الحياة الثقافية والفنية 



.

الفنون الجميلة: الموسيقى والغناءـ الرسم ـ التشكيل ـ النحت ـ الرقص والتعبير الجسدي ـ المسرح....
 الموسيقى والغناء :مقطوعة غنائية ـ نوتة ـ لحن ـ آلات موسيقية وترية ـ آلات موسيقية إيقاعية ـ السل الموسيقي ـ الجو ق ـ سهرة غنائية ـ حفلة ـ شريط غنائي ـ مجموعة صوتية...
الرسم والتشكيل : صباغة مائية ـ ألوان ـ أوراق بيضاء ـ لوحات تشكيلية ـ أرسم لوحة ـ رسم جماعي ـ فرشاة ـ مرسم ـ الفن التشكيلي ـ ورشة تكوينية ـ لوحات معبرة...
النحت : مجسمات ـ المواد الأولية ـ جبص ـ تربة طينية ـ معمل ـ الحفر على الحجر ـ مطرقة ـ مقطع ـ مبراغ ـ ...
الرقص والتعبير الجسدي : انسجام جماعي ـ رقص تعبيري ـ ضبط الحركة ـ الإيقاع ـ ربط الحركة مع الموسيقى ـ فن البالية ـ تداريب مكثفة ـ تصميم الرقصة ـ حركات موحية ـ رقص إيقاعي ...
المسرح :الملابس ـ الموسيقى التعبيرية ، الممثلون ـ التقنيون ـ الإخراج ـ النص المسرحي ـ الجمهور ـ التمثيل ـ عرضنا مسرحية في قاعة كبيرة ـ أتقمص الشخصية جيدا ـ توزيع الأدوار ـ رفع الستار ـ مواقف إنسانية نبيلة ـ المسرح أبو الفنون ـ الارتجال ـ التدريب ـ لعب الأدوار....
أهمية الفنون ودورها في التربية الجمالية : التربية الفنية تنمي الحس الجمالي ـ الموسيقى تهذب النفس ـ المسرح ينمي مدارك الأطفال ـ الفنون الجميلة تنبذ العنف ـ تقوي شخصية الطفل ـ تجعله يتفاعل مع المحيط الاجتماعي ـ المسرح يخرج الطفل من العزلة ـ ...




من دور المدرسة في تنمية ثقافة الطفل .
 - يحث الأستاذ المتعلمين على تحليل ومناقشة المحاور التالية .
دور المدرسة في ثقافة الطفل: مسابقة ثقافية ـ زيارة إلى المكتبة العمومية ـ أياما ثقافية ـ اقتناء كتب الأطفال ـ مجلة حائطية ـ مسرحيات مدرسية ـ القيم على الخزانة ـ المحافظة على القاعة ـ .
 دور الكتب في توسيع مدارك الطفل المعرفية :جوائز تقديرية وأخرى تشجيعية – يتنافسون ـ قصص ومسرحيات ـ روايات للأطفال ـ الثقافة العامة ـ مقالات ـ استطلاع ـ عروض مسرحية ـ مواضيع مختلفة ـ مساهمة جمعية الآباء ـ
دور وسائل الإعلام في ربط وسائل الإعلام في ربط جسور التواصل الثقافي: الإذاعة المدرسية ـ مجلات المتعاون الصغير ـ برامج التلفزة ـ الانترنيت .
استشهادات :
* قال رسول الله صلى الله غليه وسلم : « أدبني ربي فأحسن تأديبي »
* وقال أيضا : « طلب العلم فريضة على كل مسلم »
* قال الشاعر :
قم للمعلم وفه التبجيلا   *  كاد المعلم أن يكون رسولا
* العلم نور والجهل عار ـ من جد وجد ومن زرع حصد

1 Comments

Post a Comment

Previous Post Next Post