: كيف ننجز جريدة المدرسة ؟               

ـ تعرف المراحل الأساس لإعداد وإنجاز جريدة المدرسة
ـ التدرب على إنتاج جريدة المدرسة والاندماج في أنشطة المحيط
ـ الاستئناس ببعض المصطلحات المستعملة في الصحافة المدرسية
ـ الوعي بأهمية الجريدة كأداة للتواصل في خدمة كل الفاعلين في المدرسة والمعنيين بمستقبلها .

الأهداف
 
التدبير الديداكتيكي لأنشطة المتعلم.
الدعامات
الأهداف
المراحل
ـ لاحظ الرسم وتعرف مكانه ونوعية النشاط الذي يقوم به التلاميذ .
ـ تشخيص الحوار الدائر بين أحمد وإبراهيم لاستخلاص ما يلي : مدرسة إبراهيم قد أصدرت العدد الأول من جريدتها .
ـ تعرف المراحل التي اتبعت في إنجاز جريدة مدرسية .

رسم قاعة المطالعة بمكتبة المدرسة
إثارة اهتمام  التلاميذ إلى مكان وطبيعة النشاط الذي يقوم به كل من أمينة وإبراهيم
أمهد تعلمي
 * يوضح الأستاذ للتلاميذ أن جريدة المدرسة يمر بمراحل متعددة .ويدعوهم لاكتشاف هذه المراحل ، بأن يطلب من أحدهم قراءة عناصر المرحلة الأولى ، ليستخلصوا الخطوات الرئيسية التي ينبغي القيام بها لإنجاز الجريدة :
المرحلة الأولى :
تشكيل فريق تحرير الجريدة : يتكون مثلا من 4 إلى 6 تلاميذ تحت إشراف الأستاذ كرئيس للتحرير ( مدير الجريدة )
وضع تصور للجريدة : تحديد الأهداف ، الفئة المستهدفة ، وتاريخ الإصدار  (تصدر مرة كل شهر ) وتحديد مصادر تمويلها ومواصفاتها .
المقياس : ( المقياس النموذجي : 21 ـ 29.7 سنتم )
عدد الصفحات 4 إلى 8 على الأكثر
طريق الإنتاج أو الطبع ( يدوية ، على الحاسوب أو مسحوبة في المطبعة )
ألوان الطباعة ( أبيض واسود ، ملون )
عدد النسخ من كل جريدة وثمن بيعها ومكان توزيعها .
• يلاحظ التلاميذ الوثيقة 1 ثم يصفون ما ينجزه تلاميذ المدرسة ( يتحاورون ويقدمون مقترحات ـ أفكار لإنجاز جريدة مدرسية ) ويستنتجون أسلوب عملهم : المشاركة والعمل الجماعي .

المرحلة الثانية :
إن إنجاز الجريدة يتطلب تحديد مجموعة من العمليات وبرمجتها ( تعيين تاريخ محدد لكل عملية )
إن العمليات المبرمجة تحتاج إلى خبرات ومهارات متنوعة ، تتطلب مشاركة كافة أفراد فريق التحرير لجريدة المدرسة وأحيانا الاستعانة بأفراد آخرين من خارجه .
يصنف التلاميذ نوع العمليات المقترحة في الجدول إلى ك
 ° عمليات تتطلب البحث والتحرير : جمع المعلومات والوثائق والصور ، تحرير المقالات والمواضيع
 ° عمليات تحتاج إلى مهارات في الكتابة  : كتابة المقالات أو مسكها على الحاسوب ، قراءة المواضيع المختارة .
 ° عمليات تتطلب خبرات في الإخراج : المراجعة والتحرير النهائي ، تصفيف الصفحات وإخراجها .

المرحلة الثالثة :
يدعو الأستاذ التلاميذ إلى التمعن في الرسمين 2 و 3 وقراءة الخطوات الواردة في المرحلة الثالثة لاستخلاص ما يلي :
الطريقة التي يعمل بها فريق التحرير ( مشاركة وعمل جماعي كل حسب مؤهلاته ومهاراته وخبراته المكتسبة داخل وخارج المدرسة .)
مبررات اختيار هذا الأسلوب : التعاون من أجل تحقيق هدف مشترك ( إنجاز جريدة المدرسة )
التمييز بين المهام التي يمكن إنجازها بشكل :
          فردي : استجواب ، بحث مصغر ، تقرير عن المشاركة في نشاط ثقافي أو فني .كتابة مقال ، مسك النصوص .
          جماعي : مناقشة مواد الجريدة والمصادقة على القابلة منها للنشر ، المساهمة في إنجاز تصميم العدد وإعطاء عنوان للجريدة  وطبعها
رسم :
فريق التحرير لجريدة المدرسة







محاور الجريدة وجدول للعمليات المبرمجة





رسمان : فريق تحرير الجريدة
1 : اكتشاف المراحل الأساس لإعداد وإنجاز جريدة المدرسة
أبني تعلمي

* يطلب الأستاذ من التلاميذ التمعن في مكونات هذا التصميم ليكتشفوا ما يلي :
ـ الأجزاء الثلاث التي قسمت إليها الصفحة من الأعلى إلى الأسفل ( الجزء أ  ـ الجزء ب ـ الجزء ج )
ـ العناصر التي يتضمنها كل جزء مع ذكرها .
يبين للتلاميذ أن التصميم مرن ومفتوح وأن عناصره غير قارة وأن بإمكانهم إضافة عناصر أخرى إليه أو وضع تصميم بديل له ، ويطلب منهم أن يقدموا بعضا من مقترحاتهم بحسب حاجتهم إلى نشر مواضيع معينة ذات الأولية في نظر فريق التحرير لارتباطها بحاجات ورغبات التلاميذ المعرفية والإعلامية وذلك قصد إغناء أو تطوير التصميم المقترح .
تصميم للصفحة الأولى من جريدة المدرسة
2 التدرب على إنتاج جريدة المدرسة .
ـالاستئناس ببعض المصطلحات المستعملة في الصحافة المدرسية
ـ الوعي بأهمية الجريدة كأداة للتواصل

يذكر التلاميذ المراحل الأساس التي ينبغي اتباعها لإنجاز جريدة المدرسة . ويعبرون عن رأيهم في الدور الذي يمكن أن تلعبه كوسيلة اتصال لخدمة جميع الأطراف الفاعلين في المدرسة : التلاميذ ، المدرسون ، المفتشون ، آباء التلاميذ وكل الشركاء المعنيين بمستقبل المدرسة .
اختبار مدى قدرة المتعلم على استيعاب مراحل وخطوات إنجاز جريدة المدرسة
أقوم تعلمي

Post a Comment

Previous Post Next Post