أتعرف مكونات محيط مدرستي
الأهداف:- يصف المتعلمون المنشآت التي تشكل محيط مدرسته
            - يتعرف الخدمات التي توفرها تلك المنشآت
الوسائل: رسمان لحي بالمدينة. رسم لقرية. رسم تمثيلي. تعبير مركز

المراحل        الأهداف        الوسائل والتقنيات      الأنشطة
أمهد تعلمي     تقريب أولي لموضوع الدرس من التلاميذ    -رسم لحي بالمدينة
- تعبير مركز  يتم تقريب موضوع الدرس للتلاميذ من خلال ملاحظة أولية للرسم مع قراءة تحليلية للتعبير المرافق للرسم. ويمكن للمدرس توظيف بعض معطيات محيط التلاميذ
كيف أتعلم؟     الإستأناس بعملية الوصف الجغرافي لمكونات المحيط المباشر للمتعلم
- جعل التلميذ ينظر إلى محيطه نظرة الدارس و المهتم       - رسم يمثل حيا بالمدينة
- رسم يمثل قرية       - ينطلق المدرس من رسم حي المدينة قبل رسم القرية إذا كان المتعلم يقطن بالمدينة، وعكس ذلك إذا كان التلميذ يقطن بالقرية.
- يحلل مضمون الرسمين بهدف تعليم التلاميذ منهجية وصف مكونات المحيط
- يلاحظ التلاميذ الفرق في المرافق بين محيط المدرسة بالقرية ومحيطه بالمدينة.
- يتم التمييز بين مرافق نحتاج لخدمتها يوميا و التي يجب أن تكون قريبة من المدرسة أو من المنزل، والمرافق التي لا نحتاج لخدمتها يوميا.
لماذا أتعلم؟     توعية التلميذ بوظيفة التعرف على مكونات محيطه  - مضمون الدرس
- حاجة التلميذ لمعرفة محيطه          يوظف المدرس الأسلوب التشاركي لجعل التلاميذ يستخلصون أهمية التعرف على المحيط وتقوية وعيهم بأنهم جزء منه يستفيدون من خدمات منشآته
ملخص          قبل توظيف الملخص المدون في الكتاب يطلب من التلاميذ وضع ملخص لموضوع الدرس، ويقف المدرس عند الصعوبات التي قد تواجههم في ذلك.
يتأكد المدرس من استيعاب التلاميذ للملخص
أقوم وأدعم تعلمي      تقويم قدرة المتعلم على رصد مكونات المحيط        محيط المتعلم   ربط مكتسبات الدرس بمحيط المتعلم فيقوم برصد ما يثير انتباهه من منشآت في ذلك المحيط ثم يحدد خدماتها، كما يتيح هذا التقويم تعبير المتعلم عن مرافق يحتاج لها السكان لكنها تنقص محيطه وهنا سوف تختلف أجوبة التلاميذ
امتدادات        تدرب التلميذ على ملاحظة ما يحيط به        - محيط التلميذ
- مكتسباته
- عمل جماعي         تشكل مجموعات تقوم كل واحدة برصد مكونات المحيط وإبراز أهم الخدمات التي تقدمها مرافق محيط مدرستهم أو التي يفتقر إليها هذا المحيط أو هما معا

Post a Comment

Previous Post Next Post