: الأركيولوجيا واللقى    

الأهداف
ـ تعرف معنى الوثيقة الأركيولوجيا
ـ استنتاج معلومات تاريخية عن ماضي بلادي البعيد جدا
ـ استخلاص أهمية الوثيقة الاركيولوجيا

أنشطة التعليم والتعلم
الدعامات
الأهداف
المراحل
* يوجه الأستاذ تلاميذه لتركيز ملاحظتهم على الصور ويطالبهم بوصف ما لاحظوه.
* يسترجع معهم خصائص الشهادة الشفهية ، والوثيقة المكتوبة ، ثم يعود بهم إلى الصور ليحددوا ما إذا كانت مطابقة لهذه التعريفات أم لا ، ثم يقرأ معهم التساؤلات لولوج الموضوع .
صورة
الوثيقة(صور)
ـ التنقيب على الآثار
ـ قوس النصر
ـ اللقى
تحفيز المتعلمين على التمعن في الوثيقة المقترحة
أمهد تعلمي
 * يستدرج التلاميذ للتمعن في الصور وقراءة عناوينها ، ويتدخل لتوضيح معنى « الأركيولوجيا
و«اللقى» باعتبارها مصطلحات جديدة اعتمادا على ما جاء في أنمي معجمي.
* يهتم الأستاذ في معالجة هذه الفقرة بتدريب التلاميذ على ترسيخ مهارات الملاحظة والرصد والوصف فيلخصون محتوى كل منها لتحديد ما تمثله ( قطعة نقدية، تمثال  ) ويبينون نوع المواد التي صنعت منها  ( معادن ) ويذكرون اسم المدينة ( وليلي ) ويتدرج بهم لاستثمار ما اكتسبوه من مهارات في قراءة الخرائط لتحديد موقع وليلي ثم يحددون تاريخ ضرب العملات وعمرها ( أكثر من ألفي سنة )
* يدعو المتعلمين إلى قراءة فقرة أغني مكتسباتي وشرح محتواها لدعم الخلاصات التي توصلوا إليها ويحثهم في الخطوة الموالية على مقارنة هذا النوع من الوثائق مع التعريفات التي سبق أن شاركوا في وضعها حول الشهادة الشفهية والوثيقة المكتوبة وتمييز نزعها ، ويخلص معهم إلى تجميع المعطيات وتركيبها لبناء تعريف أولي للوثيقة الأركيولوجيا مستعينين بما كونوه من فكرة عن اللقى والأركيولوجيا :

( تعد الأركيولوجيا من الآثار المادية القديمة المكتشفة بعد الحفر والتنقيب بوليلي في المغرب ، ويرجع تاريخها إلى ماض سحيق ، وتشمل هنا بقايا من منشآت معمارية وتماثيل وقطع نقدية )
الوثيقتان 2 و3
ـ وجه وظهر القطعة النقدية

ـ التمثال البرونزي
1 : تعرف معنى الوثيقة الاركيولوجيا

أبني تعلمي
يستهدف هذا النشاط تمرين التلاميذ على التعامل مع الوثائق لفهمها واستخراج معطياتها تبعا للخطوات التالية :
• التعريف بالشخص الممثل على وجه  القطعة النقدية (الملك المغربي الأمازيغي جوبا الثاني )
• مساعدتهم انطلاقا من التعريف المقدم للملك في « أغني مكتسباتي » على قراءة وفهم وحساب حقبة زمنية تجمع بين مرحلتين ، مرحلة تبدأ قبل ميلاد المسيح بـ 25 سنة ، وصادف حكم ميلاد المسيح ، ثم استمر في الحكم مدة 32 سنة أخرى بعد ميلاد المسيح ، ومعناه أن مجموع السنوات التي حكمها هي 25 سنة قبل الميلاد و23 سنة بعد الميلاد أي 48 سنة ، أما طول الفترة التي تفصلنا عنه اليوم فيتطلب حساب الفرق بين ميلاد المسيح وتاريخنا اليوم أي ما يربو عن 2000 سنة وإن شئنا التدقيق نقول 2005+ 25 سنة = 2030 على بداية حكم جوبا الثاني .
• تحديد نوع نظام الحكم بالمغرب (ملكي )
• التعريف بزوجته المرسومة على ظهر القطعة ,
* تتطلب الأسئلة الواردة في الوثيقة 2 تسهيل تطوير التلاميذ لقدراتهم فيما يخص ربط العلاقات بين المعطيات لكشف حقائق متضمنة بالوثائق تتعلق بالحياة الاقتصادية ، الاجتماعية واستنتاج بعض الأنشطة الصناعية ( استخراج المعادن ، تذويبها ، مزجها ، تصنيعها ، نقشها ) والأنشطة التجارية والمبادلات .
ويستهدف السؤال ما قبل الأخير قياس قدرة التلاميذ على إبداء الرأي حول الجانب الفني لهذه الآثار ، وهو سؤال مفتوح للتعبير بحرية قصد الكشف عن مستوى تقييمهم شريطة أن يبرروا أحكامهم أما الهدف من السؤال الأخير فهو إقدارهم على استخلاص أهمية الوثيقة الأركيولوجيا .
(هي مصدر أساس لاستكشاف التاريخ القديم ، ,تفيد في معرفة جوانب حضارية مختلفة في أي بلد )
الوثيقتان 2 و3
ـ الرصيد المكتسب
استنتاج معلومات تاريخية عن ماضي بالدي البعيد جدا
1 ـ أن يتمعن التلميذ في كل عنصر ليتعرف نوعه وتاريخه ، ويفحصه في ضوء التعاريف المكتسبة لكل الوثائق المدروسة وينتبه إلى بعض وسائل التمويه المتضمنة حتى يستطيع التمييز.
2 ـ أن يسترجع كل الصور الموظفة في هذا الدرس ، ثم يصنفها.
3 ـ ينجز السؤال الثالث بالمنزل وذلك لاختبار قدرة التلميذ على تحديد الزمن والتمثيل الزمني استرشادا بالسنوات المثبتة وتبين اتجاه تسلسلها واستنتاج مقياس المفتاح.
أقوم تعلماتي

Post a Comment

Previous Post Next Post