أحافظ على سلامتي على الطريق
الأهداف: - التحسيس بمخاطر الطريق، تعلم قواعد للحفاظ على السلامة وتطبيقها. تنمية مهارة الملاحظة
الوسائل: رسوم  - صور

المراحل        الأهداف        الوسائل والتقنيات      الأنشطة
أمهد تعلمي     نشاط تمهيدي لإثارة انتباه التلاميذ لموضوع الدرس رسم    توجيه التلاميذ إلى ملاحظة الرسم الذي يبين حركة المرور، ثم يطرح السؤال حول الكيفية التي يتصرف بها مستعملوا الطريق. <
كيف أتعلم؟     إثارة عمليات فكرية لدى المتعلم: ملاحظة، وصف، تفسير ،استنتاج، تصنيف، لتمكينه من اكتساب سلوكات مسؤولية في التعامل مع الطريق    

رسوم  * ينقل المدرس(ة)  الجدول الموجود في كتاب التلميذ إلى السبورة.*  يكلف بعض التلاميذ بتسجيل السلوكات التي تشكل خطرا على أصحابها والسلوكات المقبولة على الجدول مع الحرص على إشراك باقي التلاميذ والتلميذات في استخراجها من الرسم بما يراه مناسبا من الأسئلة الموجهة
* توجيه التلاميذ إلى ملاحظة الرسوم  ووصف الحالات التي تعبر عنها مع تبيان النتائج وذكر السلوك الذي ينبغي القيام به.* الإنطلاق من الصورتين واستدراج التلاميذ لتوقع الأخطار التي قد تصادفهم على الرصيف أو أثناء عبور الطريق، مع جرهم في كل مرة إلى أن يذكروا ما يجب عليهم القيام به كأن يتجنبوا العبور مثلا إذا لم تتضح لهم الرؤية بسبب وقوف حافلة على جانب الطريق أو وجود منعرج...إلى غير ذلك من الأمثلة
لماذا أتعلم؟     جعل التلاميذ يذركون فائدة ما يتعلمونه                 ترسيخ ما سبق ليتعرف التلاميذ الفائدة من تعلمهم في حياتهم اليومية، ويكتسبون سلوكات سليمة لحماية أنفسهم وغيرهم من أخطار الطريق.
ملخص          يساعد الملخص على احتفاظ التلاميذ بما هو أساسي – يتم استخراج الملخص من التلاميذ، إذا سمح الوقت بذلك، ومقارنته مع ملخص الكتاب
أقوم وأدعم تعلمي      الهدف هو اختبار قدرة المتعلم على التمييز بين السلوكات الإيجابية والسلبية وذكر بعض القواعد التي تعلمها للحفاظ على سلامته. يقسم التلاميذ إلى مجموعات تتكلف كل واحدة منها بمهمة/
مج 1  سرد التصرفات السلبية التي يقوم بها التلاميذ في تعاملهم مع الطريق
مج 2  ذكر التصرفات الإيجابية التي على التلاميذ القيام بها في تعاملهم مع الطريق
تسجيل ما توصل إليه التلاميذ على السبورة:
ماذا علي أن أتجنب؟  ماذا علي أن أعمل؟
        

امتدادات        يمكن توظيف البيئة المحلية للمتعلم لتطبيق قواعد المرور التي تعلمها في تنقله من البيت إلى المدرسة
الإنفتاح على نشاط السلامة الطرقية في وحدة اللغة العربية

Post a Comment

Previous Post Next Post