:  كيف أعدو أقدم ملفا؟                                    

الأهداف 
ـ تعلم خطوات إعداد وتقديم ملف
ـ التدرب على إعداد وتقديم ملف حول موضوع ترشيد استهلاك الماء والكهرباء.
ـ الوعي بأهمية ترشيد استهلاك الماء والكهرباء.
ـ الربط بين ترشيد استهلاك الماء والكهرباء وممارسة الحقوق والواجبات / المسؤوليات.

                                                                                                                                 
التدبير الديداكتيكي لأنشطة المتعلم.
الدعامات
الأهداف
المراحل
يوظف الأستاذ البيئة المحلية لإثارة موضوع الدرس وهو استهلاك الماء والكهرباء :
ـ ما هو مصدر المياه الصالحة للشرب بقريتنا ؟
ـ كيف يجب استهلاك الماء والكهرباء؟
البيئة المعيشة وخبرات المتعلم.

إثارة اهتمام المتعلمين بأهمية الماء والكهرباء في الحياة اليومية
أمهد تعلمي
ـ يوجه الأستاذ المتعلمين إلى ملاحظة الخطاطة ويطالبهم في مرحلة أولى بقراءتها وذكر الخطوات المقترحة لإعداد الملف وتقديمه ( الخطوات المرقمة من 1 إلى 6 )
ـ وفي مرحلة ثانية يركز انتباههم إلى كل جزء من جزئي الخطاطة :
° ما يتطلبه إعداد الملف أولا.
° ما يتطلبه تقديم الملف بعد ذلك ويدعوهم إلى قراءة مضمون الخانة المرتبطة بكل خطوة على حدة لتعرف ما ينبغي القيام به في كل خطوة من خطوات إعداد وتقديم الملف.
الوثيقة 1  :
خطاطة تمثل خطوات إعداد وتقديم ملف
1 ـ تعرف أهم خطوات إعداد وتقديم ملف
أبني  تعلمي
ـ قراءة المعطيات المتضمنة في الجدول

° بالنسبة لخطوات إعداد الملف
° بالنسبة لخطوات تقديم الملف
الوثيقة 2 :
جدول يتضمن مقترحات إعداد وتقديم ملف
2ـ التدرب على إعداد وتقديم ملف حول ترشيد الماء والكهرباء
ـ الاشتغال ضمن مجموعات لإعداد وتقديم الملف المطلوب.


° يتم الاشتغال بالاستناد إلى الخطاطة ( الوثيقة 1 ) والجدول ( الوثيقة 2 ) والوثائق ( 3 ـ4  ـ 5 ـ 6 ) وذلك لتضمين الملف بمعطيات تتعلق بالجوانب التالية:

* استنتاج ارتفاع تكلفة الاستهلاك نتيجة زيادة استهلاك الماء والكهرباء مع تقديم بعض التفسيرات الممكنة لذلك.
* تعرف بعض أسباب تبذير الماء والكهرباء واقتراح حلول لترشيد استهلاكهما.
الوثيقة 3 :
 فاتورتان لاستهلاك الماء
الوثيقة 4 :
رسم لتبذير استهلاك الكهرباء.
الوثيقتان 5و6 :
صورتان لتبذير الماء
يستدرج الأستاذ التلاميذ للربط بين موضوع الملف وموضوع الحقوق والواجبات .
* يقوم التلاميذ بتعبئة الجدولين من خلال ذكر :
ـ مجموعة من الحقوق والواجبات المرتبطة بمجالي استهلاك الماء والكهرباء
ـ مجموعة من المسؤوليات المرتبكة بمجالي استهلاك الماء والكهرباء.

3ـ ربط ما تمت معالجته في الملف بالحقوق والواجبات
التمرين الأول :
بالنسبة لحياة الجماعة
بالنسبة للفرد المستهلك
ـ هدر الطاقة .
ـ تعطيل بعض المصالح.
ـ أمراض وأوبئة ناجمة عن النقص في الماء.
ـ ارتفاع فاتورة الأداء.
ـ التسبب في الخصاص .
......
التمرين الثاني :
* يبين التلاميذ العلاقة القائمة بين ترشيد استهلاك الماء والكهرباء
* ترشيد الاستهلاك يجعل كل مواطن مسؤولا عن عدم التبذير والاستعمال المعقلن.
التمرين الثالث :
يبرز التلاميذ أن الاشتغال الناجح على أي موضوع أو ملف يتطلب اعتماد خطة للإعداد والتقديم.

تمارين للإنجاز
تقويم مدى استيعاب التلاميذ لأهمية ترشيد الماء والكهرباء
أقوم تعلمي

Post a Comment

Previous Post Next Post