ماهي انواع الصخور التي يمكن ان تتوفر على المياه الجوفية 


تقسيم الصخور من حيث نفاذيتها للماء :
أ ) صخور منفذة : أهمها الحصى والرمال و الصخور الطباشيرية .
ب ) صخور شبه منفذة : مثل الصخور المارلية و الطين الرملي .
ج ) صخور غير منفذة : مثل الطين و الصخور النارية الكثيفة و الصخور الجيرية الكثيفة .
س : يعتبر حجر الرمل أكثر الصخور نفاذية للماء ؟ ج : بسبب مساميته العالية .
* توزع المياه على الأرض :


 توجد المياه الجوفية عادة في صخور لها مسامية ونفاذية عاليتان وتعرف هذه الصخور باسم الصخور الخازنة، أما التركيب العام المكون من هذه الصخور الخازنة والذي يحتوي على كمية محددة من المياه الجوفية في منطقة معينة فقد اعتاد العلماء أن يطلقوا عليه اسم (مكمن المياه الجوفية) .
والمسامية من الصفات المميزة للصخور. فمسامية بعض الصخور ضئيلة ومثال ذلك (الغرانيت) ومعظم الصخور النارية والمتحولة, أما مسامية بعض الصخور الأخرى عالية ومن أمثلتها (الكونغلوميرات والرمال) اللا ملتحمة أي الخالية من المواد المعدنية المتبلورة في مسام بعض الصخور الفتاتية والتي تسمى بالاسمنت الطبيعي. ويؤدي تبلور أي (تصلب) هذا الاسمنت الطبيعي إلى خفض مساميتها .
وتعرف المسامية بأنها حجم الفراغات الموجودة في كتلة صخرية على الحجم الكلي للكتلة الصخرية.
ومسامية الصخور الرسوبية الفتاتية عالية في العادة, وتعتمد على عدة خواص للحبيبات الفتاتية المكونة للصخر, ومن أهم هذه الخواص مايلي:
1. درجة فرز الحبيبات المكونة للصخر. والفرز (يعني درجة تفاوت أحجام الحبيبات المكونة للصخر).
إذا كان الفرز جيد بالصخر كيف تكون الحبيبات في الصخر؟ متقاربة الأحجام وتكون المسامية عالية, وإذا كان الفرز سيئاً بالصخر كيف تكون الحبيبات في الصخر؟ تكون المسامية قليلة .
2. استدارة الحبيبات المكونة للصخر وشكلها , فكلما صارت الحبيبات الفتاتية أكثر استدارة تكون المسامية عالية والعكس صحيح , ويمكن تمييز الشكل حبيبات (نصلية, عمدانية)
3. الدموج (وهو ترتيب الحبيبات في الصخر). وهذا الترتيب يؤثر مع شكل الحبيبات في مسامية الصخر. فالصخور ذات الحبيبات المرتبة ترتيباً مندمجاً أقل مسامية من الصخور المرتبة ترتيباً اقل دموجاً.
الخواص السابقة توجد في الصخر أثناء تكونه أو ما يسمى بالظروف المصاحبة للترسيب, وتوجد خواص أخرى يكسبها الصخر بعد الترسيب عندما يدفن تحت تراكمات من الرسوبيات أحدث منه (العوامل البعدية) وهي تؤدي في العادة إلى خفض مسامية الصخور نتيجة لتبلور بعض المعادن في مسام الصخر على هيئة اسمنت طبيعي كما أشرنا سابقاً.
ولكن يمكن أن تؤدي الظروف البعدية إلى زيادة في المسامية. وذلك بإذابة بعض المحتويات المعدنية للصخر. ويمكن أيضاً أن تؤدي الحركات الأرضية إلى تكوين تشققات في الصخر تزيد من مساميته.
أما النفاذية فهي قابلية الصخر لإمرار الماء بين حبيباته أو النفط في بعض المناطق مثل (الجزء الشرقي للجزيرة العربية). وتعتمد نفاذية الصخور الفتاتية على حجم الحبيبات المكونة للصخر, وكلما قل حجم الحبيبات قلت النفاذية (لأن الفراغات بين الحبيبات ستصبح صغيرة فتمنع من انسياب السائل بسهولة), فمثلاً تكون نفاذية الطين قليلة جداً بالرغم من أن مساميتها كبيرة. لأن وبشكل واضح أن حجم الحبيبات والفراغات في الطين صغيراً جداً إلى الحد الذي يجعل قوة التوتر السطحي بين سطح السوائل الموجودة في الصخر وسطح المكونات المعدنية للصخر كبيرة جداً بحيث لا تسمح بمرور السوائل. وتتحكم في تحديد النفاذية أيضاً نسبة الفجوات المتصلة مع بعضها البعض إلى الفجوات المستقلة فإذا كانت الفجوات غير متصلة يكون الصخر غير نفوذ.
ومياه الأمطار عادة تتخلل الصخور متجهة إلى أسفل نحو باطن الأرض ما بقيت نفاذية تلك الصخور تسمح بذلك إلى أن تصل المياه إلى صخور أو طبقة مصمتة يتوقف سريانها وتتراكم المياه فوق هذه الطبقة المصمتة وعندها ممكن أن يتكون مكمن للمياه الجوفية.


