الجمعة، 22 مايو، 2015

التصنيف:

مدخلات نظام المعلومات التسويقية



البيئة كحامل لمدخلات و مخرجات نظم المعلومات التسويقية

 
إن التوصيف العلمي لمدخلات و مخرجات المعلومات التسويقية يساهم بدور فعال في تحقيق الآتي(1) :
-/1ضمان توفير بيانات المدخلات بمواصفات مناسبة و التي تعد بمثابة المادة الخام اللازمة لإنتاج المعلومات المطلوبة .
-/2التحديد العلمي الدقيق لأساليب التشغيل و العمليات المطلوب أداؤها للحصول على المخرجات المطلوبة .
-/3ضمان توفير معلومات بمواصفات قياسية تفي بإحتياجات الفئات المستفيدة من نظام المعلومات التسويقية و بما يؤدي في النهاية إلى المساهمة في رفع مستوى كفائة العمليات التسويقية بالمنظمة .
و بناءا على ذلك سنركز هذا المبحث على توصيف مدخلات نظام المعلومات التسويقية و تحديد مصادر الحصول عليها ، هذا إلى جانب توصيف مخرجات هذا النظام في ضوء مجال بحثنا هذا .
 
المطلب الأول : مدخلات نظام المعلومات التسويقية
 
تمثل مدخلات نظام المعلومات التسويقية نقطة البداية في تشغيل هذا النظام و الوفاء بالمخرجات المطلوبة ، و لذا يستلزم الأمر مراعاة الدقة الفائقة في توصيفها حتى يمكن من خلالها توفير مادة خام مناسبة و صالحة لإنتاج المعلومات التي تفي بإحتياجات المستفيدين منها .
و على ذلك يمكن توصيف مدخلات نظام المعلومات التسويقية من خلال تصنيف محتويات قاعدة البيانات التسويقية طبقا لمصادر الحصول عليها إلى نوعين على النحو التالي :
 
 
 
 
 
 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) Prince , T.R. , Information Systems for Management Planing And Control
 ( illinios , R.D.Irwin ) , 1989 .
 
 
الفرع الأول : مصادر خارجية .
 
حيث يختص نظام المعلومات التسويقية بتجميع تلك النوعية من البيانات من مصادر من خارج المنظمة ، و التي تعكس البيئة التنافسية و الخارجية المحيطة بالمنظمة و تنحصر في المستهلكين الحاليين و المرتقبين ، و الموردين و الموزعين ، و المؤسسات المالية المحلية و الدولية ، و نقابات العمال ، و الأجهزة التخطيطية و الرقابية بالدولة ، و المؤسسات التعليمية المختلفة ، و المنظمات المنافسة و التي تعمل في نفس مجال عمل المنظمة ، و تتمثل تلك النوعية من البيانات في الآتي (1)
-         سلوك و رغبات المستهلك
-         مستوى التقدم التكنولوجي في المجتمع المحيط بالمنظمة .
-          أنواع و مصادر الموزعون و الموردون و مستويات الكفاءة لكل منها و إتجاهات كل مصدر .
-         المؤثرات الحكومية .
-         مستوى الأداء التاريخي و الحالي و البرامج المرتقبة للمنظمات المنافسةلا
-         الفرص و التهديدات المتعلقة بالمنظمات المنافسة .
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) محمد علي شهيب ، دراسات في الفكر الإداري الحديث ، مرجع سابق .
 
 
 
الفرع الثاني : مصادر داخلية .
 
حيث يختص نظام المعلومات التسويقية بتجميع تلك النوعية من البيانات من مصادجر من داخل المنظمة ، و التي تعكس البيئة الداخلية لها ، و تنقسم تلك المصادر إلى نوعين هما : (1)
 
-/1قواعد البيانات المتصلة بنظم المعلومات الوظيفية بالمنظمة ، و التي لها علاقة بنظام المعلومات التسويقية و تتمثل في قاعدة البيانات الإنتاجية و الهندسية ، و قاعدة البيانات المالية ، و قاعدة البيانات المالية ، و قاعدة بيانات الإنتقال المادي للمنتجات ، و قاعدة بيانات التخطيط الإستراتيجي ، و قاعدة بيانات الأفراد ، و من خلال هذه المصادر يتم الحصول على البيانات التي يتحدد من خلالها العمليات المختلفة التي تؤدي داخل النظم الوظيفية المعنية ، و كذا الإمكانيات المادية و البشرية المتاحة لتلك النظم ، و تتمثل تلك البيانات في الآتي :
-         موازنة النشاط التسويقي .
-         تكاليف إنتاج المنتجات للإستفادة منها في تسعيرها .
-         بيانات هندسية و إنتاجية لتصميم و تطوير منتج معين .
-         مرتبات و حوافز رجال البيع .
-         مستوى الإئتمان الممنوح للمستهلكين .
-         فواتير العملاء .
-         مواعيد شحن المنتجات و الطلبيات إلى العملاء .
-         معدلات دوران العاملين في المجال البيعي .
-         معدل دخول العاملين الجدد في المجال البيعي .
-         حجم القوى البيعية و توزيعها على مناطق السوق المختلفة .
 

-/2 الدراسات و البحوث التسويقية و المهارات الشخصية للمسؤولين عن التسويق بالمنظمة ، و من خلال هذه المصادر يتم الحصول على البيانات التالية :
-         حجم الطلب المتوقع على منتجات المنظمة .
-         المبيعات التاريخية و الحالية الخاصة بالمنتجات و مجموعاتها .
-         الأصناف التي يتم إنتاجها و بيعها ، و المواصفات الخاصة بكل صنف .
-         التغيرات في طلبيات العملاء .
-         هيكل أسعار البيع و الخصومات ، و خدمات ما بعد البيع كالضمان ، و الصيانة و التعبئة و التغليف و التمييز .
-         نطاق و حجم السوق .
-         طرق و أساليب نقل و توزيع منتجات المنظمة في السوق .
-         أثر الطلب على إستغلال الطاقة الإنتاجية .
-         هيكل الدراسات التسويقية المختلفة .
-         النماذج و الأساليب المستخدمة في بحوث السوق و نتائجها .





0 التعليقات:

إرسال تعليق