بحوث التسويق
د) البيانات الأوليه

2-يمكن أن نحدد نطاق بحوث التسويق من خلال عدة شروط يمكن اختصارها بما يلي:
‌أ.        قناعة الإدارة العليا بالمؤسسات.
‌ب.   أهمية وجود إدارة تسويق مؤهلة.
‌ج.    توفر الميزانية الكافية وتوفر الباحثين التسويقيين .
‌د.      جميع ماذكر.

3-بحوث التسويق البيانات والمعلومات تكون محددة ومرتبطة بموضوع معين   وفي نظم المعلومات التسويقيه تكون مواضيع عامه
صح أم خطأ
4-في بحوث التسويق البيانات والمعلومات قليلة وفي نظم المعلومات التسويقيه تكون أعلى بكثير
صح أم خطأ


5- تنطلق أهمية بحوث التسويق من مجموعة من الاعتبارات كما يلي:
‌أ.        تغير البيئة المحيطة بالمؤسسات.
‌ب.   اشتداد المنافسة الحالية والمستقبلية.
‌ج.    ازدياد معدلات التطور التكنولوجي.والتغير المستمر في أذواق المستهلكين.
‌د.      جميع ماسبق

6- من مهام دراسات التسويق التعرف على نقاط القوة والضعف وتحديد الميزه التنافسية والسياسات والبرامج  
صح أم خطأ

7- كافة الاجراءات الهادفة إلى تقسيم السوق الكلي إلى عدة أسواق فرعية من ثم توجيه المزيج السلعي الملائم والمناسب لأذواق وإمكانات المستهلكين.
‌أ.        بحوث التسويق
‌ب.   تجزئة السوق
‌ج.    تحديد المشكله
‌د.      ليس مما سبق

8- لدراسات تجزئة السوق أهمية كبيرة للأسباب التالية:
‌أ.        اشتداد المنافسة أدت إلى زيادة حاجة المؤسسات في الوقت الحاضر للمعلومات الكافية والدقيقة عن المنافسين والمستهلكين الحاليين والمستهدفين.
‌ب.   التطور المستمر في أذواق المستهلكين الحاليين والمستهدفين.
‌ج.    التطور التكنولوجي.
‌د.      جميع ماذكر.

9- السلع التي تؤدي وظيفة جديدة أو منفعة جديدة ولأول مرة، ويتم اختيار السوق لهذه السلع بناءً على دراسات وأبحاث موجهة لهذا الغرض.هي:
‌أ.        السلع المستهلكه.
‌ب.   السلع اليدويه.
‌ج.    السلع الجديده
‌د.      جميع ماذكر

10- تتضمن عملية اختيار دراسات السوق للسلع الجديدة إجراء أنواع مختلفة من الدراسات أهمها:
‌أ.        دراسات تحليلية لتحديد مدى توفر الأموال اللازمة لإنتاجها وطرحها في الأسواق.
‌ب.   دراسات تحليلية تبين تكلفة تسويق السلع الجديدة.
‌ج.    دراسات اختيار ردود فعل المستهلكين.
‌د.      جميع ماذكر

11- تحديد المشكلة هي الخطوه الثانيه في مراحل البحث التسويقي صح أم خطأ.
12- تحديد أنواع البيانات اللازمة للبحث التسويقي هي الخطوه الرابعة في مراحل البحث التسويقي صح ام خطأ:

13- هي التي يتم جمعها في فترات زمنية من المصادر الداخلية والخارجية للمؤسسة.
‌أ.        البيانات الأولية
‌ب.   البيانات الثانوية
‌ج.    تحليل البيانات
‌د.      البحوث النظرية
14- وهي التي يتم جمعها من خلال مختلف وسائل جمع البيانات مثل ( الاستبيانات والملاحظة والمقابلة )، وتعتبر هذه البيانات الركن الأساسي لأي بحث تسويقي لأنها تكون أكثر انسجاماً مع أهداف ومشكلة البحث موضوع الاهتمام.

