أتعلم حساب كثافة انطلاقا من الفصل الدراسي
الأهداف: - التعرف على معنى الكثافة- التعرف على حساب الكثافة وتطبيقها
الوسائل: صور- رسوم تمثيلية- إحصائيات

المراحل        الأهداف        الوسائل والتقنيات      الأنشطة
أمهد تعلمي     إثارة انتباه المتعلم لموضوع الدرس من خلال مصطلح الكثافة       صور  يوظف المدرس الرسوم للتقريب الأولي لمعنى الكثافة. يتم تركيز ملاحظات التلاميذ حول الإختلاف الذي يطرأ على عدد الأفراد دون أن تتغير المساحة. أي إذا تساوت المساحة بين منطقتين أو أكثر واختلف عدد سكانها فذلك يعني اختلاف كثافة السكان بين هذه المناطق.

كيف أتعلم؟     يكثف المتعلم معنى الكثافة

يتعلم التلاميذ حساب الكثافة من خلال تطبيق القاعدة          رسوم تمثيلية
إحصائيات خريطة

قاعدة حساب الكثافة   مرحلة أولى: يوضح المدرس الفكرة السابقة أكثر من خلال صورتين لفصلين متساويين في المساحة ومختلفين في عدد التلاميذ. وتتوضح للتلاميذ فكرة كون الكثافة تعبير عن العلاقة بين عدد الأفراد والمساحة.
مرحلة ثانية: من الأفضل إعادة وضع الرسم الذي يمثل الفصل على السبورة وتسجيل أبعاده ورسوم مبسطة لتمثيل التلاميذ.
مرحلة ثالثة: يترك المدرس المبادرة للتلاميذ لحساب معدل الكثافة السكانية بالمغرب ثم يشركهم في شرح مدلول كثافة سكان البلاد، وهنا يمكن إثارة اختلاف الكثافة بالمغرب حسب المناطق من خلال الخريطة.
لماذا أتعلم؟     تلمس وظيفة معدل الكثافة     معطيات الدرس وواقع التلاميذ        إعطاء أمثلة ملموسة حول وظيفة هذا المفهوم.
ملخص          يقرأ الملخص في الفصل ليتأكد المدرس من وضوحه للتلاميذ ثم يطالبهم بمراجعته في المنزل.
أقوم وأدعم تعلمي      يطبق التلاميذ مكتسباتهم       معطيات الفصل
- العمل الجماعي       يمكن تشكيل جموعات وداخل كل مجموعة تقسم المهام (حساب عدد التلاميذ، حساب المساحة، حساب المعدل) ثم تقارن نتائج المجموعات وإن وجدت أخطاء يشارك التلاميذ في تصحيحها.
امتدادات        توظف مكتسبات التلاميذ في مادة الرياضيات.

Post a Comment

Previous Post Next Post