Organigramme : Alternative: الأهدافاسم الإشارة ، كلمات شاذة
Organigramme : Terminateur: التقويمOrganigramme : Terminateur: المراحل

تقويم تشخيصي لتركيز المكتسبات السابقة









تقويم تكويني لاختبار مدى فهم المتعلمين للظاهرة
















يملي الأستاذ على المتعلمين الكلمات التالية : هاهنا ـ هاتان ـ هاتين ـ هذا .
 ـ يدعوهم إلى ملاحظة المد بالألف في أسماء الإشارة ويوجه إليهم السؤال التالي : 
ـ يدعوهم إلى ملاحظة المد بالألف في أسماء الإشارة ، ويوجه إليهم السؤال التالي : هل حذف المد كتابة ونطقا ؟
ـ تتم قراءة النص من طرف الأستاذ وبعض المتعلمين .
ـ يطرح الأستاذ أسئلة لفهم النص: لماذا خرج التلاميذ إلى ساحة المدرسة ؟  ـ ما هي الأنشطة التي مارسها التلاميذ ؟
النشاط الأول :
تحذف ألف المد كتابة لا نطقا
أسماء أشارة
هذا ـ هذه ـ هذان ـ هؤلاء ـ
 هكذا ـ ذلك ـ أولائك ـ ها أنذا
ضمائر مع "ها" للتنبيه
هأنا ـ هأنت ـ هأنتما ـ هأنتم

حرفان
لكن ـ لكن








ما هو الحكم الذي ينطبق على هذه الكلمات ؟
تحذف ألف المد كتابة لا نطقا في أسناء الإشارة : هذا ـ هذه ـ هذان ـ هؤلاء ـ هكذا ـ ذلك ـ أولئك ـ هانذا . زفي ضمائر الرفع البارزة إذا اتصلت بها هاء التنبيه : هأنا ـ هأنت ـ .....وفي الحرفين لكن ولكن
النشاط الثاني. :


 
تحذف ألف المد أو الواو كتابة لا نطقا .
يس ـ عبد الإله ـ الرحمن
طاوس ـ داود

تزاد واو عمرو ما لم تكن منصوبة
عمرو ـ أولئك ـ أولي ـ عمرا
تزاد الألف
مائة

تحذف ألف المد في الأسماء : يس ـ عبد الإله ـ عبد الرحمن ـ هرون ....وفي الأسماء إذا اجتمع واوان ، تحذف واو المد . وتزاد الواو في السماء ما لم تكن منصوبة : عمرو \ عمرا وتزاد ألف المد في مائة .

تحذف ألف المد كتابة لا نطقا في أسماء الإشارة : هذا ـ هذه ـ هذان ـ هؤلاء ـ هكذا ـ ذلك ـ أولئك ـ هأنذا . وفي ضمائر الرفع البارزة إذا اتصلت بها هاء التنبيه : هأنا ـ هأنت ....وفي الحرفين لكن ولكن .
وتحذف من السماء : يس ـ عبد الإله ـ عبد الرحمن ـ هرون .
وتحذف واو المد في السماء إذا اجتمع واوان ، وتزاد في السماء ما لم تكن منصوبة ( عمرو ـ عمرا ) وتزاد ألف المد في مائة .
* يسمع الأستاذ النص التطبيقي بقراءة متأنية هادفة، ثم يطرح سؤالا حول موضوع النص
* يملي الأستاذ على المتعلمين النص التطبيقي ، مراعيا مخارج الحروف ، وحسن النطق.
الصديق عند الشدة
عمر وعثمان وعمرو ..أصدقاء يحبون المغامرات ويكثرون من الأسفار والرحلات .
سافر هؤلاء الأصدقاء إلى مدينة تحيط بها غابة كثيفة الشجار ، وقبل دخول هذه المدينة ، اتفقا على السير في الغابة لرؤية أشجارها العالية والتمتع بهذا المنظر الخلاب . لكنهم في الطريق أدركهم التعب فجلسوا يستريحون تحت ظل شجرة كبيرة . لمح عمرو من بعيد دبا كبيرا مقبلا عليهم ، فكر في نفسه فأسرع وتسلق الشجرة ، وتبعه عثمان بسرعة وقفز إلى أعلى الغصن ناجيا بنفسه . أما عمر فانبطح على الأرض خلف الشجرة ، وكتم أنفاسه ، فلم يره الدب ، وبعد ذهابه قام عمر من مرقده وقال : إن أهم شيء استفدته من هذه الرحلة ، أن الصديق لا يتخلى عن صديقه وقت الشدة ، فالرفيق قبل الطريق ، وترك عمرا وعثمان وتابع الطريق وحده .

يسمع الأستاذ النص من جديد داعيا المتعلمين إلى تدارك ما لم يتمكنوا من كتابته أثناء الإملاء .
يكتب الأستاذ النص على السبورة بخط واضح ، ويدعو المتعلمين إلى تصحيح أخطائهم .
يقوم الأستاذ بضبط التعثرات ويبحث عن أسبابها ويهيئ أنشطة لتجاوزها
التصحيح وضبط التعثرات
تمهيد
بناء المفهوم
وضعية الانطلاق
قراءة النص
أسئلة مسهلة للفهم
استخراج الكلمات التي تتضمن الظاهرة

استنتاج أول










استنتاج ثان




تجميع
الاستنتاجات



تسميع النص

إملاء النص







إعادة تسميع النص

Post a Comment

Previous Post Next Post