أهداف صندوق النقد الدولي:
   يسعى الصندوق للحفاظ على تدابير مالية وتعاونية ومنظمة بين الأعضاء بغية تشجيع زيادة التجارة الدولي وتوازن ميزان المدفوعات، ويمكن تلخيص أهداف الصندوق بما يلي:
·       تشجيع وتنمية التعاون الدولي في المجالات النقدية عن طريق إيجاد هيئة دائمة لمتابعتها.
·       التنشيط المتوازن للتجارة الدولية، مع تحقيق والمحافظة على مستوى مرتفع من العمالة والدخل.
·       ضمان ثبات أسعار الصرف وتجنب التنافس في تخفيض قيم العملات، كون سعر الصرف يعتبر من المسائل ذات الأهمية الدولية مع إمكانية الدول الأعضاء.
·       المساعدة على وضع نظام متعددة الأطراف للمدفوعات الدولية تحقيقاً للمصلحة السياسية والاقتصادية بين الأعضاء.
·       توفير الثقة للدول الأعضاء بجعل موارد الصندوق متاحة لهم بصفة مؤقتة، وبضمانات كافية، وإتاحة الفرصة لها لتصحيح الاختلال في موازين مدفوعات لها، دون اللجوء غلى إتباع وسائل من شأنها تقويض الرخاء القومي والدولي.
*****************************************************************************************************************
*W.M.Scammel .International Monetary Policy Second Edidtion,london1961,p132. 
(1) أنظر : عزا لدين صالحاني، صندوق النقد الدولي والمساهمة السعودية ، معهد الإنماء الغربي، الدراسات الاقتصادية، الطبعة الأولى بيروت 1983،ص16 .
- 44-
البنك الدولي
IBRD

البنك الدولي والمؤسسات التابعة له :
     تشمل عبارة البنك الدولي كلاً من البنك الدولي للإنشاء والتعمير والمؤسسة الدولية للتنمية المنتسبة إليه، كما تنسب إلى البنك الدولي مؤسستان أخريان هما مؤسسة التمويل الدولية، والتي تعمل بصورة وثيقة مع المستثمرين من القطاع الخاص، وتستثمر في مؤسسات تجارية في الدول النامية.
 والوكالة الدولية لضمان الاستثمار والتي أنشئت لتشجيع الاستثمار الأجنبي المباشر في الدول النامية عن طريق حماية المستثمر من مخاطر الاستثمار غير التجاري.
  حيث أنشئ البنك الدولي في سنة 1945،وهو بنك تملكه حكومات 183 بلداً * ، اكتتبت في رأسماله، ويربط حقوق التصويت باكتتاب هذه الدول في رأس ماله ، التي تستند بدورها إلى القوة الاقتصادية النسبية لكل الدولة.
  إن البنك الدولي لا يستهدف تعظيم أرباحه، ويقدم القروض للمقترضين المتمتعين بالأهلية الإنمائية، ولا يقدم المساعدة إلا للمشروعات التي يحتمل أن تحقق عائداً اقتصادياً حقيقياً.
أهداف البنك الدولي:
  بد أ البنك الدولي يدخل الأهداف في نسيج عملياته عن طريق:
·       تكثيف جهود البنك الدولي لمساعدة الدول النامية على مكافحة الفقر وتعزيز أهليتها للتمتع بتخفيف كبير لأعباء ديونها الخارجية.
·       مساعدة البرامج التنموية المستندة إلى النتائج.
·       توسيع نطاق البحوث عن كيفية زيادة فعالية القطاع العام وإسراع خطى التقدم.
·       العمل مع الشركاء لتنسيق المساندة المقدمة من المانحين على المستوى القطري، والتعاون مع المانحين الآخرين ضمن برنامج عالمي للرقابة (1).


***********************************************************************************************************************  البنك الدولي، التقرير السنوي 2001 ص14 .
(1) انظر: الدكتور رمزي زكي، التاريخ النقدي للتخلف،سلسلة  عالم المعرفة ، ص318، الكويت سنة 1987.
 - 45-

Post a Comment

Previous Post Next Post