أميز بين حركات مفاصلي    


 
ســـيــر الــــــدرس
ألاحظ / و أتساءل  ::
التذكير بأهم المفاصل و مواقعها على جسم الإنسان ثم يقترح على التلاميذ وصفا للرسمين 1 و 2 بهدف التوصل إلى أن الأمر يتعلق بإنجاز حركة على مستوى الكتف (1) و حركة المرفق (2) . ثم يوجه الأستاذ التلاميذ للتساؤل عما إذا كان هنالك اختلاف بينهما .
أفكر و أنجز :

* للإجابة عن ذلك يقلد تلميذان الحركتين 1 و 2 , ثم يصف التلاميذ كل حركة على حدة وة بتوجيه من الأستاذ يتوصلون إلى أن الرسم 1 مفصل الكتف مفصل واسع الحركة و يسمح بإتجاز حركة في اتجهات مختلفة , عكس مفصل المرفق (2) الذي هو ضيق الحركة و يسمح بإنجاز حركة في اتجاه واحد و يكرر تلاميذ القسم إنجاز الحركتين
 * بعد هذا النشاط يطرح تساؤل بخصوص باقي المفاصل .: هل هي واسعة أم ضيقة الحركة ؟ و بشكل ثنائي يقوم التلاميذ بإنجاز حركة واسعة و أخرى ضيقة على مستوى كل مفصل , ثم يقوم المعلم بإعادة هذه المحاولة أمام التلاميذ ليدعم و يصحح ماتوصلوا إليه . يموازاة مع ذلك يلون التلاميذ المفاصل واسعة الحركة بالأخضر على كراستهم : العنق – الكتف – الورك – الكوع .  بينما تلون المفاصل الضيقة الحركة بالأحمر : المرفق و الركبة .

       أستخلص  :
     نتوصل مع التلاميذ إلى الخلاصة التالية التي تكتب على السبورة ثم على كراسة التلميذ :




       أثبت  :
يكمل هذا النشاط و يثبت النشاط المتعلق بالتلوين و ذلك بوضع الأسماء المناسبة على مستوى كل مفصل :
- بالأحمر : 1- الركبة و 4- المرفق .        بالأخضر : 2- الورك و 3- الكتف .















 

Post a Comment

Previous Post Next Post