خاصيات  الحالة الصلبة         
الحالة الصلبة               ر . الجذاذة :

الحصة : 2

الأهداف : تعرف بعض أشكال الحالة الصلبة – الوقوف على أن الأجسام الصلبة درجات في الصلابة
           تجنب اللعب بالأجسام الصلبة المؤدية .
المحطات التعليمية
1 – تذكيــــر
دفع المتعلمين لاستحضار مكتسبات الحصة السابقة ، و ربط ذلك  بالحصة الجديدة .
2 – ملاحظة و تعبير
- يسعى هذا النشاط إلى جعل التلاميذ يدركون أن الأجسام الصلبة المكونة من نفس المادة، توجد في أشكال مختلفة، لذلك يمكن الانطلاق من المواد التي تم إحضارها قصد ملاحظتها من لدن التلاميذ، و التوصل إلى أنها مكونة من نفس المادة و موجودة في أشكال مختلفة، فتروج الكلمات: دقيق – مسحوق – حبوب ....
- طرح وضعية-مسألة حول كيفية تحويل جسم صلب من شكل إلى آخر.
- مطالبة أحد المتعلمين بتحويل حبوب القمح إلى طحين بواسطة أداة تفتيت.
- الإشارة إلى أن هناك طرقا أخرى لتغيير شكل الجسم الصلب مثل: تقطيع، تكسير، تفكيك ....
- عرض أجسام متفاوتة الصلابة( قطعة حديد – قطعة سكر – ممحاة – عجين مطاوع - .... ) و مطالبة بعض التلاميذ بمحاولة تكسيرها للوقوف على أن الأجسام الصلبة ليست كلها شديدة الصلابة بل صلابتها درجات، و يعبر عن ذلك بكلمات: ( أكثر صلابة، أقل صلابة، لين، ...)
- استغلال التلاميذ للنشاط 1 في كراستهم لتعزيز ما سبق من المكتسبات.
3 – إنجـــــاز
يتوصل التلميذ من خلال هذا النشاط إلى تحديد المواد الصلبة رغم تغير شكلها، وذلك بإنجاز النشاط 2 في كراسته حيث:
- يصل بخط شكلين لنفس المادة، مثلا: ربط قنينة زجاجية بزجاج مكسر.
- يملأ الفراغ بالكلمة المناسبة: دق – تكسير – تفكيك.
استخلاص : - توجد الأجسام الصلبة في أشكال مختلفة.
                - الأجسام الصلبة ليست كلها شديدة الصلابة، إذ يمكنها أن تكون لينة أو مرنة.
4 – استثمار:
لتوظيف المكتسبات السابقة، يقوم المتعلم من خلال إنجازه للنشاط 3
* بالتمييز بين الجسم الصلب المرن و الجسم الصلب اللين و ذلك بملء الفراغ بالكلمة المناسبة: لين – مرن.
* بترتيب أجسام صلبة من الأكثر صلابة إلى الأقل صلابة وذلك بكتابتها مرتبة: قضيب حديدي – قلم رصاص – طبشورة.
- تحسيس المتعلم بخطورة الأجسام الصلبة الحادة ( ملء الفراغ بالكلمة المناسبة ): حادة – مؤذية.

Post a Comment

Previous Post Next Post