الوسائل التعليمية في النشاط العلمي
يعتمد تدريس مادة النشاط العلمي أساسا على الخبرات الحسية، وذلك باستعمال الوسائل التعليمية، فكيف يتم ذلك؟
- ما هي الوسيلة التعليمية؟
- ما هي أنواعها وأهداف كل نوع؟
- كيف يتم توظيف الوسائل التعليمية في النشاط العلمي؟
- كيف يتم الحفاظ عليها؟
- ماذا تنظمن كل بطاقة تقنية لصناعة وسيلة تعليمية؟

1-  مقدمة :
      لا يمكن تصور منهجية فعالة لتدريس العلوم دون ممارسات ومناولات وتجاريب وأنشطة علمية. فالتعليم المبني على الخبرات الحسية، وخصوصا في التعلين الابتدائي هو التعليم المثمر، الذي يهدف إلى اكتساب ثقنيات ومهارات، وأنشطة البحث والتقصي، وتنمية المواقف المميزة للتفكير العلمي، وتساعد المتعلم في البناء الذاتي لكفايات موضوعية.
كل ما يساهم ماديا في العملية التعليمية – التعلمية يعتبر وسيلة تعليمية –










– أنواع الوسائل التعليمية، وإعدادها وأهدافها:

أنواع الوسائل
أمثلة
إعدادها
أهدافها
أدوات جاهزة ومصنوعة
المحرار، المكبر، المجهر الميزان، نمادج لأعضاء جسم الانسان...
شراؤها، صنع البعض منها من طرف الأستاذ والتلاميذ

-  التشويق، إثارة الانتباه، خلق الرغبة
-  الاستعمال المباشر
-  الدقة في المناولة والقياس،
-  تقريب مفاهيم علمية،
-  صناعة أدوات جديدة،
-  تقويم...
الأدوات المستعملة والمستغني عنها في بيئة الأطفال
آلات موسيقية، أدوات المطبخ، أدوات النجارة، مواد طرية، خضر، دقيق، حبوب، توابل... علب، قنبنات من لدائن، قنب، خشب، فلين
من طرف الأستاذ أو التلاميذ أو هما معا من البيئة، خصوصا من المنزل
-  حافز للبحث والتنقيب والدراسة
-  اكتساب مهارة وتقنية
-  تمكن التلاميذ من المناولة
-  تضمن انفتاح المدرسة على العالم الخارجي الذي تؤخذ منه الأمثلة وتوظف في بيئة المتعلم
-  تقويم المكتسبات، تنمية المواقف.
المادة الحية في العلوم الطبيعية
الحيوانات والنباتات
-  تربية الحيوانات في الأقفاص.
-  القيام بعملية الإنبات في أصص داخل القسم أو حديقة المدرسة
-  الملاحظة المستمرة
-  تعرف النظام الغذائي عند الحيوان والإقتيات عند النباتات
-  الاعتناء بالحيوان والنبات
-  تحمل المسؤولية
-  تقريب مفاهيم علمية
-  تنمية المواقف المميزة للتفكير العلمي
-  التقويم
الوثائق
الأشكال التوضيحية، الصور، الرسوم، النباتات، الجدول، الخرائط، الكتب المدرسية...
من طرف التلاميذ أو الأستاذ أو هما معا:
-  سرعة توصيل المفهوم إلى التلاميذ
-  تنمية الملاحظة العلمية
-  البحث والتنقيب
-  تنمية المواقف المميزة للتفكير العلمي
-  إتاحة الفرصة لاستخراج التمثلات
-  توضيح العلاقات ونسلسل الأفكار والأحداث.
-  التقويم والدعم.
الدراسات الميدانية الخرجات
زيارة، حديقة الحيوانات، مصنع، سد، متحف...
من طرف الأستاذ والتلاميذ
-  انفتاح المدرسة على العالم الخارجي .
-  تنمية المواقف المميزة للتفكير العلمي...

Post a Comment

Previous Post Next Post