نص الرحمة بالطبيعة

من المتوقع أن يكون المتعلم(ة) قادرا (ة) على :
                                    ـ القراءة الصامتة و القراءة الجهرية المتسمة بجودة الأداء.
                                   ـ الإستماع مع الإستعاب و الفهم
                                   ـ تعرف موضوع النص:"رحمة بالطبيعة" وممارسته على مستويات الفهم والتفكير و                                                  الاستثمار..
                                  
عمليات
أنشطة
توجيهات

التمهيد:
الحصة الأولى:أـ القراءة والفهم
-أستحضر النص اعتمادا على الإعداد القبلي .
- أشجع التلاميذ و التلميذات على الإجابة من دون ورقة.
-أقوم إجابة المتعلمين و المتعلمات ,وأختم بإجابة تتسم بالإغناء و الإثراء.
-         أستحضر سؤالين أو ثلاثة عن صاحب النص و عن فنية النص و موضوعه. الأسئلة: من صاحب النص ؟ماذا تعرف عن الكاتب؟ النص مقالة اجتماعية نقدية . ماذا تعرف عن المقالة؟عم تتحدث هذه المقالة؟
-          - الاعتماد على ما ورد في كتاب التلميذ(ة)
-          ألقي أسئلة حول المشهد أو الصور (قراءة الصورة)
قراءة صامتة:
أسئلة استطلاعية:
ـ أدعو إلى قراءة النص قراءة صامتة ثم أشفعها بأسئلة
ـ أدعو التلاميذ و التلميذات إلى قراءة النص بالعين دون تحريك الشفاه.
قراءة الأستاذ(ة):
أقرأ النص كله قراءة معبرة,مستوفية لشروط القراءة الجيدة:النطق السليم, التأني, الأداء الوظيفي, تجنب التعثرات الصوتية.. وأحرص على متابعة المتعلمين و المتعلمات لقراءتي.
ـ تكون نظراتي جوالة, من حين إلى آخر أثناء القراءة


قراءة المتعلمين و المتعلمات:
- أفسح المجال للمتعلمين و المتعلمات لقراءة النص بالتقاسم, وأحثهم على القراءة الجيدة: سلامة النطق, احترام علامات الترقيم, تلوين الصوت تبعا لأساليب المقروء.
-          يتخلل القراءة:
1-      شرح الكلمات
2-      البحث في المعجم اللغوي
3-      البحث في المنجد
4-      الإجابة عن الأسئلة
-تكتب الكلمة على السبورة,وأطالب المتعلمين و المتعلمات بشرحها, وتركيبها,أحيانا, في جمل مفيدة.وأدون الشرح, وكذا الجمل المفيدة على السبورة
-أوجه المتعلمين و المتعلمات إلى تجريد الكلمة المراد شرحها من أحرف الزيادة, و البحث عن المعنى المناسب للسياق.
(أدلهم على صفحات معجمهم اللغوي في كتابهم) .
أشجع المتعلمون و المتعلمات على تنويع الإجابة.
الإعداد القبلي:
-يقرأ أحد المتعلمين أو المتعلمات ما يتعلق ب"أفكر", وتقدم لهم إنارة الإجابة.
-أوجه المتعلمون و المتعلمات إلى إعداد ما يتعلق ب" أفكر" مع حثهم على التمهر في القراءة
       

          عمليات
أنشطة
توجيهات

تذكير:
الحصة 2:  ب ـ القراءة و التفكير .....
ـ كتب المتعلمين و المتعلمات مغلقة.
ـ استحضار عنوان النص و موضوعه و التذكير بأسئلة الفهم ، وربطها بما يثيره النص من قضايا : أحلل و أناقش  
قراءة المتعلمين والمتعلمات:
التفكير:
- يقرأ المتعلمون و المتعلمات النص بالتقاسم, تتخلل القراءة عمليات "أفكر"
1- التحليل و المناقشة.
2- الهيكلة:
           -ضع تصميما للنص
3- البحث
ـ حين يرتكب خطأ, أنبه المخطئ إلى تصحيح خطئه بنفسه, وإن عجز فالمتعلمون و المتعلمات,فأنا
-تحترم آراء المتعلمون و المتعلمات, مع تشجيعهم على الدفاع عن أفكارهم.
-تعرض بعض أعمال المتعلمين و المتعلمات, وتناقش على السبورة, وتغنى.
يستعرض المتعلمون و المتعلمات ما أنجزوه من أبحاث.
الإعداد القبلي
- أوجه المتعلمون و المتعلمات إلى أنشطة "أستثمر"
- يطلع المتعلمون و المتعلمات على الأنشطة المطلوب إنجازها.

تذكير


الحصة 3: ج ـ القراءة و الاستثمار
-الدفع بالمتعلمين و المتعلمات إلى طرح قضايا و تساؤلات
- استحضار موضوع الدرس و ما أثاره من قضايا وما يطرحه من امتداد وبحث.
قراءة المتعلمين و المتعلمات
ـ يقرأ المتعلمون و المتعلمات النص مرة واحدة بالتقاسم

قراءة صامتة
- أطرح سؤالا, و أحدد الفقرة المتضمنة لجوابه, وأطالب المتعلمين و المتعلمات بقراءتها قراءة صامتة, و استحضار الجواب
1- الأساليب:
- أكتب شبكة الأساليب على السبورة, و أطالب المتعلمين و المتعلمات بقراءة ما أ،جزوه:
أفسح المجال لاختيار أحسن إنجاز مع التعليل, وقد يشمل الاختيار عملين أو ثلاثة.
-          ينقل العمل المختار في الدفاتر المنزلية
2- اللغويات:
- يقدم المتعلمون و المتعلمات إنجازاتهم كتابة على السبورة, وأفتح المجال للتصحيح مع التحليل.
3- التعبير:
-قراءة نص السؤال, ومطالبة المتعلمين و المتعلمات بتقديم إنجازاتهم.
-يقرأ المتعلم إنجازه, مع فتح المجال للمناقشة, وإعطاء الفرصة لصاحب العمل للدفاع عن عمله.
-تحترم قواعد القراءة الصامتة.
أشجع المتعلمون و المتعلمات على تعدد الإجابة.
-إن تعددت  الاختيارات يدون كل متعلم عمله على السبورة, ويختار المتعلم(ة) العمل الذي يدونه في دفتره.

-تتنوع الإجابة إذا كان السؤال يتحمل التنويع.

-أمربين الصفوف لمراقبة الإنجاز و التنظيم و التشجيع و التنبيه.
- حين يتعذر الاستماع لجميع المواضيع, تكون مجموعات, وتختار كل مجموعة الموضوع الذي يسمع.

أضيف إلى معلوماتي
- تقرأ الإضافة التي وردت في كتاب المتعلم(ة), مع التوضيح و الإغناء و الإثراء.

الإعداد القبلي
- أوجه المتعلمون و المتعلمات إلى كيفية تهيئ النص المقبل:
المشهد – صاحب النص
موضوع النص
أنشطته: الرجوع إلى كتاب المتعلم
- يفتح التلاميذ و التلميذات صفحة الكتاب ويطلعون على الموضوع وأنشطته, وتعطى لهم الفرصة للاستفسار عما شكل عليهم.

Post a Comment

Previous Post Next Post