دوافع التكامل الاقتصادي
إن دوافع التكامل الاقتصادي تتمثل بالمزايا والمنافع التي يمكن أن تعود على الدول المتكاملة بعد تكاملها مقارنة بما كانت تحصل عليه من مزايا ودافع قبل تحقق مثل التكامل، وهذه المزايا والمنافع يمكن أن تكون في جانبها الاقتصادي كما يلي:
·       اتساع حجم السوق: والذي يمثل إحدى الدوافع الرئيسة في التكامل الاقتصادي، لأن ضيق حجم السوق تشكل عقبة أمام الدول التي ترغب أن تنضم إلى التكتل الاقتصادي.
·       زيادة التشغيل: أن التكامل بحكم توسيعه للسوق، ومن ثم تحفيزه على التوسع في الإنتاج والنشاطات.
·       زيادة معدل النمو الاقتصادي، أن زيادة نمو الاقتصادي هو إحدى دوافع لغرض التكامل الاقتصادي.
·       توسيع القاعدة الإنتاجية والتي تمثل إحدى دوافع رئيسة لغرض التكامل الاقتصادي(1).
      (1) ترجمة د.راشد البر واري،نظرية التكامل الاقتصادي ، ص35 ، مصدر سابق.
تجارب التكامل الاقتصادي
إن موضوع التكامل الاقتصادي هو محط الأنظار واهتمام علماء الاقتصاد والسياسة على حد سواء ، لأننا نعيش في عصر التكتلات الاقتصادية ، والعنصر الأساس لتكوين هذه التكتلات هو الاقتصاد، وإن نوع من التكتل الاقتصادي الذي سيقام بين الدول ا بغرض التكامل بينها، وتحقيق الوحدة الشاملة بين الدول، والهدف في نهاية المطاف تحقيق الوحدة السياسية.
فقد تم التكامل الاقتصادي في العالم ويمكن إبراز بعض تجارب عن التكامل فيما يلي:
أولاً – تجارب التكامل الغربي: لقد مرت الدول الغربية بعدة تجارب لغرض التكامل الاقتصادي وفيما يلي
·   إنشاء اتحاد البن لوكس عام 1943، خلال فترة الحرب العالمي الثانية ، والذي قام بين بلجيكا وهولندة ولكسبورج ، وقد تمت من خلالها إقامة اتحاد جمركي وإلغاء الرسوم الجمركية والقيود  الأخرى.
·   اتحاد الفحم والصلب الأوربي ، والذي أنشأ عام 1950 م بين فرنسا وألمانيا الغربية وايطاليا  وبلجيكا وهولندا ، وذلك لغرض تحقيق حرية التجارة وإلغاء القيود الجمركية وتوسيع الأسواق أمام الدول المشاركة .
·   السوق الأوربية المشتركة، والتي تعتبر من أبرز أشكال التكامل الاقتصادي في الدول أوربا  الغربية ، وحيث أقمت بين فرنسا وألمانيا الغربية وايطاليا  وبلجيكا وهولندا ولكسمبورج ونشأة فكرة السوق 1955،وثم التوقيع على اتفاقية إنشائها عام 1957 ، ودخلت حيز التنفيذ 1958 م. وقد نصت معاهدة روما على  أهم أهداف السوق الأوربية المشركة  هي :
- إزالة الرسوم الجمركية ونظام الحصص فيما بين الدول الأعضاء .
- إيجاد تعريفة جمركية موحدة ، يعامل بها العالم الخارجي ووضع سياسة تجارية  موحدة أزاه  .
- إزالة العوائق التي تحول دون انتقال الأشخاص والخدمات ورؤوس الأموال فيما بين الدول الأعضاء .
- وضع سياسة موحدة في ميداني الزراعة والنقل .
****************************************************************************************************************
- 22 -
- تطبيق إجراءات تسمح بالتنسيق بين السياسات الاقتصادية والاجتماعية للدول الأعضاء.
- التقريب بين التشريعات الإقليمية في الدول الأعضاء، ومقاطعة الدول والشركات التي لا تخدم مصالح دول الأعضاء.
- تحقيق استقرار العملة.ومن أولويات الاتحاد الأوربي توحيد العملة بما تتناسب مع مهمات السوق "(1 ) .
إن الاتحاد الأوربي حقق أهدافه في معظم الدول الأوربية ونجح في إنشاء السوق الأوربية المشتركة، وبعد انهيار الكتلة الاشتراكية انضمّ عدد من دول أوربا الشرقية إلى الاتحاد الأوربي والى السوق الأوربية المشتركة." وانضمت بمقتضى اتفاقية (( استوكهلم )) سبع دول أوربية إلى المنطقة الأوربية للتجارة الحرة مثل ( انجلترا ، السويد ، النرويج ، البرتغال ، النمسا ، سويسرا  ) وقد اتفقت تلك الدول على إزالة القيود المانعة لحركات السلع "(2) .
  وتم المرحلة التي تم فيها الإعلان عن ميلاد العملة الأوروبية (اليورو) ، وتم تثبيت أسعار صرف عملات الدول المشاركة فيها بصورة نهائية ، وصاحب ذلك إنشاء البنك المركزي الأوروبي" (ESCB) الذي يضم كل البنوك المركزية للدول الأعضاء، وقد تم الإعلان عن ميلاد اليورو في كانون الثاني 1999 " (2 )    ليكون أشهر حدث اقتصادي منذ الحرب العالمية الثانية وحتى بداية القرن الحالي .

Post a Comment

Previous Post Next Post