الفلاكة والمفلوكون للدلجى 770 هـ - 838 هـ
(1368 م - 1435 م)
1-  موضوع الكتاب:
كتب الدلجى عن الفقر وعن الفقراء. ولم تكن كتابته عن ذلك تفريعاً على كتابته فى موضوع أو موضوعات أخرى، وإنما الفقر والفقراء هو الموضوع المستهدف وحده الذى كتب عنه. بل أبلغ من ذلك إنه كتب ماكتب مخاطباً به الفقراء. يقول : " منحتكم يامعشر اخوانى المفاليك كتاباً بديع المثال، منسوجاً على غير منوال، مخترعاً من غير سابقة مثال، مسلاةً وتمثلاً وحكماً وعللاً، تتخذونه مفاكهة وأمثالاً، وتصرفون به فى ظنونكم رداً وعلالاً، وتنزعون به أيديكم من ربقه انتزاعاً وترفعون به نحو الأغراض والمقاصد شرعاً".
ذكر سبب كتابته يؤكد أنه قصد الكتابة عن الفقر والفقراء. وأنه خاطبهم بما كتب. إنه كتب ما كتب لأن: "سائلاً سأل عن السبب فى غلبة الفلاكة والإهمال على نوع الإنسان، فصادف منى نشاطاً للكلام فى ذلك نفثة مصدور، وضرب موتور، وناراً ساكنة القمها حطباً، دعوة وافقت إرادة ومطلباً". ثم إن عنوان الكتاب وتتبع موضوعاته جملة وتفصيلاً يثبت أن الكتاب كله هو دراسة فى الفقر وفى الفقراء.
دراسة الفقر والفقراء يهتم بها في أكثر من فرع من فروع العلوم الاجتماعية. وهى موضع اهتمام فى علم الاقتصاد. في السنوات الأخيرة شاع في علم الاقتصاد مصطلح اقتصاديات الفقر بل وأصبح لهذا الفرع من الدراسات الاقتصادية تفريعات متعددة. كتاب الفلاكة والمفلوكون للدلجى يدخل فى هذه الدراسات الاقتصادية عن الفقر وهو بهذا يدخل فى تراث المسلمين العلمى فى الاقتصاد.
2-  من الموضوعات الاقتصادية التي درسها الدلجي:
                   ‌أ.      تعريف الفقر.
               ‌ب.      أسباب الفقر:
§        أسباب لها مضمون عقيدي.
§        الأسباب النوعية للفقر.
§        أسباب فقر العلماء .
§        أسباب فقر التجار.
§        أسباب فقر الصناع.
§        أسباب فقر الزراع.
§        الأسباب العامة للفقر.
3-  مساهمات للدلجي في مناهج الكتابة الاقتصادية تثبت مما يلي:
§        الدراسة التطبيقية التي تضمنها كتابة.
§        التوصيات.
4-  مساهمة الدلجى مقارنة بمساهمة الأوروبيين:
المقابلة بين مساهمة الدلجى فى الاقتصاد بالمساهمة الأوروبية جاءت فى فقرة واسعة، وذلك لأهمية الموضوع وهو الفقر، وهى أهمية فى القديم وفى الحديث أيضاً. عرضت هذه المقابلة فى جوانب متعددة:
     ‌أ.        الريادة التاريخية للدلجى:
دراسة اقتصاديات الفقر من الدراسات الحديثة نسبياً، إذ أنها لم تعرف على هذا النحو الواسع إلا فى حوالى الخمسينات من هذا القرن العشرين([1]). لكن توجد مساهمة عن دراسة الفقر وهى مساهمة راونترى([2]) التى تعود إلى بداية القرن العشرين، وإن كان علم الاقتصاد لا يرتبط كثيراً بمساهمة راونترى ويشير إليها باعتبار مالها من أهمية تاريخية وليس لأهمية موضوعية.
يرجع كتاب الدلجى تاريخياً إلى القرن الثامن الهجري (الفترة من 1412 إلى 1431م). يعنى ذلك أن هذا الكتاب يرجع إلى بدايات القرن الخامس عشر الميلادي. بناءً على هذا فإن تاريخ الدراسة الاقتصادية للفقر فى إطار التراث الإسلامي يرجع إلى القرن الخامس عشر الميلادي.
الاستنتاج الذى سجله البحث هو أن الدراسة الاقتصادية للفقر فى التراث الإسلامى تسبق نظيرتها فى علم الاقتصاد الأوروبى بحوالى خمسة قرون. وهذا إذا اعتبرنا أن هذه الدراسة يؤرخ لها فى علم الاقتصاد بكتاب راونترى الذى نشر فى 1901م. وقد يكون السبق للفكر الإسلامى بحوالى خمسة قرون ونصف، وهذا إذا اعتبرنا أن هذه الدراسة تعود تاريخياً إلى حوالى الخمسينات من القرن العشرين. وعلم الاقتصاد نفسه يرتبط بهذا التاريخ.


([1])   تعتبر الدراسات التالية من أولى الدراسات التى تحمل هذا العنوان، ووجهت الاهتمام لدراسة اقتصاديات الفقر :
- Townsend; Peter. ‘ Measuring Poverty “ British Journal of Sociology, 5, 1954.
- Weisbroad, B.A., the Economics of Poverty, Englewood Cliffs.
([2]) Rowntree, B.J., “ Poverty - A Study of Town Life, Macmillan, 1901

Post a Comment

Previous Post Next Post