لا تقوم بالتسريع من فقدانك للشعر . الأشياء التالية يمكن أن تضر شعرك وتحدث تساقط الشعر، إما بشكل مؤقت أو حتى بشكل دائم اعتمادا على الجينات الوراثية عندك:
علاج تساقط الشعر
         تجنب الوجبات الغذائية السائلة ذات السعرات الحرارية المنخفضة جدا. فضلا عن ما تقوم به من استنزاف لطاقتك بشكل كبير، يمكن لمثل هذه الوجبات الغذائية أن تسبب فقدان الشعر .
         تجنب تناول بياض البيض الخام يحتوي على مادة ترتبط بالبيوتين و هذا يمنع امتصاصه.
استعمال بعض المكملات الغدائية
استشر مع طبيبك أولا قبل أن تفكر في استخدام بعض المكملات الغذائية من اجل علاج تساقط الشعر ومن أنواع المكملات الغذائية التي سنحتاج إليها ستحتوي على ما يلي: البيوتين، اينوزيتول، والحديد، وفيتامين C.
علاج تساقط الشعر
تمرين اختبار قوة الشعر
بامكانك اختبار شعرك للتأكد من انك لا تعاني من مشكلة فقدان الشعر يمكن أن يتم ذلك باستخدام ما يعرف ب “اختبار الجرار”. بحيث تأخذ حفنة صغيرة من شعرك، حوالي 20-30 شعرة، وتعقدها بين الإبهام والسبابة. وتسحب ببطء ولكن بثبات، فإذا كانت أكثر من ستة شعرات تخرج في نفس الوقت، قد يكون لديك مشكلة فقدان الشعر ومع ذلك، ليست هذه هي الكلمة الأخيرة و لا داعي للذعر، بدلا من ذلك، يجب مراجعة الطبيب فورا و إذا كنت تعتقد أنك تعاني من فقدان الشعر اكتر من المعتاد، تذكر أننا نفقد الكثير من الشعر كل يوم بشكل طبيعي.
علاج تساقط الشعر
         إن الطبيب له القدرة على أخد اختبارات ذات علاقة بالشعر وصحته ،مثل اختبار الغدة الدرقية أو نقص الحديد، واتخاذ خزعات الجلد حيثما كان ذلك مناسبا. طبيبك سوف يسالك أيضا عن أي أدوية قد تتناولها.
فكر في استخدام بعض الأدوية و العلاجات إدا كنت متأكدا من انك تملك مشكلة في فقدان الشعر
العلاجات يمكن أن تستخدم لوقف تساقط الشعر اعتمادا على الخلفية الخاصة بك والاحتياجات الشخصية وقد تلعب دورا في تقليل فقدان الشعر لبعض الوقت.خط دفاعك الأول هو التشخيص الدقيق، لأن فقدان الشعر المؤقتة عادة تعالج نفسها، أو يمكن أن تساعد مع علاج محدد. أما بالنسبة لتساقط الشعر المستمر فقد ترغب أن تتوفر العلاجات الخاصة به على بعض هذه الشروط
علاج تساقط الشعر 
         الادوية : هناك بعض الأدوية المتواجدة في الأسواق يمكن لها أن تبطئ أو حتى تمنع تساقط الشعر. لكل من الرجال والنساء، ويمكن الحصول عليها عن طريق الطبيب. فمن المستحسن لك القيام بأبحاث عن الآثار الجانبية المحتملة قبل اتخاذ أي أدوية.
         العلاج بالهرمونات البديلة. بينما قد يعمل هذا بالنسبة لبعض النساء. فانه ومع ذلك، تحتاج لمناقشة خصوصيات وعموميات من اتخاذ هذا النوع من العلاجات مع الطبيب .
         اسأل طبيبك عن كريمات الستيرويد، الستيرويدات القشرية، أو العلاج ب PUVA (ضوء / عقار العلاج المركب) في حالة من الصلع الموضعي. فمثل هذه الأدوية يمكن أن تهيج الشعر مما يؤدي إلى تحفيز نمو الشعر في بعض الأحيان، مثل تطبيق المواد الكيميائية المهيجة التي يحددها الطبيب ايضا.
         الحصول على عملية زرع شعر. يتم تنفيذ زرع لشعيرات صغيرة ويتم عادة من طرف الصلع الذكور . و يتم بزرع شعرة صغيرة أو اثنين في ان واحد، ويبدو طبيعيا جدا.
         جرب جراحة لاستعادة الشعر. هذه عن زرع أو إعادة توزيع الشعر. تتم إزالة الشعر من منطقة كثيفة من الشعر ووضعها في المناطق التي قد فقدت الشعر.
         فكر في الخضوع لعملية جراحية عن طريق الليزر فهذا الأخير قد يحفز نمو الشعر عن طريق زيادة تدفق الدم إلى بصيلات الشعر. كما أن بعض الأطباء المتخصصين في الأمراض الجلدية والتناسلية والعديد من مراكز فقدان الشعر تقدم دورات في المنزل، أو يمكنك شراء مشط ليزر أو فرشاة يمكنك استخدامهما في المنزل.
         إيقاظ بصيلات الشعر من نومها العميق . عندما تذهب بصيلات الشعر للخمول، وتبدأ في فقدان شعرك. فان البصيلات عندها تكون في سبات لن تقوم حينذاك بإنشاء الشعر، لذلك فعندما تجتمع عدة بصيلات متوقفة في مكان واحد فان شعرك سوف يبدو أرق. إذا ما هي بصيلات الشعر النائمة؟ هي: شعر صغير غير مرئي موجود تحت الجلد، ولا يكون مرئيا إلا بالمجهر.حيث ان هناك بعض التقنيات تمكن من تنشيط بصيلات الشعر هاته من سباتها.
تذكر كيف ينمو الشعر ( لمزيد من المعلومات حول نمو شعر الانسان )
من المحتمل انك قد سبق وقرات الإحصائيات حول كيف ينمو الشعر لاكنها تبقى تستحق التذكير. حوالي 90 في المئة من شعرك يتبع مرحلة النمو ما بين 6 إلى 10 سنوات اما 10 في المئة المتبقية فإنها تقضي شهرين لثلاثة اشهر في الاستراحة . فبعد قضاءه لهذه الاستراحة فانه يبدأ بالتساقط ، ونحن يمكن أن نخسر في أي مكان 80-150 شعرة في اليوم، اعتمادا على موقعنا على نوع الشعر والخلفية الوراثية. و معدل نمو الشعر حوالي 1 سم (أقل قليلا من 1/2 بوصة) في الشهر.

Post a Comment

Previous Post Next Post