طبقات المياه الجوفية:
*           الطبقة المائية(الحاملة للماء):هي تشكيل جيولوجي نفوذ يشكل أقنية لنقل أو خزن كميات من المياه الجوفية يمكن ضخها بواسطة الآبار بمعدل اقتصادي (التوضعات اللحقية الحصوية والرملية والتوضعات البحرية والجليدية والصخور الرملية ).
*           الطبقة المانعة:هي تشكيل جيولوجي يحوي كميات كبيرة الماء الجوفي ولكن لا يسمح بإمراره بكميات كبيرة وبمعدلات تسمح باستثمار هذه المياه أو لدعم تصاريف الينابيع الكبيرة،مثل الطين والطين السطحي.
*           الطبقة الصماء:هي تشكيل جيولوجي لا يضم مسامات أو فراغات أو أقنية ضمنية يتصل بعضها ببعض،وبالتالي لا تستطيع امتصاص أو نقل الماء ضمنها مثل البازلت والغرانيت.
*           الطبقة الحبيسة: هي عبارة عن طبقة مائية تحاط من الأعلى والأسفل بتشكيلات وتكون قيمة الضغط المائي لهذه المياه عالية بحيث تفوق قيمة الضغط الجوي،عندما تخترق الآبار الطبقة الكتيمة العليا يتوضع الماء الجوفي عند مستوى يفوق مستوى السطح السفلي للطبقة الكتيمة العليا ويسمى المستوى الوهمي
*           الطبقة الحاملة للمياه  الحرة:هي تشكيلات حاملة لمياه حرة سطحها العلوي الغير محدد بطبقة كتيمة بحيث يخضع الماء الحر لتأثيرات الضغط الجوي.
*           الطبقة المائية الحرة المعلقة :تتوضع المياه المحدودة فوق عدسات كتيمة في نطاق التهوية.

3 Comments

  1. افضل شركة غسيل خزانات بمكة
    اذا كنت تبحث عن شركة غسيل خزانات بمكة تساعدك فى غسيل الخزانات و جعلها نظيفة خاليه من الاتربة و الجراثيم عليك التواصل مع شركة صقر البشاير افضل شركة غسيل خزانات بمكة معها سوف تحصل على النتيجة المرغوبة من مياه نظيفة لا تمثل لك اى ضرار على صحتك كما انها شركة غسيل خزانات بمكة رخيصة تعمل على توفير هذه الخدمة بأقل الاسعار حتى تتناسب مع جميع فئات المجتمع
    غسيل خزانات بمكة
    http://www.elbshayr.com/6/Cleaning-tanks

    ReplyDelete
  2. افضل شركة غسيل خزانات بمكة
    اذا كنت تبحث عن شركة غسيل خزانات بمكة تساعدك فى غسيل الخزانات و جعلها نظيفة خاليه من الاتربة و الجراثيم عليك التواصل مع شركة صقر البشاير افضل شركة غسيل خزانات بمكة معها سوف تحصل على النتيجة المرغوبة من مياه نظيفة لا تمثل لك اى ضرار على صحتك كما انها شركة غسيل خزانات بمكة رخيصة تعمل على توفير هذه الخدمة بأقل الاسعار حتى تتناسب مع جميع فئات المجتمع
    غسيل خزانات بمكة
    http://www.elbshayr.com/6/Cleaning-tanks

    ReplyDelete

Post a Comment

Previous Post Next Post