:               أكتشف ماضيا بعيدا بواسطة الوثيقة المكتوبة       

الأهداف
          
ـ تعرف معنى الوثيقة المكتوبة
ـ استخدامها للحصول على معلومات تاريخية ترتبط بماض بعيد.
ـ استخلاص أهمية الوثيقة المكتوبة في دراسة التاريخ
                                                                                                       



أنشطة التعليم والتعلم
الدعامات
الأهداف
المراحل
يقترح الأستاذ على التلاميذ استخراج بعض وثائقهم المدرسية أو يقدم صورا لها لملاحظتها والتعريف بها وبفوائدها ثم يقرأ بمشاركة التلاميذ الأسئلة المرافقة كمدخل للموضوع.
ـ الرصيد المعرفي .
ـ عرض وثائق مدرسية
التحفيز.
تقويم الحصيلة المكتسبة والربط
أمهد تعلمي
 * يستهل الأستاذ العمل بقراءة أولية متأنية لنص الرسالة ويشرح بتعاون مع التلاميذ بعض مفرداتها اعتمادا على ما ذيل به النص وما جاء في أنمي معجمي ثم يختار تلميذا لإعادة القراءة مطالبا التلاميذ بالتمعن في المضمون لتعرف الفكرة الأساس.
* يوجه التلاميذ للمشاركة جميعا في الإجابة عن الأسئلة لتحديد طبيعة الوثيقة ( رسالة ) ويستدرجهم للتمييز بينها وبين شهادة الجد في الدرس السابق . ليتعرفوا نوعها ( وثيقة مكتوبة )
وصاحب الرسالة ( السلطان الحسن الأول ) والشخص الموجهة له ( العامل )
* يختبر قدرة المتعلمين في السؤال الرابع على اختيار العملية الحسابية التي تسمح بالإجابة عنه وتحويله إلى قرون باعتماد ما درسوه في السنة الماضية .
* يحث التلاميذ على توظيف الأفكار المحصلة لاستخلاص تعريف أولي للوثيقة المكتوبة ، ويستغل ذلك كنشاط تقويمي تكويني لاختيار قدرتهم على الوصول إلى بعض التعميمات والإسهام في بناء بعض المفاهيم . ويدعم ما حصلوا عليه بعرض النسخة المصورة للرسالة الأصلية لتكوين فكرة عن هذه الرسائل كوثائق تاريخية مكتوبة.
( الوثيقة المكتوبة وثيقة تاريخية أصلية أو منقولة خطيا أو مطبوعة تفيد في اكتشاف المعرفة التاريخية.)
الوثيقة 2 :
المقتطف المنقول من رسالة السلطان الحسن الأول
1 : تعرف معنى الوثيقة المكتوبة

أبني تعلمي
* يعود الأستاذ بالتلاميذ إلى نص الوثيقة لتمرينهم على رصد الأحداث التاريخية البارزة وتبين أسبابها (الأزبال وتلوث المدينة بسبب قلة الماء \ أهداف حلول السلطان ) ومبادرته لمحاربة التلوث والاهتمام بالمدن والسكان ، أما الحل فهو تدخله للزيادة في ميزانية التنظيف كما يتيح لهم فرصة التعبير عن رأيهم بحرية في موقف السلطان ، لكن مع تعليله .
* يختتم هذا النشاط باختبار قدرتهم مرة أخرى على بناء الخلاصات الأساسية ( التركيب ) وذلك من خلال استخلاص أهمية الوثيقة المكتوبة .
( تفيد في دراسة التاريخ واكتشاف المعرفة التاريخية واكتساب بعض المهارات المرتبطة بالتعامل مع الوثائق )
الوثيقة 2
2 ـ استخدام الوثيقة لاستخراج معلومات تاريخية ترتبط بماض بعيد
يهدف النشاط الأول إلى اختبار قدرة التلميذ على التمعن ومدى اكتسابه لدقة الملاحظة ، والتمحيص استنادا إلى معرفته بخصائص الوثيقة التاريخية المكتوية ويمكن للأستاذ أن يثير انتباه التلاميذ إلى بعض التقاطعات أو التدخلات الموجودة بين ما ورد في لائحة الأسماء المقترحة ، وما سبق أن درسوه ، ويعتبر تمييز الوثيقة المكتوبة أحد معايير تحقق بعض أهداف الدرس.
ـ أما السؤال الثاني فيهدف إلى اختبار قدرته على المقارنة، والكشف عن جوانب التشابه ، وجوانب الاختلاف وإدراك الفرق بين الشهادة الشفهية والوثيقة المكتوبة في مادة الجغرافيا.
أقوم تعلماتي

Post a Comment

Previous Post Next Post