الاثنين، 17 نوفمبر، 2014

التصنيف:

نظرية التعلم الشرطي الإجرائي



نظرية التعلم الشرطي الإجرائي
# لماذا سمي بالإجرائي ؟! لان المتعلم يقوم بإجراء معين لتحقيق التعلم .
تجربة العالم سكينر :
قام بجلب صندوق ووضع فيه حمامة وفي طرف الصندوق رافعة ولها دواسة وفوق الدواسة إناء فيه شعير . وكانت الحمامة جائعة فكانت تدور داخل الصندوق وبالغلط ضغطت على الدواسة وسقطت بعض الحبيبات وقام بتسجيل الوقت المستغرق في البداية 10 دقائق .
وبعد عدة محاولات ضغطت على الدواسة في الدقيقة الـ 9 وبعد عدة تجارب عرفت موقع الدواسة وأصبحت تذهب إليه كي ينزل الشعير .
# يعتبر سكينر هو أول من استخدم مصطلح التعزيز بهذا المسمى .
التطبيقات التربوية لهذه النظرية :
1_ أهمية التعزيز في العلمية التعليمية ( دون معزز( الشعير ) لم نستفد شيء ) .
الطالب الذي يبذل جهد يجب ان نقوم بتعزيزه
2_ التعليم المبرمج ( مأخوذة من هذه النظرية لأن الطالب يشتغل مثل : اللعبة في السيدي بعد أن يتبع خطوات معينه يجتاز المرحلة الأولى تظهر له كلمة مبروك وهو تعزيز ) .
3_التسلسل ( التدرج في النشاط ) والتشكيل ( كل ما يبذله المعلم في تعزيز سلوك الطالب الراغب في الوصول للهدف )  .
التشكيل < مجرد ما ينظر الطالب إلى رف الكتب يجب أن تعزز ( أي في استمرار )
سؤال : يعتبر التسلسل والتشكيل من التطبيقات التربوية لـ ؟!
التعزيز < مشترك لجميع النظريات
ج_ نظرية التعلم عن طريق المحاولة والخطأ





0 التعليقات:

إرسال تعليق