ملامح النظام الدولي الجديد:
1)الأحادية السياسية: أي فرض رؤية سياسية موٌحدة على كل دول العالم من خلال اللٌبرالية السياسية .
2)الأحادية الإقتصادية: أي الهيمنة المالية على الأسواق والبورصات من طرف الثٌالوث.
3)الأحادية الثقافية: نشر القيم الغربية بإسم حقوق الإنسان والسيطرة على وسائل الإعلام والإتصال في العالم .
4)الأحادية العسكرية: أي الهيمنة العسكرية على العالم من طرف و.م.أ والدول الغربية من خلال الحلف الأطلسي والقواعد العسكرية.
مؤسساته الفاعلة: *هيئة الأمم المتحدة *صندوق النقد الدولي *منظمة التجارة العالمية *البنك العالمي للإنشاء والتعميير *الشركات المتعددة الجنسيات *الحلف الأطلسي(الناتو),*الترسنة الإعلامية.
الظروف الداخلية لإندلاع الثورة:*القناعة بضرورة الكفاح المسلح. *أزمة حركة الإنتصار للحريات الديمقراطية .*ظهور  ,وبعدها اللجنة الثورية للوحدة والعمل .l’os المنظمة الخاصة
الظروف الإقليمية لإندلاع الثورة:*نهاية الحرب العالمية الثانية وظهور موجة التحرر في العالم الثالث . *ظهور هيئة الأمم المتحدة التي نص مثاقها على حق الشعوب في تقرير المصير.  *إنتصار الثورة المصرية سنة 1952 .
*إندلاع الكفاح المسلح في تونس والمغرب .*إنهيار فرنسا في الهند الصينية 1954.
أسباب إختيار أول نوفمبر:*يصادف نهاية الأسبوع ومن ثمة خلو الثكنات العسكرية .*يصادف عيد القديسين .
). *كانت لها حدود مع باقي الولايات (5.4.3.2  l’osـــ وأختيرت منطقة الأوراس لأنها:منطقة جبلية. *ملجأ لأعضاء
ردود الفعل الداخلية لإندلاع الثورة:*الحركة الوطنية:هناك من إلتزم الصمت وهناك من رأى أنها سابقة لأوانها ولكن فيمابعد إنظمت كل الأحزاب للثورة عام1956 عدا المصاليين.
*الشعب الجزائري:تفاجئ بالثورة ولكن فيما بعد إحتضنها ودعمها ماديا وبشريا ومعنويا*الحكومة الفرنسية: إعتبرت ما حدث في الجزائر مشكل داخلي وتمرد من خارجين عن القانون وبدأت تعد العدة للقضاء على الثورة .
ردود الفعل الدولية:*أوربا والعالم الغربي كان مؤيدا لفرنسا حتى الإتحاد السوفييتي رغم تغير موقفه فيما بعد.
*العالمين العربي والثالث دعما الثورة وأيداها .
إستراتيجية تنفيذ الثورة: أ/داخليا: 1)التوعية وتعبئة الجماهير 2)إعلان بيان أول نوفمبر(وهو أول وثيقة سياسية حددت الوسائل والآفاق وأوضحت بأن الثورة ضرورة حتمتها الظروف والرغبة في الإستقلال)3)إستعمال الإعلام لبلورة الوعي السياسي 4)هجومات20أوت 1955 قادها زيغود(20-27 أوت1955) في الشمال القسنطيني في الظروف التالية:
*حصار الأوراس.*مشروع سوستيل الإدماجي لفصل الشعب عن الثورة.*إستشهاد ديدوش مراد جانفي1955 وإعتقال بن بولعيد. ولهذه الهجومات أهداف منها:*الرد على المجازر الوحشية المرتكبة بحق الشعب الجزائري من قبل فرنسا.
*فك الحصار على الأوراس وتشتيت الجيش الفرنسي. *تأكيد شمولية الثورة وتعزيز موقفها دوليا .*تكذيب إدعاءات فرنسا بأنهم مجرد متمردين خارجين عن القانون.
نتائج هجومات 20أوت1955: *فك الحصار على الأوراس وتأكيد قدرة جيش التحرير على المواجهة. *زيادة ثقة الشعب بثورته. *سقوط حكومة فرنسا(مانداس فرانس1955).
5)مؤتمر الصومام20أوت 1956: إنعقد في 20أوت1956 في الولاية 3(قرية إفري ببجاية) حضرها قادة الثورة للولايات الداخلية وترأسها محمد العربي بن مهيدي.
وإنعقد هذا المؤتمر في هذا المكان والزمان وفي الداخل وليس في الخارج  لأن: *منطقة القبائل همزة وصل بين الولايات
*منطقة جبلية. *تحدي لفرنسا وتكذيب إدعاءاتها .* إحياءا لذكرى 20أوت 1955. *لتأكيد هوية الثورة .
وهو أعلى هيئة تقود الثورة سياسيا وعسكريا.CNRA قرارت مؤتمر الصومام :أ)تكوين المجلس الوطني للثورة
ب)لجنة التنسيق والتنفيذ . ج)تقسيم البلاد إلى 6 ولايات بإظافة جبهة الصحراء.  د) تقسيم الجيش إلى مجاهدين وفدائيين ومسبلين. هـ) تقسيم الأرض الفرنسية إلى 6 مناطق للعمل الثوري . و)تدويل القضية الجزائرية.
إنعكاسات ونتائج مؤتمر الصومام: * تأثير الثورة في إستراتيجية فرنسا .*إرتكاب فرنسا القرصنة الجوية وإختطافها القادة الخمس 22/10/1956. *أصبح للثورة هياكل تضمن إستمراريتها ونجاحها .
6)إضراب الثمانية أيام من28جافي إلى 4/02/1957.
خارجيا: كانت أهداف الدبلوماسية الجزائرية كالتالي: *التعريف بالقضية الجزائرية .* كسر التعتيم الإعلامي الفرنسي .
*فضح السياسة الإستعمارية وعزل فرنسا دبلوماسيا .
رد فعل الإستعمار وإستراتيجيته للقضاء على الثورة : بعد تمرد 13/ماي/1958 إستنجد البرلمان الفرنسي بالجنرال ديغول الذي طبق الإستراتيجة التالية:
عسكريا:*إسناد قيادة الجيش للجنرال شال الذي طبق خطة شال(تكثيف الهجومات على مناطق الثورة-قطع قنوات الإتصال بين ولايات الثورة-القيام بعمليات إبادة). *إنشاء مدارس التعذيب .زيادة عدد الجيش والإستعانة بالناتو .
*إنشاء المناطق المحرمة . *إنشاء مكاتب لاساس .*إقامة خط شال وموريس على الحدود الجزائرية.
سياسيا: *إنشاء القوة الثالثة وهم عملاء من الطبقة البرجوازية الجزائرية التي يمكنها تمثيل الجزائريين بديلا عن جبهة التحرير. *عرض مشروع سلم الشجعان(23/أكتوبر1958). *تجنيد المزيد من العملاء .
إقتصاديا: مشروع قسنطينة الذي تضمن: *توزيع 250هكتار على الجزائريين. *توزيع250 ألف مسكن على الجزائريين.
*فتح المدارس لأبناء الجزائريين .
ــ كان لهذا المشروع أهداف معلنة والأخرى خفية.
الاهداف المعلنة : *تحسين المستوى المعيشي للجزائريين. *تنمية إقليم الجزائر.
الأهداف الخفية : *فصل الشعب عن ثورته ,*ضمان التعايش بين الجزائريين والفرنسيين خدمة لمصالح الكولون .

Post a Comment

Previous Post Next Post