السلوك الغذائي عند الحيوان                                
اتجاهات ومواقف
أهداف منهجية
أهداف المحتوى
* تنمية روح التعاون والتواصل في إطار العمل الجماعي
* اتخاذ مواقف ايجابية تجاه البيئة.

* تنمية القدرة على التعبير الشفهي والبياني الكتابي
* تنمية الملاحظة العلمية
* التدرب على تحليل الصور وقراءة المعطيات
* المقارنة والتصنيف وتوظيف المعلومات
تعرف مفهوم السلوك الغذائي عند الحيوان
تعرف المراحل السلوك الغذائي والأعضاء المتدخلة في كل مرحلة
التمييز بين السلوك الغذائي والنظام الغذائي
مقارنة هذا السلوك عند حيوان عاشب ولاحم






الحصة الأولى
ـ الوسائل.
             ـ وثائق كراسة التلميذ.
ـ تدبير الأنشطة.
 ألاحظ وأتساءل                                  
* يلاحظ التلاميذ صور الكراسة ، ويحاولن بمعية الأستاذ نقل مكتسباتهم السابقة على هذه الوضعية ، أتعرف النظام الغذائي عند كل من الفهد والقرقب ( لواحم) والوعل (عاشب) وإثارة الكيفية التي تبحث بها هذه الحيوانات عن غذائها ، وصياغة التساؤل نقطة انطلاق الدرس .
ألاحظ وأقارن                                  
* من خلال ملاحظة الصور ، وبتوظيف مكتسباتهم الشخصية ، يقارن التلاميذ بين الحيوانات المعروضة على الكراسة من حيث كيفية حصولها على الغذاء ، والأعضاء التي تستعملها في هذه العملية ، للإجابة عن الأسئلة المطروحة ، وذلك على النحو التالي :
° تحصل الحيوانات المفترسة على غذائها عن طريق الاصطياد .
                                                                       ° لاصطياد فرائسها تستعمل الحيوانات المفترسة الأعضاء التالية
   + الحواس ( البصر ، الشم ، السمع )       +  أسنان قوية
° تبحث الحيوانات العاشبة عن مرعى آمن ، لتكون في مأمن من مفترسها.
* يقارن التلاميذ بين هذه الحيوانات من حيث نظامها الغذائي .
* يربط التلاميذ بمساعدة أستاذهم نتائج مقارنتهم ( حيوانات لاحمة ، وأخرى عاشبة  ) بكيفية وطرق بحث هذه الحيوانات عن غذائها ، ويستدرجهم إلى صياغة أولية لمفهوم السلوك الغذائي .
* يكمل التلاميذ الفقرة بما يناسب من الكلمات المقترحة على النحو التالي :
النظام الغذائي هو طبيعة أغذية حيوان ما . أما السلوك الغذائي فهو المراحل المتبعة من طرف حيوان للبحث عن غذائه.
أستخلص وأعبر               
 * يبني التلاميذ تحت إشراف الأستاذ ملخص الحصة ، بتجميع استنتاجاتهم السابقة على الشكل التالي :   
تستعمل الحيوانات طرقا متنوعة للبحث عن غذائها . وتشكل هذه الطرق سلوكات غذائية عند الحيوانات.

الأهداف
 
الحصة الثانية
الوسائل : ـ وثائق كراسة التلميذ
: تدبير الأنشطة:
ألاحظ وأتعرف :                            
• يلاحظ التلاميذ صور الكراسة قصد تعرف مراحل السلوك الغذائي عند القط المتوحش.
• يقرأ التلاميذ النص العلمي المرافق للصور ، ويحاولون بمعية الأستاذ ربط هذه المعطيات بمختلف الصور المقترحة للتوصل إلى مميزات كل مرحلة من مراحل السلوك الغذائي عند لقط المتوحش ، ممل يؤهلهم إلى الإجابة عن السؤال المطروح ، كما يلي :
مراحل السلوك الغذائي عند القط المتوحش :
* البحث عن الفريسة ، وتحديد موقعها.
* تموضعه بكيفية ملائمة.
* مباغتته الفريسة وانقضاضه عليها .
* قتلها وافتراسها.

أفكر وأقارن :                            
* يلاحظ التلاميذ صور الكراسة ، وبمساعدة الأستاذ، يقارنون بين السلوك الغذائي عند اللواحم والسلوك الغذائي عند العواشب ( الصيد ، الرعي الجماعي ...)
* يدون الأستاذ نتائج المقارنة على السبورة ، على النحو التالي :
* تصطاد اللواحم فرائسها بالتربص أو المطاردة .
* تبحث العواشب بكيفية جماعية عن مرعى آمن ، حيث ترعى بحذر.

أستخلص وأعبر :                            
يركب التلاميذ بتوجيه من الأستاذ ، الخلاصات السابقة ، ويبنون ملخص الحصة كالتالي :
تستعمل الحيوانات العاشبة حاستي الشم والبصر ، للبحث عن المرعى الملائم . في حين تعتمد الحيوانات اللاحمة على حاسة الشم والبصر والسمع ، لاصطياد فرائسها.

Post a Comment

Previous Post Next Post