‌أ.        البيانات الأولية
‌ب.   البيانات الثانوية
‌ج.    تحليل البيانات
‌د.      البحوث النظرية

15- هناك طريقتين لجمع البيانات الأولية هما:
‌أ.        المسح الشامل لكافة مفردات محتمع الدراسة (Survey):
‌ب.   أخذ عينة ممثلة لمجتمع الدراسة (Sample):
‌ج.    أ+ب
‌د.      ليس مما ذكر

16- كتابة وعرض النتائج هي المرحلة الأخيرة من مراحل البحث حيث يتم كتابة النتائج والتوصيات التي تم التوصل إليها ومناقشتها من أجل عرضها على الإدارة لاتخاذ القرار المناسب.صح أم خطأ


17- هو استقصاء منظم يهدف إلى اكتساب معارف جديدة ذات ثقة بعد الاختبار العلمي لها.
‌أ.        البحوث النظرية
‌ب.   الموضوعية
‌ج.    التحيز الشخصي
‌د.      البحث العلمي

18- يتم إجراء البحث العلمي من خلال الأنواع التالية:
‌أ.     البحوث التطبيقية
‌ب.   البحوث النظرية
‌ج. البحوث الموضوعية
‌د.    (أ+ب)


19- بشكل عام من الصعب الفصل بين البحوث النظرية والتطبيقية وذلك للعلاقات التكاملية بينهما. صح أم خطأ
20- البحوث التطبيقية تعتمد في بناء فرضياتها والأسئلة التي تحاول إيجاد إجابات لها على الأطر النظرية المتاحة في الأدبيات النظرية المنشورة.صح أم خطأ
21- البحوث النظرية تستفيد بشكل مباشر فقط من نتائج الدراسات التطبيقية من خلال إعادة النظر بالمنطلقات النظرية بما يتلاءم مع الواقع.صح أم خطأ (الصحيح مباشر وغير مباشر)

22- الموضوعية:من أهم الخصائص التي يجب أن يتميز فيها أي بحث. وتعني أن تكون خطوات البحث العلمي كافة قد تم تنفيذها بشكل موضوعي وليس شخصي متحيز، وهذا الأمر يحتم على الباحثين أن لا يتركوا آرائهم الشخصية تؤثر على النتائج التي يتم الوصول إليها.صح أم خطأ

23- مصادر التحيز الشخصي في البحث هي:
‌أ.        الملاحظة غير الدقيقة والمبالغة في التعميم.
‌ب.   . الملاحظة الاختيارية
‌ج.    التعليل غير المنطقي و إنهاء البحث قبل الأوان
‌د.      جميع ماذكر.

24- وتعني هذه الخاصية أن تكون الظاهرة أو المشكلة قابلة للاختبار والفحص. كذلك تعني هذه الخاصية بضرورة جمع الكم والنوعية من المعلومات الدقيقة لتساعد الباحثين على تحليلها إحصائياً.
‌أ.        التبسيط والأختصار
‌ب.   الدقة وقابلية الأختبار
‌ج.    امكانية تكرار النتائج
‌د.      التعميم والتبؤ

25- تعني هذه الخاصية أنه يمكن الحصول على النتائج تقريباً نفسها باتباع خطوات البحث مرة أخرى والمنهجية العلمية نفسها.
‌أ.        التبسيط والأختصار
‌ب.   الدقة وقابلية الأختبار
‌ج.    امكانية تكرار النتائج
‌د.      التعميم والتبؤ

26- أي استخدام نتائج البحث في المستقبل للتنبؤ بحالات ومواقف مشابهة، فنتائج البحث العلمي لا تقتصر الاستفادة منها في معالجة مشكلة آنية؛ بل قد تمتد إلى التنبؤ بالعديد من الظواهر والحالات قبل وقوعها.
‌أ.        التبسيط والأختصار
‌ب.   الدقة وقابلية الأختبار
‌ج.    امكانية تكرار النتائج
‌د.      التعميم والتبؤ

Post a Comment

Previous Post Next Post