العلاقات المتبادلة بين مكونات الغابة                 
1ـ الأهداف.

اتجاهات ومواقف
أهداف منهجية
أهداف المحتوى

* الوعي الوعي بتنوع مكونات الغابة وضرورة الحفاظ عليها.
* تنمية روح التعاون والعمل الجماعي
* اتخاذ مواقف إيجابية نحو البيئة
* تنمية القدرة على التعبير الشفهي والبياني .
* تنمية الملاحظة العلمية
* التدرب على المقارنة والتصنيف
ـ تعرف المكونات الحية وغير الحية للوسط الغابوي 

2ـ الوسائل.
             *  صور لأوساط طبيعية ، وثائق كراسة التلميذ
3ـ تدبير الأنشطة.
 ألاحظ وأتساءل                                     
* يلاحظ التلاميذ صورة الكراسة، ويحددون بمعية الأستاذ المجال الذي ينثله الوسط الغابوي ، ومنه طرح التساؤل
ـ المشكل على النحو التالي:
                                  
° ما هي مكونات الوسط الغابوي ؟
° وما هي العلاقات المتبادلة التي تربط بين هذه المكونات،
وتجعل من الغابة وسطا طبيعيا هادئا ومتوازنا؟
°

ألاحظ وأتعرف                                 
* يلاحظ التلاميذ صورة الكراسة ، ويتعرفون بتوجيه من الأستاذ الأجزاء( ا) و (ب)و(ج ) من الوسط الغابوي ، ثم يجيبون عن الأسئلة المطروحة كما يلي :

*يمثل الجزء (أ) التربة.
* يمثل الجزء (ب) الماء.
* يمثل الجزء (ج) كائنات حية.




* يصنف التلاميذ مكونات الوسط الغابوي حسب المعيار المقترح إلى :

مكونات حية : نباتات ، حيوانات.
مكونات غير حية : تربة ، ماء ، هواء.



* يركب التلاميذ ملاحظاتهم الأولية حول الوسط الغابوي ، ويتوصلون بمعية الأستاذ إلى أن :

الوسط الغابوي يتميز بتنوع مكوناته


 أستخلص وأعبر                     
* يقوم التلاميذ بتوجيه من الأستاذ ، بتركيب خلاصاتهم السابقة ، وبنا ملخص الحصة كما يلي :


يتكون الوسط الغابوي من مكونات حية ، وأخرى غير حية . وتتميز هذه المكونات بتنوعها الكبير.




العلاقات المتبادلة بين مكونات الغابة                       الحصة الثانية
1ـ الأهداف.
اتجاهات ومواقف
أهداف منهجية
أهداف المحتوى

* تنمية روح التعاون والعمل الجماعي
* اتخاذ مواقف إيجابية نحو البيئة
* تنمية القدرة على التعبير الشفهي والبياني .
* تنمية الملاحظة العلمية
* التدرب على قراءة معطيات جدول
* التصنيف والمقارنة
* تعرف بعض مكونات غابة المعمورة
* تعرف السلسلة الغذائية وحلقاتها
* تقريب مفهوم دورة المادة
الوسائل.
             *  وثائق كراسة التلميذ
3ـ تدبير الأنشطة.
 أتعرف بعض مكونات غابة المعمورة                                    
* يقرأ التلاميذ الجدولين ، ويتعرفون بتوجيه من الأستاذ ، بعض نباتات وحيوانات غابة المعمورة.
* يستحضر التلاميذ مكتسباتهم السابقة ، وينقلونها على وضعية الحصة ، لتخطيط سلسلة غذائية من أربع حلقات بغابة المعمورة كالتالي :
                                  
أوراق شجر البلوط                 الدودة القزية             القرقب الأزرق              السقاوة الجارحة.

أقرأ وأستوعب                                
* يقرأ التلاميذ بمعية الأستاذ معطيات الجدول .
* يساعد الأستاذ التلاميذ على ربط المستويات الغذائية بالأغذية وبالمنتوجات ومن التوصل إلى مفاهيم : الكائن المنتج ، الكائن المستهلك والكائن المحلل.

 أكتشف دورة المادة                      
* يستثمر التلاميذ مكتسباتهم الجديدة ، ويربطونها بعلاقات منطقية بمساعدة الأستاذ ، لبناء مفهوم دورة المادة ، من خلا إجابتهم عن الأسئلة المطروحة كما يلي

* النباتات كائنات منتجة للمادة.                        * العواشب واللواحم كائنات مستهلكة لها.
* تنتقل المادة من الكائنات المنتجة، إلى  الكائنات المستهلكة عبر حلقات السلاسل الغذائية.
* تحلل الكائنات المحللة المادة العضوية الميتة ، إلى مواد معدنية تستعملها النباتات من جديد.


* ينقل الأستاذ الخطاطة غير التامة لدورة المادة على السبورة ، ويتيح للتلاميذ فرصة إتمامها بما يناسب من الكلمات المقترحة.
* يبني التلاميذ دورة المادة بوضع الكلمات المقترحة في مكانها المناسب على النحو التالي :



قوارت : مستهلكة
 
 
Ellipse: عواشب مستهلكة
كائنات محللة
 
لواحم : مستهلكة
 
Ellipse: نباتات: منتجة                                                                                                      






















 






                                                                                                                                                                                                                                                                                 أملاح معدنية              

 أستخلص وأعبر                                                                   
ترتبط مكونات الوسط الغابوي فيما بينها بعلاقات غائية متبادلة ، حيث تتغذى الأ شجار والنباتات (كائنات منتجة ) على الماء والمواد المعدنية الموجودة في التربة ، وتتغذى العواشب على النباتات ، واللواحم على العواشب ، وهي كائنات مستهلكة . في حين ، تقوم الكائنات المحللة بتفكيك المادة الميتة ، وتحويلها إلى مواد معدنية . وترتبط هذه المكونات الحية بالوسط الذي تعيش فيه، والذي يشكل محيا أو منطقة ترابية لكائنات الغابة.

Post a Comment

Previous Post Next Post