حقوقي وواجباتي في الطريق                            
الأهداف 
ـ تعرف قواعد السير الخاصة بالراجلين وسائقي الدراجات
ـ اكتشاف القواعد التي تمنح سائق الدراجة حقوقا تحميه من أخطار الطريق وواجبات ينبغي عليه اتباعها          للحفاظ على سلامته.
ـ الوعي بأن قواعد السلامة تؤمن حقوق مستعملي الطريق وتحدد واجباتهم.

التدبير الديداكتيكي لأنشطة المتعلم.
الدعامات
الأهداف
المراحل
* يطرح الأستاذ السؤال الوارد في التمهيد حول تصرفات الأطفال كمستعملي الطريق ، ويطلب من التلاميذ التأمل في تصرفات كل طفل على حدة.
* بحثهم على التساؤل حول التصرفات الملائمة التي بإمكانهم القيام بها لو وجدوا أنفسهم يوما ما في وضعية مشابهة لتلك الوضعيات التي توجد عليها الأطفال في ملتقى الطرق.
رسم تقاطع الطرقات في المدينة

إشارة انتباه التلاميذ إلى تصرفات الأطفال كراجلين أو كسائقي دراجة
أمهد تعلمي
* يطلب الأستاذ من التلاميذ ملاحظة الرسمين ( 1 و 2 ) وإنجاز العمليات التالية :
ـ استنتاج المكان الذي يسير فيه الأطفال في المدينة ( الرصيف ) في البادية ( الحاشية اليسرى للطريق )
ـ تقديم تفسير لهذا الاختلاف ( انعدام الرصيف ، ولتفادي الحوادث بمراقبة السيارات ، الشاحنات والعربات القادمة من الاتجاه المعاكس )
ـ التمعن في الرسم ( 3 ) ووصف السلوك الذي قام به الطفل وذكر بعض العواقب التي يمكن أن تترتب عن مثل هذا التصرف ، واقتراح التصرف السليم الواجب القيام به لضمان سلامته .
* يوجه اهتمامهم إلى الرسم ( 4 ) لملاحظة الكيفية التي يعبر بها الراجلون في الوضعيتين المروريتين ، ويطلب منهم إنجاز ما يلي :
ـ الوضعية الأولى : تتبع خط سير الطفل والطفلة المتجهين نحو المدرسة ( الخط الأزرق المتقطع )
ـ الوضعية الثانية : تتبع خط عبور الرجل من الرصيف الأول نحو الرصيف الثاني ( الخط الأحمر المتقطع )
ـ مقارنة التصرفات في الوضعيتين :
° استنتاج التصرف الخاطئ من التصرف السليم للعبور والبرهنة على ذلك كالتالي:
المبررات
التصرف
الوضعية المرورية
احترام قواعد السير والمرور ( استعمال ممر الراجلين )
تنقل سليم
الأولى
أماكن غير آمنة وعبور لا تحترم فيه قواعد المرور
عبور خاطئ
الثانية

لوضعيات مرورية يعبر فيها الأطفال الطريق
1 : تعرف قواعد السير الخاصة بالراحلين
أبني تعلمي
يربط الأستاذ بين هذا النشاط والنشاط السابق بطرحه لسؤال حول ما إذا كان ركوب الدراجة مثله مثل السير والعبور على الطريق يتم وفق قواعد محددة أم لا ؟ ثم يطلب من التلاميذ :
• ملاحظة الصورة 5 والرسم 6 للمقارنة بينهما واستنتاج السبب في سير الأطفال في الوثيقة 5 في أقصى يمين قارعة الطريق ( وجود علامة خاصة بمرور الدراجات في المدينة بينما في الوثيقة 6 وحيث تنعدم هذه العلامة يلتزم الأطفال أقصى اليمين )
• توضيح السبب في سير الأطفال واحدا تلو الآخر ( الوثيقة )  في المدينة لأنه ينبغي عليهم كي لا يعرضوا أنفسهم لأخطار الطريق .
• توضيح الدافع وراء ارتداء الأطفال للقبعة الواقية والسلوك الذي ينوي الطفل القيام به وهو يشير بيده ( الوثيقة 8 ) ليبين للسيارات القادمة من الخلف أنه يستعد للانعطاف نحو اليمين.
• ملاحظة الرسم(9) ووصف وضعي الطفل على دراجته والسبب عن توقفه عن السياقة ( ممر الراجلين ، العلامة الضوئية الحمراء )
ـ يقارن التلاميذ بين تصرف سائقي الدراجة في الرسمين (10 و 11) لاستنتاج ما إذا كان تصرف كل منهما سليما أم لا ؟
• يذكرون التصرف الملائم والواجب على كل منهما القيام به لتجنب حوادث السير وضمان سلامتهم ، وذلك كالتالي :
° في الوثيقة 10 تصرف راكب الدراجة سليم لأن السائق كان عليه الانتباه قبل فتح باب السيارة ومع ذلك فينبغي على راكب الدراجة أن يحتاط أثناء السياقة ، أما في الوثيقة (11) فإن السلوك الذي قام به سائق الدراجة أي التمسك بالحافلة من الخلف يعد تصرفا غير سليم لأن عواقبه قد تكون خطيرة
7 رسوم :
قواعد سياقة الدراجة ومجموعة من علامات المرور

2 : اكتشاف القواعد التي تمنح سائق الدراجة حقوقا تحميه من أخطار الطريق وواجبات ينبغي عليه احترامها للحفاظ على سلامته
يتوج هذا النشاط بمطالبة التلاميذ بتصنيف العلامات المرورية وفق الجدولين التاليين :
الوثيق 12
بعض علامات المرور
الوعي بأن قواعد السلامة تؤمن حقوق مستعملي الطريق وتحدد واجباتهم
أقوم تعلمي

1 Comments

Post a Comment

Previous Post Next Post