مصطلحات وبعض المفاهيم الاساسية /
١. الشبكة العالمية (الإنترنت INTERNET):
الإنـترنت هي عبارة عن شبـكـــة تـــربـــــط كـــل الــعــالــــم كـــقــريـــة صـــغــيـــرة وهــي اخـتــصار لعبارة INTERnational NETwork
٢. الشبكة الداخلية (الإنترانت INTERANET):
هي اختصار لعبارة ( Internal Network) وهي عبارة عن شبكة تُستخدم في المؤسسات الكبيرة، ولا يُـشـتـرط أن تـكـون مـتـصـلـة بـشـبكـة مـحلـــــية ( LAN) أو شـبكة مـوسـعـة ( WAN) وتُستخدم برامج المـتـصـفـحـات لـلـتـعـامــل مـع مـلفـات الأجـهـزة المـرتـبـطـة بالشبكـة على مستوى المؤسسة، وفي حال إتاحة المــؤســســـة لـلـمـسـتـخـدمـين خــارج نـطـاقها الدخول إلى شبكة الإنترانت الخاصة بها عن طريق الاتصال الهاتفي عندها تُسمى هذه الشبكة بالإكــــستــرانـــــــــــــت ( EXTRANET) وهي اختصار لعبارة ( External Network).
3.مصطلح((www
هذا المصطلح هو أختصار لجملةWorld Wide Web  وتعني الشبكة العالمية الموسعة وتتكون من صفحات تكتب وتصمم باستخدام لغة Html أو Java أو غيرها من لغات تصميم صفحات الإنتر نت يتم أستعراضها بأستخدام متصفح الإنترنت.
٥. مصطلح ( HTML):
هــي اخـتـصـار Hyper Text Markup Language وهـي الـلـغـة الـتـي يــتـم بــواســطــتها كتابة وتصميم صفحات الإنترنت الظاهرة في المتصفح


٨. مصطلح ( E-Mail):
هــي اخـتـصـار Electronic Mail وتعني البريد الإلكتروني، وهي إحدى الخـدمـات المتميزة التي توفرها الشبكات  الإنترنت للتراسل بين المستخدمين.
٩. مصطلح ( FTP):
هــو اخــتــصـار File Transfer Protocol ويعني بروتوكول نقل المـلــفـات وهـــي الـطـريـقـة الـتـي يـتـم بـواسـطـتـها تحميل موقع أو صفحات الإنترنت بعد تصميـمها مـن الجـهـاز إلـى شـبـكـة الإنـتـرنـت وبـواسـطتها أيضاً يمكن تحميل الملفات والبرامج من وإلى شبكة الإنترنت، وأصبحت البرامج المخصصة لذلك تحمل نفس اسـم المصطلح.
١٠. مصطلح ( Http):
هــو اخـتـصـار لـعـبـارة Hyper Text Transfer Protocol أي بروتوكول نقل الـنـص الـتـشـعـبـي، وهـي الـوسـيـلـة الـتي تجعل من الممكن التصفح عبر صفحات ومواقع الشبكة والتي تمكّن المستخدم من الـضـغـط عـلـى ارتـبــاطــات موجودة على موقع الشبكة للانتقال إلى صفحات أو مواقع أو وثائق أخرى على الشبكة.
١١. الجدار الناري ( Firewall):
هــو نــظــام أمــان لـتـقـيـيـد عـمـلـيـة الدخول على جهاز الحاسب المتصل بالشبكة من قبل أجهزة الحاسب الأخرى.
١٢. البصمات ( Cookies):
هي عـبـارة عـن ملفات تُسجَل على القرص الصلب لجـهـازك بـواسطة الأجهزة التي تتصل بهـا عـبـر الشبكة وتنقل كل المعلومات الخاصة بك أو بجهازك وخطورتها تكمن في سهولة اســـتــخـدامـها من قبل المخترقين للدخول على أجهزة الغير باستـخـدام البروتوكول الذي يسجله ملف الـ Cookie والخاص بك.
١٣. مصطلح التوثيق ( Authentication):
ويعني تعريف أو تسجيل هوية شخص معين ويمثل إحدى الإجراءات الأمنية على الشبكة بـإعـطـاء مـسـتـخــدمــي الموقع أو البريد مثلاً معلومات توثيق بحيث لا يُسمح للمستخدم بالدخـول إلا إذا تطابقت هذه المعلومات مع معلومات التوثيق التي تم تسجيلها مسبقاً.


Post a Comment

Previous Post Next Post