الموضوع: تغيرات الحالة
العنوان: من سائل إلى غاز
الأهداف
المعارف
المهارات
- تعرف تحول الجسم من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية
- تعرف عملية التبخر
- تعيين درجات الحرارة على المحرار
- قراءة المحرار
-تركيب أدوات تجربة
- تحليل ملاحظات
الوسائل: - رسوم الكراسة، قلم الرصاص، أقلام ملونة، ممحاة، مبراة، مسطرة، وثائق أخرى للدعم
             - إناء، ماء، محرار، موقد النار

الممارسات والأنشطة
يلاحظ التلاميذ الرسمين ويعبرون عنهما
- يثير الأستاذ مناقشة حول ما قالته المرأة وما قاله الرجل. ومن ثمة يطرح التساؤل عن سبب نقصان الماء وانتشار رائحة الغاز
التجربة الأولى: تسخين الماء حتى التبخر
1.   ينجز التلاميذ التجربة ويعينون درجة الحرارة التي توقفت عندها درجة حرارة الماء عن الإرتفاع، رغم استمرار الماء فوق النار. ويسجلونها: إنها الدرجة: 100 ºC
2.      يلاحظون أيضا أن كمية الماء فوق النار بدأت تنقص ابتداء من الدرجة 100 ºC
3.      ومن ثمة يستنتجون:
           أ‌-     أن الماء يبدأ في التحول ابتداء من الدرجة 100 ºC، وأن هذا التحول يسمى تبخرا
                    ب‌-        أن درجة الحرارة تبقى مستقرة طيلة مدة التبخر
التجربة الثانية: تبخر الكحول
1.   يشم التلاميذ رائحة الكحول ويستدلون من خلال ذلك على أنه غاز( يشمونه ولا يرونه)
2.      يستدلون من خلال ذلك على أن الكحول يتبخر
3.      ومن ثمة يستنتجون:
                      أ‌-          أن الكحول يتبخر أيضا بفعل الحرارة
                    ب‌-        وأن مصدر هذه الحرارة هو المحيط البيئي
يبني التلاميذ، بمساعدة الأستاذ، هذه الاستنتاجات في الخلاصة التالية:
- يفقد الجسم السائل حرارته فيتحول من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية، ويسمى هذا التحول تبخرا
- تختلف درجة حرارة تبخر السوائل من سائل لآخر
أ‌-          يتوصل المتعلم إلى معرفة سبب نقصان الماء وانتشار رائحة البنزين: حدث ذلك بفعل التبخر
ب‌-    يكتشف المتعلم أن الغسيل ينشف حتى في الأيام غير المشمسة، وذلك بفعل الحرارة المستمدة من المحيط البيئي الذي تسبب في تبخر الماء.

Post a Comment

Previous Post Next Post