في الطريق إلى المدرسة: أكتشف محيطي وأرسمه وأضع مفتاحا لرسمي
الأهداف: - يكتشف المتعلم معالم محيطه ويحدد مواقعها
            - يكتسب طريقة تحويل هذه المعالم إلى رسم ( تصميم) يبين مواقعها
الوسائل:- صور، رسوم، رموز، إشراك التلاميذ بشكل فعلي في الدرس

المراحل        الأهداف        الوسائل والتقنيات      الأنشطة
أمهد تعلمي     تقريب موضوع الدرس باعتماد أمثلة صورة. يمكن إضافة تصميم حي أو خريطة أو صورة لقرية...         يقدم الموضوع من خلال أمثلة لوضعيات يحتاج فيها الإنسان إلى معرفة موقع معالم المحيط القريب أو البعيد. و إبراز أهمية الرسوم في تقريب الواقع وضبط موقع معالمه. وهنا يمكن للمدرس جعل التلميذ يستأنس ببعض الوسائل مثل التصميم، الخريطة بإبراز دورها في معرفة المحيط.( معرفة معالم مدينة ما، معرفة موقع دولة...)
كيف أتعلم؟     الإستئناس بمراحل رسم مكونات المحيط      صورة لحي بالمدينة.
أشكال مختلفة من الرموز.
رسم لمعالم حي ممثل في صورة      يتم التدرج من مرحلة أولى تهم مشاهدة المحيط لتحديد معالمه وضبط مواقعها بالنسبة لبعضها البعض. ثم مرحلة ثانية تهم رسم معالم الحي. تحتاج المرحلة الثانية إلى ضبط خطوات منهجية مثل اختيار الرموز، تمثيل الرموز داخل إطار، وضع عنوان ومفتاح للرسم.
- خلق حوار مع التلاميذ حول فوائد هذه الرسوم وتوجيه أجوبتهم نحو( تقريب المحيط للإنسان، تسهيل التحرك فيه، تكوين فكرة عن تنظيم المجال...)
لماذا أتعلم؟     يلمس المتعلم أهمية معرفة معالم المحيط في حياته اليومية   الحياة اليومية  - يتم التأكيد على أن أهمية معرفة المحيط لا تنحصر في المحيط القريب. وهنا يمكن للمدرس الانطلاق من حياة بعض التلاميذ الذين تاهوا يوما ما عن منازلهم أو عن السوق، أو يتخوفون من الذهاب إلى أحياء أو قرى مجاورة لأنهم لا يعرفون الطريق... وبالتالي فمعرفة المحيط تكسب القدرة على التحرك فيه بثقة.
ملخص          قبل قراءة الملخص يطلب من التلاميذ التعبير عن فوائد تعرف المحيط
- تذكر خطوات نقل معالم المحيط إلى رسم
أقوم وأدعم تعلمي      التدرب على رسم معالم المجال وإدراك فائدة ذلك.   صور يختارها المدرس أو يطالب بها بعض التلاميذ          المرحلة الأولى ينجز التلاميذ عملا في الفصل باعتماد صورة أو أكثر لحي أو قرية.
- المرحلة الثانية يطالب التلاميذ بعمل منزلي يتمثل في رسم معالم محيطه.
امتدادات        جعل مكتسبات الدرس تتجاوز الفصل إلى الحياة اليومية، حيث يقوم التلاميذ برسم معالم محيطهم. ويمكن استغلال إنجازاتهم ليعرف كل واحد منهم بمحيطه للآخر

Post a Comment

Previous Post Next Post