اسم التفضيل من الثلاثي وغير الثلاثي

اسم التفضيل من الثلاثي وغير الثلاثي




الأهداف المحققة للكفايات
أنشطة التعليم و التعلم
التقويم
أن يقرأ المتعلم نص الانطلاق
و يجيب عن أسئلة الفهم .





أن يستحضر المتعلم مكتسباته السابقة حول الموضوع .

أن يلاحظ المتعلم و يحلل أمثلة الظاهرة و يقارن مكوناتها و يبين خصائص كل مكون .









ـ أن يستنتج دلالة اسم التفضيل
و خصائصه .

أن يستنتج وزن اسم التفضيل من الثلاثي مذكرا و مؤنثا .


أن يستنتج أن اسم التفضيل من غير الثلاثي يصاغ بلفظ مساعد .





أن يستنتج القاعدة .






أن يستعمل الظاهرة استعمالا صحيحا شفهيا و كتابيا .



أن يصحح أخطاءه بنفسه.


الأستاذ(ة ) : يدعو المتعلمين إلى قراءة  نص الانطلاق السابق ص 160 من كتاب التلميذ(ة )
الأستاذ : يستفسر متعلميه عن الفعل المجرد ، عن عدد حروفه ، و يطالبهم بإعطاء أمثلة .
-         عن طريق أسئلة الأستاذ يتم استخراج الأمثلة التالية :
-         تنتشر بمراكش مساجد عديدة ، أشهرها جامع الكتبية .
-         تعتبر مئذنته روعى المآذن .
-         يعد منبره من أكثر المنابر اتقانا .
الأستاذ : يدعو متعلميه إلى ملاحظة الأسماء المسطر تحتها ويطرح الأسئلة التالية :
- ماذا تبين هذه الأسماء ؟
- ما وزنها ؟
- ماذا تسمى هذه الأسماء ؟
ـ من أية أفعال صيفت ؟
ـ كم عدد حروف هذه الأفعال ؟
- ماذا تلاحظ في هذه الأفعال من حيث البناء للمجهول والمعلوم ؟
- ماذا تلاحظ في هذه الأفعال من حيث قبولها للتفاوت والتفضيل ؟
- ماذا تلاحظ في هذه الأفعال من حيث تمام أو نقصان التصرف ؟
- ماذا تلاحظ في هذه الأفعال من حيث الإثبات أو النفي ؟
ـ ماذا تلاحظ في هذه الأفعال من حيث التصرف أو الجمود ؟
ـ ماذا تستنتج ؟
استنتاج 1 : اسم التفضيل اسم يذكر للدلالة على أن اثنين اشتركا في صفة وزاد أحدهما عن الآخر فيها .
الأستاذ : يدعو متعلميه إلى إدراج الأسماء السابقة في الجدول التالي :
الفعل الثلاثي
اسم التفضيل
وزنه
مؤنثه
وزنه
ماذا تلاحظ ؟ ماذا تستنتج ؟
استنتاج 2 : يصاغ اسم التفضيل من الفعل الثلاثي على وزن " أفعل " و يصاغ مؤنثه في الأغلب على وزن فعلى .
الأستاذ : يدعو متعلميه إلى إدراج مصادر : إجادة ، تنوعا ، تجليا ، في الجدول التالي
المصدر
الفعل
عدد حروفه
اللفظ المساعد على صوغ اسم التفضيل
 ماذا تستنتج ؟
استنتاج 3 : يصاغ اسم التفضيل من غير الثلاثي بلفظ مساعد كأكثر، أو أفضل أو أشد... ثم نأتي بعده بمصدر الفعل .
ـ يشارك المتعلم (ة ) في تركيب وصياغة القاعدة .
القاعدة :
- اسم التفضيل يذكر للدلالة على أن اثنين اشتركا في صفة واحدة وزاد احدهما عن الآخر فيها.
- يصاغ اسم التفضيل من الفعل الثلاثي على وزن " أفعل "، ويصاغ مؤنثه في الأغلب على وزن " فعلى "
ـ ويشترط في الفعل الثلاثي أن يكون متصرفا.تاما، مثبتا، مبنيا للمعلوم ، قابلا للتفاوت
- يصاغ اسم التفضيل من غير الثلاثي بلفظ  مساعد كأكثر، أو أشد، أو أفضل ... ثم نأتي بعده بمصدر الفعل .

شفهيا يدعو الأستاذ(ة ) متعلميه إلى الإجابة عن السؤال 1 ص 161 :
كتابيا يدعو الأستاذ(ة ) متعلميه إلى إنجاز التمرين 1 كتابة ص 161، من كتاب التلميذ و ذلك بملء الجدول .

الأستاذ : يقوم بتدبير عملية التصحيح .
المتعلم : يعرض و يعلل أجوبته ، يصحح أخطاءه .

- أسئلة تهم فهم نص الأمثلة .




- ايت بجمل تبتدئ بفعل مجرد .


ـ ايت بأسماء تفضيل
و اذكر خصائصها .







ـ ايت بأسماء تفضيل
و اذكر وزنها في حالة التذكير و التأنيث .





ـ ما اسم التفضيل ؟
ـ كيف يصاغ من الثلاثي مذكرا ، مؤنثا ؟






ـ تعتبر التمارين المقترحة بمثابة أدوات تقويم ، للتحقق من تمكن المتعلمين من القاعدة نظريا و عمليا.



ـ اعتماد شبكة تقويم يتم التوافق عليها مع المتعلمين

Post a Comment

Previous Post Next Post