التدرج في بناء المفهوم
المفهوم له بداية وليست له نهاية، ويجب مراعاة فيه التدرج من السهل إلى الصعب من البسيط إلى المعقد من الملموس إلى المجرد.
وبناء المفهوم عند المتعلم يتطلب احترام قدراته الفكرية والمهاراتية، لذلك فالمفاهيم لا تبنى دفعة واحدة ولكن وفق تدرج محكم يراعى فيه تطور الطفل السيكولوجي والمعرفي.
مثال: للتدرج اللولبي:
مفهوم التوالد عند الحيوان، مفهوم التنفس عند الإنسان مفهوم الدارة الكهربائية.

البداية                                          جسم الإنسان ß مجموعة أجهزة
                                                   جهاز           ß مجموعة أعضاء
                    مجال المفهوم                         عضو    ß مجموعة أنسجة
                                                    نسيج          ß مجموعة خلايا

Post a Comment

Previous Post Next Post