-    تعرف وظيفة الهضم.
-    تلمس عملية الهضم ميكانيكيا.
-    تعرف وظيفة الهضم في تحويل الطعام إلى عناصر اقتياتية
-    تحليل نص.
-    تحديد العناصر الإقتياتية التي تحتوي عليها بعض المواد.
-    تنمية التعاون والتواصل في إطار العمل الجماعي.
-    الإهتمام بنوعية المواد الغذائية المتداولة في البيت من حيث العناصر التي تحتوي عليها.
الوسائل: رسوم الكراسة، قلم الرصاص، أقلام ملونة، ممحاة مبراة، مسطرة، وثائق أخرى للدعم. نموذج لبطاقة تحليلات طبية.

العمليات
الممارسات والأنشطة
ألاحظ وأتساءل
   يقرأ التلاميذ النص ويحللونه، ليعرفوا مدلوله على غرار ما يسلكونه في دراسة النصوص الوظيفية المعتمدة في الدرس اللغوي، ثم يتساءلون عن العناصر الإقتياتية التي كشف عنها تحليل الدم، وعن الكيفية التي وصلت بها تلك العناصر إلى الدم ، وذلك من أجل الإعداد لتقديم موضوع الهضم.
أفكر
  يقدم مفهوم الهضم بالتدرج بناء على إنجاز الأنشطة التالية:
1.       يسجل المتعلمون داخل الجدول العناصر الإقتياتية التي تم رصدها في تحليلات دم أحمد.
2.       يقابلون هذه العناصر الإقتياتية بالمواد الغذائية المتضمنة لها داخل الجدول
العناصر الإقتياتية
المواد الغذائية
كلسيوم
الحليب
دهنيات
الزبدة
سكريات
العسل والخبز
      كالتالي:
3.     تلمسا لمفهوم الهضم، وبمساعدة الأستاذ، يصف التلميذ أهم التحولات التي عرفها الطعام منذ أن وضعه أحمد في فمه إلى أن صار عبارة عناصر في الدم: - تحول الطعام إلى حالة سائلة ذائبة من جراء اللعاب ومواد أخرى هاضمة
-    امتصاص الأمعاء للعناصر الإقتياتية الموجودة في الأطعمة السائلة.
-    نقل هذه العناصر إلى الدم.
أستخلص
  يتوصل المتعلمون في نهاية هذه الحصة إلى بناء خلاصة استنادا إلى الإنجازات السابقة:
-    يتغير الطعام عن طريق الهضم، من حالة صلبة إلى حالة ذائبة.
-    يبدأ الهضم ميكانيكيا أثناء المضغ، ثم يصير كيميائيا عندما يتدخل فيه اللعاب ومواد أخرى هاضمة.
-    يؤدي الهضم إلى امتصاص العناصر الغذائية الموجودة في الأطعمة، ونقلها إلى الدم.
أبحث
1.     يتوصل المتعلم إلى الإجابة عما تم التساؤل بصدده فيما يخص العناصر الإقتياتية، وكيفية وصولها إلى الدم.
2.     دعما لمفهوم العناصر الإقتياتية، يعمد المتعلم إلى قراءة البطاقات الملصقة على بعض علب المواد الغذائية ( قنينة زيت) ليبين أهم العناصر الإقتياتية المضافة إلى المواد الدهنية ( قنينة الزيت) كالفيتامين A والفيتامين E.
3.     اقتداء بالبحث السابق رقم2، يقوم المتعلم بقراءة البطاقات الملصقة على قنينات الماء المعدني، ويبين الأملاح المعدنية الموجودة في الماء كالصوديوم والبوتاسيوم والمانيزيوم ...

Post a Comment

Previous Post Next Post