وتضطلع بمسئولية إدارة التعليم الروسي وتوجيهه علي المستوي المحلي مجموعة من أقسام أو مكاتب التعليم الموجودة في البلديات الروسية (الأقاليم والمدن الصغيرة) علي النحو الآتي:
1-قسم/مكتب التعليم Department/Office of Education:  
يضطلع بمسئولية إدارة التعليم والإشراف عليه علي المستوي المحلي هيئة تنفيذية يطلق عليها في البلديات التابعة للمقاطعات الكبيرة، أو الأقاليم الصغيرة، أو المدن الكبيرة "مكتب التعليم المحلي". أما في البلديات التابعة للجمهوريات الروسية فيطلق علي هذه الهيئة "قسم التعليم المحلي". ويعد قسم / مكتب التعليم المحلي في روسيا الاتحادية وحدة هيكلية تابعة للإدارة المحلية تقوم بتنفيذ سياسة الدولة، والسياسة المحلية في مجال التعليم، مع الأخذ في الاعتبار تطوير برامج التعليم الإقليمية والمحلية.
ويهدف قسم/ التعليم علي المستوي المحلي إلي تنفيذ السياسات المحلية الخاصة بتطوير نظام التعليم، وضمان الحقوق الدستورية للمواطنين في الحصول علي تعليم مناسب، والرقابة علي تنفيذ المعايير التعليمية الحكومية، والبرامج التعليمية، وإلزام المؤسسات التعليمية بتنفيذ قوانين روسيا الاتحادية في مجال التعليم، وتنفيذ سياسات التوظيف في مجال التعليم، وضمان تطوير أسرع للنظام التعليمي بالاعتماد علي تحليل الموقف التعليمي المحلي، مع الأخذ في الاعتبار الاتجاهات العالمية والداخلية في مجال التعليم والإدارة .. إلخ.
ويتكون قسم/ مكتب التعليم المحلي من مدير القسم/ المكتب، ونوابه، ورؤساء الأقسام الفرعية التابعة للقسم/ المكتب، وبعض المتخصصين في المجالات ذات الصلة بأنشطة القسم/ المكتب، هذا بالإضافة إلي موظفي القسم/ المكتب. ويضم قسم/ مكتب التعليم المحلي عشرة أقسام فرعية يهتم كل قسم منها بمجال من المجالات التعليمية أو الإدارية، وهذه الأقسام هي: قسم التعليم قبل المدرسي،  قسم التعليم العام، قسم التعليم الإضافي، قسم الرقابة علي الأنشطة التعليمية وتحليلها، قسم جودة التعليم، القسم العام للتعليم، قسم اقتصاديات التعليم، قسم إعداد التقارير، قسم إدارة التعويضات لضمان الحقوق التمويلية والاقتصادية للمواطنين في التعليم، قسم الخدمة الإدارية والاقتصادية.

تتعدد اختصاصات مؤسسات التعليم في روسيا الاتحادية، فهي تتضمن اختصاصات أكاديمية ومالية وإدارية وتنظيمية. كما وصلت درجة الصلاحيات الممنوحة لتلك المؤسسات أن تتولي مسئولية اختيار، وتعيين أعضاء هيئتها التدريسية، ووضع القانون الذي يحكم المدرسة، ووضع نظام العلاوات والأجور الإضافية لموظفيها، وإنشاء هيكل لإدارة المؤسسة التعليمية.
ويشترك في إدارة المدرسة الروسية، وتنظيم العمل بها علي المستوي المؤسسي مدير المدرسة وبعض الشخصيات الإدارية الأخرى، بالإضافة إلي اللجان والمجالس المدرسية التي تضطلع ببعض المهام الخاصة التي تكمل بعضها البعض، وتضم في عضويتها ممثلين عن المدرسة، والمجتمع المحلي، وأولياء الأمور، وبعض الخبراء، والمهتمين، والطلاب ويمكن توضيح الإدارة المدرسية في روسيا الاتحادية من خلال ما يلي :
1.    مدير المدرسة.
2.    نواب مدير المدرسة.
3.    رائد الفصل.
4.    الجمعية العمومية للمدرسة.
5.    مجلس المدرسة.
6.    المجلس التربوي (مجلس المعلمين).
7.    لجنة أولياء الأمور.       
وبالتالى فإن مدير المدرسة الروسية هو الذي يقوم بتنفيذ الإدارة المباشرة للمؤسسة التعليمية، فهو يعد الرئيس الفعلي للمدرسة. ولمدير المدرسة الروسية نائبان علي الأقل يضطلع أحدهما بمسئولية التأكد من تنفيذ المناهج وتدريسها علي الوجه المطلوب، في حين يضطلع الآخر بمسئولية حضور دروس الصفوف الابتدائية، وتنظيم المناهج الإضافية. ومن جهة أخري يتحمل مجلس المدرسة مسئولية الإدارة العامة لمؤسسات التعليم المحلية التابعة للدولة، أما المدارس الخاصة فتتم إدارتها بواسطة أصحابها، أو بواسطة مجلس الأمناء الذي يعينه أصحابها.
وتحرص المدارس الروسية علي إشراك ممثلين عن المجتمع المحلي، وأولياء الأمور، والمعلمين، والطلاب، وبعض الخبراء والمهتمين في إدارتها وتنظيم العمل بها، سواء من خلال اختيارهم كأعضاء في المجالس واللجان المدرسية المختلفة، أو من خلال وجود هيئات داخل المدرسة تمثلهم وتعبر عن مصالحهم وآرائهم، وأهم هذه الهيئات: المجلس التربوي (مجلس المعلمين)، ولجنة أولياء الأمور.

Post a Comment

Previous Post Next Post