: أتعرف في محيطي نمط استغلال المجال الجغرافي         

الأهداف            
ـ أتعرف المجالات الجغرافية الثلاثة : السهول والهضاب ، الجبال ، الصحراء في خريطة المغرب.
ـ تعرف أنماط الاستغلال في المجالات الجغرافية الثلاثة.
ـ الوعي ببعض مشاكل البيئة في الوسطين الجبلي والصحراوي.
                                                                                                       
أنشطة التعليم والتعلم
الدعامات
الأهداف
المراحل
ـ ينطلق الأستاذ في تمهيده للدرس بإثارة اهتمام المتعلمين إلى ما يعرفه المجال الجغرافي للمغرب من تنوع ، ويعتمد في هذا الصدد على ملاحظاتهم للخريطة وقراءة معطياتها اعتمادا على المفتاح ، ومن خلال ذلك يتوصل إلى طرح الأسئلة التي تشكل فقرات الدرس.
الوثيقة (1) خريطة تضاريس المغرب
ملاحظة التنوع الذي يميز المجال الجغرافي للمغرب
أمهد تعلمي
ـ يوظف الأستاذ مرة أخرى خريطة تضاريس المغرب ( الوثيقة 1 ) لتحديد موقع مجال السهول والهضاب بالمغرب .
ـ يوجه المتعلمين إلى ملاحظة الصور 2ـ3ـ4ـ5 ووصف نمط الاستغلال السائد فيها ( استغلال عصري في النشاط الزراعي : استخدام الآلات في الحصاد والدرس وتقنيات السقي العصري مثل : الأذرع المحورية )
ـ يوجههم بعد ذلك إلى ملاحظة الصورتين 6 ,7 لاستخلاص نمط الاستغلال الممثل فيها  ( استغلال تقليدي في الزراعة ( الصورة 7 ) وفي تربية الماشية ( الصورة 6 )
ـ مساعدتهم في نهاية النشاط للتوصل إلى استخلاص وجود نمطين من الاستغلال الفلاحي في مجال السهول والهضاب بالمغرب : نمط استغلال عصري وآخر تقليدي.
الوثيقة (1 ) خريطة
الوثائق2ـ3 4 5 : صور

الوثيقتان 6,7
1 ـ تعرف أنماط الاستغلال السائدة في مجال السهول والهضاب

أبني تعلمي
مطالبة المتعلمين بتحديد موقع المجال الجبلي في الخريطة ، ودعوتهم بعد ذلك إلى ملاحظة الصور 8ـ9ـ10 لاستخلاص نمط الاستغلال الممثل في كل واحدة منها ، وذلك على النحو التالي :
° الصورة 8 : استغلال الخشب الغابوي .
° الصورة 9 : نشاط زراعي تقليدي في المدرجات الجبلية .
° الصورة 10 : رعي تقليدي على سفح جبلي .
ـ طرح التساؤل عن العواقب المرتقبة عن الاستغلال المفرط لأشجار الغابات ( الصورة 8 ) اعتمادا على ما ورد في فقرة أغني مكتسباتي والتوصل إلى تحديد بعض السلبيات 5 اندثار أو تدهور الغطاء النباتي ، انجراف التربة وإفقارها من مكوناتها العضوية )
ـ ترك الحرية للمتعلمين للتعبير عن السلوك الأنسب الواجب الإقتداء به للحفاظ على الثروة الغابوي  ( تجنب رمي النفايات ، تفادي إشعال النار ، عدم الإفراط في قطع الأشجار ، الحد من عملية الرعي الجائر )
ـ التوصل ، بناء على ملاحظة الوثيقة 9 إلى ذكر الوثيقة 9 إلى ذكر الكفية التي يتم بواسطتها تهيئ سفوح الجبال ( بناء المدرجات لاستغلالها في ممارسة النشاط الزراعي وذلك من أجل الوقاية من انجراف التربة )
ـ التوصل في نهاية النشاط إلى استخلاص مميزات أنماط الاستغلال في المجال الجبلي ( سيادة نمط الاستغلال التقليدي .)

الوثائق 8ـ9 10 : صور
2 ـ اكتشاف بعض أنماط استغلال المجال الجبلي
ـ توظيف خريطة تضاريس المغرب ( الوثيقة 1 ) لتحديد موقع المجال الصحراوي ، ومن ثم دعوة التلاميذ إلى تركيز الملاحظة على الوثيقتين 11,12 لوصف نمط الاستغلال الممثل في كل واحدة منها /:
° الصورة 11 : الزراعة والبستنة في الواحات .
° الصورة 12 : الرعي التقليدي المعتمد على حياة الترحال .
ـ ملاحظة الوثيقة 13 وتعرف المشكل الذي يهدد سكان القرى الصحراوية ( زحف الرمال على الحقول والسكن ، أي ما يسمى بالتصحر وتدهور الغطاء النباتي الطبيعي) ودعوة المتعلمين إلى التفكير في الحلول المناسبة لمواجهة المشكل ( بناء حواجز طبيعية من أشجار وحجارة ، تجنب الرعي الجائر المكثف ، إعادة التشجير )
الصور 11 ـ 12 ـ 13.
3 ـ تعرف بعض أنماط استغلال المجال الصحراوي
* السؤال الأول اعتمادا على الخريطة ( الثيقة1 ) الواردة في الدرس .
* السؤال الثاني : تعبئة جدول بالمعلومات المناسبة .
* السؤال الثالث : كتابة عبارات مركزة حول المطلوب : المشاكل البيئية التي يواجهها سكان المجال الجبلي ( انجراف التربةـ اجتثاث الغابات ...) أمثلة عن السلوك الملائم لحماية البيئة : التشجير ، بناء المدرجات...
خريطة : الوثيقة1
جدول
قياس مدى قدرة المتعلم التوطين الجغرافي والتصنيف
أقوم تعلمي

Post a Comment

Previous Post Next Post