الاثنين، 17 نوفمبر 2014

نظرية التعلم الشرطي الاقتراني الكلاسيكي



نظرية التعلم الشرطي الاقتراني ( الكلاسيكي )
قام بافلوف بجلب * كلب . * طعام. * جرس ( مثير شرطي غير طبيعي  )  .
# السلوكيين يركزون على مبدأ المثير كي يعطيني استجابة .
عندما جاء الكلب وشاف الطعام ( مثير ) كانت الاستجابة سيلان اللعاب
بدأ يقيس العالم كمية لعاب الكلب  . وقال العالم انه يريد يعلم الكلب يصدر اللعاب عندما يرى الطعام مثل ما يرى الجرس < يريد هنا أن يعلم الكلب  .
هنا اقترن العالم الطعام  ( المثير الطبيعي ) بصوت  ( المثير الشرطي )
وبعد تكرار العملية جرس ثم طعام ومن بعدها أخفى الطعام واظهر الجرس
دون الطعام وجد هنا ان كمية اللعاب التي تسيل نفسها عندما يرى الطعام ومن بعد تكرار الجرس دون الطعام انتبه الكلب (:
* الإستجابة الشرطية اختفت هنا ( أطلق علية بعض العلماء بـ الانطفاء .
*[ بعد بافلوف جاء العالم واطسن ورينر
قاموا بعمل تجربة على إنسان وليس حيوان
[ *طفل . * أرنب ( مثير طبيعي للطفل ) ]
الطفل يلعب مع الأرنب ( الاستجابة ارتياح ) < استجابة طبيعية هنا
ثم قرر العالمان أن يجعلا الطفل يكره الأرنب ( عن طريق الاقتران )
هنا قرنوا الأرنب بشيء مزعج للطفل وهي الضوضاء . فبعد تكرار هذه العملية
عندما يرى الطفل الأرنب يبكي ويبدي استياءه منه ومن أي شي يشبهه صارت الاستجابة هنا الصراخ ومن بعدها قرر العالمان أن يربط الأرنب بصوت موسيقى هادئة ومع تكرار العملية قام الطفل باللعب مع الأرنب  .
# قام العلماء بتسمية هذه العمليةالتعميم .
# الاستجابة الشرطية هذه يمكن محوها ( لأنها متعلمة ) .
# تفيد هذه النظرية عن طريق الارتباط أو الاقتران يمكن ان نغير بعض السلوكيات الخاطئة .
# نستفيد من هذه التجربة ( شروط او متطلبات التعلم الشرطي الاقتراني )


 1- الاقتران بين المثير الطبيعي والشرطي( كي تتم التجربة ) .
2- التزامن في الاقتران ( جرس فطعام ) .
3-التكرار حتى يتم التعلم .
4-تقليل المشتتات ( جرس , طعام , كلب فقط )  .
التطبيقات التربوية لهذه النظرية :
1_ إمكانية محو السلوك الغير مرغوب فيه ( لماذا؟! لأنه  متعلم . من أين أخذناه ؟!من الانطفاء )  .
2_علاج بعض السلوكيات الخاطئة .
3_أهمية التعزيز ( رغم انه مثير إلا انه معزز في التعلم  ] الطعام [).
# انسب جانب هو الجانب الانفعالي لهذا النموذج من نماذج التعلم .
2_ النظرية المعرفية .
3_نظرية البناء في التعلم .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق