النعت الحقيقي و السببي المجرد و المزيد

الأهداف المحققة للكفايات
أنشطة التعليم و التعلم
التقويم
يميز المتعلم (ة) الفعل المبني للمجهول و المبني للمعلوم و الفعل المثال و يركب جملا تحتوي الفعل الصحيح .






أن يستعمل نص الشكل ليبرهن على تحكمه في الأفعال المشار إليها من خلال تمييزها و إعرابها و تحويلها و تركيبها  .






















أن يشارك في تصحيح إنجازه .



الأستاذ : يقوم بتدبير نشاط المرحلة ويعزز أسئلتها بأسئلة إضافية إذا رأى ذلك ضروريا ويساعد على تصحيح المكتسبات .
- أذكر أنواع النعت .
- عين الفعل المجرد و المزيد :
ذهب ـ رجع - استرجع - خرج ـ استخرج.

الأستاذ : يطالب المتعلمين بقراءة نص الشكل : " الأشعة الساحرة " ص 70 من كتاب التلميذ(ة ) ، والإجابة مباشرة عن الأسئلة التالية في دفاترهم دون نقلها.

تمارين في التراكيب :
1. استخرج من النص كل نعت و أدرجه في الجدول التالي :
نعت حقيقي
نعت سببي



2. حول النعت الحقيقي في الجملة التالية إلى نعت سببي .
o    أصبحت لها غزوات سليمة موفقة في مجالات عدة.
3. حول النعت السببي في الجملة إلى نعت حقيقي .
o       أشعة الليزر متألق أفقها .
4. أعرب ما تحته خط في النص.
5. أتمم الترسيمتين التاليتين بعد نقلهما إلى دفترك :

تلميذ
مجد
اسم إشارة مبتدأ



فعل
فاعل
نعت سببي
نائب فاعل



ابنه


تمارين في الصرف والتحويل :
1. استخرج من النص كل فعل و أدرجه  في جدول التالي بعد نقله إلى دفترك :
مجرد
مزيد



2. أتمم الجدول التالي بعد نقله إلى دفترك :
الفعل المجر

حرق

الفعل المزيد
يترقب

تستخدم
3. أدمج الجملتين مستعملا فعلا مزيدا :
ضرب أحمد محمدا ، فضرب محمد أحمدا .
4. ركب الأفعال التالية في جمل :
كسر ـ انكسر ـ دفع ـ تدافع .
5. اكتب صحيح (ص) أو خطأ (خ) أمام ما يلي :
  • أوقد : فعل ثلاثي مجرد .
  • جرب : فعل ثلاثي مزيد .
  • دمر : فعل ثلاثي مجرد .

الأستاذ : يشجع المتعلمين على عرض إنجازاتهم ويتقبل الصعوبات ويوسع فرص مشاركتهم في التصحيح .
المتعلم (ة) : يعرض أعماله ويناقشها ويعلل الإجابات ويشارك في تصحيح أعمال زملائه .

ـ أذكر ما تحتاج أن تعرفه بخصوص هذه الموضوعات زيادة على ما ذكرتك به أسئلة المرحلة .























هام جدا :
عند نهاية التصحيح يطلع  الأستاذ على الدفاتر خارج الفصل ، و يحدد مستويات الإنجاز في المكونين معا ، و ذلك بالنسبة للقدرات التالية :
التراكيب : التمييز ـ الإعراب ـ إعطاء أمثلة ـ و تركيب جمل
الصرف و التحويل :
التمييز ـ التحويل ـ إعطاء أمثلة و ذلك ليحدد مواطن الدعم لاحقا و الفئات المستهدفة بكل قدرة

Post a Comment

Previous Post Next Post