العنوان: سلحفاة تسبح
الأهداف
المهارات
المواقف و السلوكات
- المقارنة بين سلحفاة مائية وسلحفاة برية
- تنمية التعاون والتواصل في إطار العمل الجماعي
- تنمية روح النقد
الوسائل: - رسوم الكراسة+ قلم الرصاص+ أقلام ملونة+ ممحاة+ مبراة+ مسطرة+ وثائق أخرى للدعم+ صور+ رسوم تبين بعض خاصيات السلاحف المائية والسلاحف البرية

الممارسات والأنشطة
يلاحظ المتعلمون الصورتين ويصفون تنقل السلحفاة فيهما، مبينين أن السلحفاة الأولى مائية، وأن السلحفاة الثانية برية، ثم يتم طرح السؤال:- كيف تسبح السلحفاة المائية؟
  1. - يحلل المتعلمون الرسمين الممثلين لدرعي السلحفاتين قصد التمييز بينهما بكتابة:  - درع للسلحفاة المائية   - درع للسلحفاة البرية
  2. يقارنون بين السلحفاة البرية والسلحفاة المائية، من حيث وسط التنقل، وأعضاء التنقل، بالعمل على ملء الجدول:
       

وسط التنقل
أعضاء التنقل
السلحفاة المائية
الماء
المجاديف
السلحفاة البرية
البر
الأطراف والقوائم
  1. يستنتجون أن للسلحفاة المائية شكلا يساعدها على السباحة، , وأنها حيوان تكيفت أعضاؤه للسباحة
- يبني التلاميذ استنتاجات في خلاصة عامة كالتالي:
- للسلحفاة المائية شكل مغزلي وسبه مسطح، يسهل تنقلها في الماء
- السلحفاة حيوان زاحف، تكيفت قوائمه للعيش في الماء
  1. باستجماع الاستنتاجات السابقة، يجيب المتعلم عن السؤال المتعلق بكيفية سباحة السلحفاة المائية: إن سباحتها تتم بفضل تكيف قوائمها مع وسط تنقلها في شكل مجاديف.
  2. زيادة في المعارف و الانفتاح على عالم الحيوان، يجمع المتعلم معلومات عن حياة السلاحف البرية والمائية: مكان وضع البيض، رعاية الصغار...

Post a Comment

Previous Post Next Post