أرصد ألوان السماء وأتابع نشرة جوية
الأهداف: - يتابع المتعلم حالة الجو بالإعتماد على ألوان السماء
- يصنف عناصر الطقس من خلال خريطة يبين تأثيرها على البحر
الوسائل: رسوم – خرائط - صور

المراحل        الأهداف        الوسائل والتقنيات      الأنشطة
أمهد تعلمي     تلمس أولي للموضوع رصيد المتعلم حول الموضوع         يتم التمهيد للدرس من خلال ما يسمعه المتعلم عن النشرة الجوية وعن حالة الطقس... وما يواجهه من صعوبة في استيعاب ذلك
كيف أتعلم؟     يتعلم التلاميذ التعبير عن حالة الجو من خلال وجود السحب في السماء.
متابعة النشرة الجوية من خلال تعلم قراءة خريطة الطقس   صور، خريطة حالة الطقس بالمغرب صورة لحالة الطقس بالمغرب ملتقطة عبر القمر الاصطناعي      - توظف الصور ليتعلم التلاميذ وصف حالة الجو من خلال مراقبتهم لكمية السحب في السماء.
- تم ارفاق كل صورة برمز يمثل حالة الجو.
- تعريف التلاميذ بهذه الرموز يشكل أداة تمكنهم من قراءة معطيات خرائط النشرة الجوية.
- يتعلم التلاميذ قراءة معطيات خرائط النشرة الجوية من أي في النهار والحرارة الدنيا أي في الليل، ومدى كثافة السحب واتجاه هبوب الرياح.
- توضيح علاقة حالة الجو بحالة البحر
- توضح بعض التقنيات التي تستعمل لرصد حالة الجو مثل القمر الاصطناعي
لماذا أتعلم؟     إدراك وظيفة معرفة حالة الطقس     مكتسبات الدرس
الحياة اليومية  يدرك التلاميذ وظيفة التعرف على حالة الطقس في الحياة اليومية
ملخص          تعبير مركز لاستخلاص حالة الطقس من خلال ملاحظة كثافة السحب في السماء ومن خلال النشرة الجوية
أقوم وأدعم تعلمي      التدرب على استخلاص حالة الطقس من الخريطة   أسئلة مركزة
الخريطة الموظفة في الدرس  - يقوم مستوى إدراك التلاميذ للرموز التي توظف للتعبير عن حالة الطقس.
- يقوم مستوى قراءة التلاميذ لخريطة النشرة الجوية واستخلاص حالة الطقس
- يربط التلاميذ هيجان البحر بحالة الطقس
امتدادات        ترسيخ مكتسبات الدرس       النشرة الجوية
حالة الطقس    تتم مساءلة التلاميذ وتشجيعهم على متابعة النشرة الجوية، أو مساءلتهم عن الجو الذي يمكن توقعه من خلال لون السماء ليوم معين...

Post a Comment

Previous Post Next Post