الرسوم الجمركية التي تطبقها الكويت على وارداتها من الخارج : 
-     تعتبر الرسوم الجمركية التي تطبقها الكويت على وارداتها من كافة السلع والمنتجات متدنية للغاية ، إذ لا تتجاوز نسبة ألـ  5% على أساس القيمة "C&F  "  ، أما فيما يخص الواردات الكويتية من السلع والمنتجات ذات المنشأ المصري ، فإن هذه النسبة هي ( صفر% ) وفقا لاتفاقية تنمية وتيسير التبادل التجاري بين الدول العربية التي تم تطبيقها اعتبارا من يناير 2005 .

الفرص المتاحة أمام المصدر المصري في السوق الكويتي

   -     استنادا إلى ما سبق إيضاحه من بيانات و معلومات حول سوق  الجلود والمصنوعات الجلدية بما فيها الأحذية في الكويت ، فإنه يمكن القول بأن هناك فرصا حقيقية أمام المصدر المصري لهذه  النوعية من المنتجات للدخول إلى هذا السوق وذلك على ضوء العديد من الاعتبارات التي من أهمها :
·       الطاقة الاستيعابية لهذا السوق من كافة أنواع الجلود والمصنوعات الجلدية والأحذية ، إذ يصل متوسط حجم وارداته منها إلى ما يزيد عن 250.0  مليون دولار سنويا .

·       أن الصادرات المصرية تتمتع بميزة تفضيلية في إطار اتفاقية تنمية وتيسير  التبادل التجاري بين الدول العربية المشار إليها ، وهذا يعطى المصدر المصري ميزة تنافسية نسبية لصادراته من هذه المنتجات للسوق الكويتي مقارنه بالصادرات المثيلة من الدول الأخرى .

·                    وجود جالية مصرية كبيرة (حوالي 500 ألف نسمة) بالكويت تفضل وتشجع المنتج المصري .


أهم العقبات التي تواجه تنمية صادراتنا من الجلود ومصنوعاتها بما فيها الأحذية للسوق الكويتي :

  -      توجد  بعض العقبات التي تحول دون تنمية صادراتنا من الجلود ومصنوعاتها بما فيها الأحذية في السوق الكويتي نوجزها فيما يلي :
·       انصراف الكثير من الشركات المصرية عن التوجه نحو السوق الكويتي بحجة انه سوق صغير محدود الحجم ، دون  التمحيص في حجم طاقته الاستيعابية والتي تستند على الدخل المرتفع للفرد (نحو 40000 دولار سنويا) .

·       ندرة الزيارات التي يجب أن يقوم بها مسئولو الشركات المصرية للسوق الكويتي للتعرف على احتياجات هذا السوق والالتقاء بمسئولي الشركات الكويتية العاملة  في هذا المجال لبحث إمكانية التعاون معها ، حيث يكتفي المسئولون بالشركات المصدرة بالأسلوب التقليدي  في الترويج والذي يتمثل في إرسال بعض البيانات والمعلومات عن شركاتهم ومنتجاتها دونما التفكير في القيام بزيارة ميدانية للسوق الكويتي .


   (12)


·       تعد المنافسة السعرية أحد أهم العقبات التي يجب أخذها  في الاعتبار عند التصدير للسوق الكويتي الذي يتسم بانفتاحه على العالم الخارجي ، ولا تتعدى نسبة الرسوم الجمركية على وارداته نسبه 5% ، وهو أمر يجعل المنافسة حامية الوطيس بين الشركات الراغبة في دخول هذا السوق .

·       عدم وجود خطوط نقل منتظمة ومجهزة (بري / بحري / جوي) ، مما يؤخر من تسليم الشحنات المطلوبة في مواعيدها أو رفع التكلفة في حال الاضطرار إلى الشحن الجوي .


مقترحات تنمية صادراتنا من الجلود ومصنوعاتها بما فيها الأحذية للسوق الكويتى:

-     تدعيما لجهود المصدر المصري للدخول السوق الكويتي ،  فان المكتب يوصى بما يلي :
·       إمكانية قيام مركز تنمية الصادرات المصرية و المجلس التصديري للصناعات الجلدية  بتنظيم بعثة ترويجية للسوق الكويتي تضم الشركات المصرية  المعنية  بإنتاج وتصدير الجلود والمصنوعات الجلدية بما فيها الأحذية ، وذلك بالتنسيق المسبق مع المكتب في  هذا الخصوص ، حتى يتسنى الإعداد الجيد لزيارة هذه البعثة مع الشركات الكويتية المستوردة وكافة الجهات الكويتية المعنية الأخرى ، كما تتيح الزيارة الميدانية التعرف على الطبيعة على احتياجات هذا السوق والأصناف المفضلة لدى المستهلك والدول المنافسة

·       أهمية دراسة المشاركة في المعارض المصرية التي تقام بصفة دورية سنويا ، وكذا المشاركة في المعارض الدولية الكويتية المتخصصة للتعريف بالمنتج والالتقاء المباشر مع المستهلك والتعرف على رغباته .

·        ضرورة تقديم عروض أسعار تصدير منافسة لأسعار المنتجات المثيلة التي تستوردها الكويت من الدول الأخرى ، علما بأن الشركات الكويتية تفضل أن يكون السعر C&F .

·       أهمية التقيد والالتزام بالتعليمات التي تصدرها الجهات المعنية في دولة المستورد فيما يختص ببيانات المصدر وبيانات الشحنة ، والقيمة الفعلية ، حتى لا يحدث هناك تأخير في الإفراج عن بضاعته بسبب نقص البيانات ، مما يتسبب عنه ضياع الكثير من الوقت والجهد وزيادة التكلفة على المستورد ، فيضطر إلى التحول إلى سوق آخر أكثر التزاما بتلك التعليمات .

Post a Comment

Previous Post Next Post